Advertisements
Advertisements
الخميس 6 مايو 2021...24 رمضان 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

8 قوانين على أجندة البرلمان بدور الانعقاد الثالث.. الإدارة المحلية والتأمين الصحي والعمل والمرور في المقدمة.. التصالح في التعديات على الأراضي الزراعية الأهم.. ومخالفات البناء والتعليم الأبرز

بدون تبويب
مجلس النواب - صورة أرشيفية

محمد المنسى


يستعد مجلس النواب، لمناقشة وإقرار عدد من التشريعات المهمة، بدور الانعقاد الثالث المقرر أن يبدأ في الخميس الأول من أكتوبر المقبل، يأتي على رأسها مشروع قانون الإدارة المحلية، ومشروع قانون التأمين الصحي، ومشروع قانون العمل، والتصالح في مخالفات المباني.

قانون الإدارة المحلية
وكان النائب محمد السويدي، رئيس ائتلاف دعم مصر، أكد في تصريحات للمحررين البرلمانيين، مؤخرا، أن مشروعي قانوني الإدارة المحلية والتأمين الصحي، ضمن الأولويات بدور الانعقاد الثالث، نظرا لأهميتهما في عملية الإصلاح الإداري والاجتماعي الذي تسعى إليه البلاد.

وقال أحمد السجيني، رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، إن القانون الجديد للإدارة المحلية لن يأخذ أكثر من أسبوع واحد من أجل مناقشته في الجلسات العامة، حيث إنه حظي بتوافق كبير بين نواب اللجنة والحكومة.

وشدد السجيني، على أهمية إقرار القانون في بداية دور الانعقاد الثالث، حتى يتم البدء في تفعيل اللامركزية المنصوص عليها في الدستور.

قانون التأمين الصحي
وقال النائب محمد العماري، رئيس لجنة الصحة بالبرلمان، أن مشروع قانون التأمين الصحى، من أولويات اللجنة والبرلمان خلال دور الانعقاد المقبل، لافتا إلى أن القانون كان مقررا مناقشته بدور الانعقاد الثاني، إلا أن تأخر إرسال القانون للبرلمان من جانب الحكومة كان سببا في عدم المناقشة، وبالتالي تم إرجاء مناقشته للدور الثالث، خاصة أنه يحتاج وقتا كبيرا للمناقشة.

وأضاف العماري في تصريح لـ"فيتو" أن مشروع القانون يهدف لإصلاح منظومة العلاج وتقديم خدمة طبية متميزة مع تقليل تكاليف العلاج على المواطنين

وأوضح أنه سيتم عقد جلسات استماع مع الفئات المعنية حتى يتم الانتهاء من هذا القانون، ومن ثم طرحه للنقاش في الجلسات العامة لإقراره

أيضا يأتي مشروع قانون العمل من بين قائمة مشروعات القوانين المهمة التي يستعد البرلمان لإقرارها في دور الانعقاد الثالث، خاصة أن لجنة القوى العاملة انتهت منه مؤخرا قبل فض دور الانعقاد الثاني بعد مناقشته باللجنة، وقامت بإعداد تقرير خاص عنه وتقديمه إلى الدكتور على عبد العال.


قانون المرور الموحد
أيضا من القوانين المهمة المتوقع إقرارها بدور الانعقاد الثالث، هو قانون المرور الجديد، ويحدث هذا القانون نقلة نوعية في حركة المرور في مصر، من خلال البنود والقواعد والاشتراطات الجديدة التي ينص عليها.

ومن المقرر أن يأخذ القانون وقتا طويلا للمناقشة سواء في لجنة الدفاع والأمن القومي أو لجنة النقل والمواصلات من أجل مناقشته بشكل موسع ومن ثم إقراره بالجلسات العامة للمجلس.

قانون التصالح في مخالفات البناء
كذلك يأتى مشروع قانون التصالح في مخالفات البناء، ضمن المشروعات المهمة التي ينتظرها العديد من المواطنين، نظرا لأنه سيحل أزمة العقارات المخالفة بالمدن فقط فيما يتعلق بالأدوار المخالفة إذا كانت المباني سليمة.

التعديات على الأراضي الزراعية
أيضا يأتي قانون التصالح في التعديات على الأرض الزراعية ضمن القائمة، خاصة بعد أن تم تأجيل مناقشته بدور الانعقاد الماضي، بسبب رفض الحكومة له، إلا أنه مع إصرار النواب سيتم عادة طرحه للمناقشة مرة أخرى بدور الانعقاد الثالث.

التعليم
أيضا يأتي مشروع قانون التعليم قبل الجامعي، ضمن قائمة القوانين التي يستعد المجلس لمناقشتها بدور الانعقاد الثالث، بعدما أحالته الحكومة للمجلس مؤخرا.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements