الإثنين 18 يناير 2021...5 جمادى الثانية 1442 الجريدة الورقية

8 أسباب دفعت «جاريدو» للهجوم على الأهلي.. لعنة الإصابات تضرب فريقه.. «مجلس طاهر» يرفض مساندته.. سوء الملاعب وغياب الجمهور الأبرز.. افتعال أزمة معه بسبب تصريحات اللاعبين.. والخواجة يرحب بالإقالة

بدون تبويب
الإسبانى خوان كارلوس جاريدو

عمرو ثروت


وجه الإسبانى خوان كارلوس جاريدو، المدير الفني للأهلي، انتقادات عنيفة لمجلس إدارة النادي، خلال تصريحات تم نشرها على صفحته الرسمية بشبكة التواصل الاجتماعى "تويتر" في حوار لم ينشر بعد، اتهم خلالها المجلس الأهلاوي بأنه لم يكن خير مساعد له في رحلته مع الفريق.اضافة اعلان


وسرد «جاريدو» في تصريحاته العدائية لمجلس إدارة الأهلي نقاط أساسية، وصفها بأنها كلمة السر في انهيار الفريق هذا الموسم، ونرصد أبرزها:

غياب الجماهير
كشف جاريدو أن غياب الجمهور، كان أبرز أسباب انهيار المارد الأحمر خلال الموسم الجارى، قائلًا: «كنت أعلم قبل تعاقدي مع الأهلي، عدم وجود الجماهير، وأكد لي المسئولون أنه "وضع مؤقت" وخلال شهور سيعود مشجعي الفرق إلى المدرجات، فالجميع لا يتخيل مدى التأثير السلبي على الفريق لعدم وجود الجماهير، وهما أصحاب التأثير الأقوى والدليل نهائي الكونفيدرالية أمام سيوي سبورت الإيفواري والذي حسمناه بهدف عماد متعب في الدقائق الأخيرة».

أزمة الملاعب
كما رصد الخواجة الإسبانى، سببًا آخر وراء تراجع أداء الأهلي، قائلًا: «كل مباراة نلعبها في الدوري أو بطولة أفريقيا، يضطر رئيس الأهلي للتحدث مع الحكومة أو المسئولين عن الدولة، لمجرد إيجاد ملعب، والحقيقة أن النادي الأهلي أكبر من أن يخوض لقاء نهارًا، وهناك ملاعب كبيرة في مصر، ومتاحة ومضاءة ليلًا، لكن الشرطة هي من تختار لنا، بالإضافة إلى أن أرضية الملاعب سيئة، ونضطر للعب عليها، وهي ظروف إجبارية»

رحلات الطيران
وواصل جاريدو هجومه على الأهلي، قائلًا: «نسافر كل مباراة برحلة طيران مرهقة للخارج، تحتاج من ثلاثة أيام قبلها راحة وبعدها ثلاثة أيام راحة، حتى يستطيع الفريق استعادة كامل صحته البدنية، في لقاء المغرب التطواني، استقللنا طائرة من القاهرة إلى كازابلانكا ثم منها إلى طنجة ثم منها إلى تطوان، وهناك طائرات تسمي "الشارتر" وهي مستخدمة في أوربا ورغم أنها مكلفة، لكنها ستوفر علينا الإرهاق الشديد من تلك الرحلات الطويلة، أنا أتحدث عن ظروف تؤثر سلبًا على الفريق من وجهة نظرى».

الطاقم الطبي
وتطرق إلى أسباب لعنة الإصابات التي تضرب فريقه باستمرار، مؤكدًا: «الجميع يتحدث عن سوء الطاقم الطبي، بسبب الإصابات المتزايدة، فهل يعقل أن يكون هناك طبيب واحد للعلاج الطبيعي واختصاصي أغذية واحد فقط؟ طلبت من الإدارة مرارًا وتكرارًا زيادة الطاقم الطبي لأن عدد اللاعبين كبير جدًا، ولا يستطيع شخص واحد فقط تحمله، فهل يعقل هذا ؟ نحتاج إلى أكثر من فرد داخل الطاقم الطبي حتى نستطيع الاعتناء بكل الجوانب الصحية للاعبين، ونحتاج إلى معدات طبية حديثة للعمل مع اللاعبين المصابين بل أيضًا لتفادي حدوث إصابات في المستقبل».

كثرة عدد اللاعبين في الفريق
وذكر أيضًا: «الأهلي يمتلك 31 لاعبًا.. هذا مستحيل.. أختار فقط 11 لاعبًا للعب، وهذا وضع سيئ يولد أجواء غير مستقرة، لأن اللاعبين الذي يلعبون سعداء، لكن البقية سيكونون في قمة الغضب، أتفهم وجهة نظرهم تمامًا، نحن نريد لاعبين أقل وهناك لاعبون منهم لا نستخدمهم بالمرة، مثلًا.. أمتلك 8 مهاجمين، لا يوجد ناد في العالم يمتلك هذا العدد، وتحدثت بهذا الشأن مع وائل جمعة وعلاء عبد الصادق أكثر من 100 مرة تقريبًا لكن لا شيء يتغير على الإطلاق».

اللاعبون والإعلام
وحذ جاريدو لاعبى الأحمر من التحدث لوسائل الإعلام، قائلًا:«اللاعبون لديهم أصدقاء صحفيون، يتحدثون معهم بشكل ودي، ثم نفاجأ في اليوم التالي بنشر كل القصص والحكايات في وسائل الإعلام، وهذه النقطة مرتبطة بما سبق ذكره، لأن كثرة اللاعبين الزائدة عن الحد، ستجعل هناك عددا كبيرا منهم يعيش في حالة إحباط شديدة، ويلجأ للتحدث للإعلام عن الظلم الذي يراه، من جانب المدير الفني».

وتابع: «بعض اللاعبين يتصورون أن تصريحاتهم لوسائل الإعلام، ستشكل ضغطًا على الجهاز الفني، وهذا مجرد "هراء" الشيء الوحيد الذي سيضمن للاعبين المشاركة هو الأداء في المباريات والتدريبات، يجب تغيير عقلية اللاعبين المصريين، وعدم "شخصنة الأمور" لذلك طالبت اللاعبين بعدم الحديث للإعلاميين إلا في حوار رسمي، لأن بعضهم ينقل الأخبار بشكل سيئ، وهو ما تم معاقبة الثنائي عماد متعب ومحمد ناجي "جدو " عليه لتحدثهم مع الصحف».

أهلًا بالإقالة
ورد جاريدو على ما تردد بشأن نية الأهلي لإقالته: «تردد كثيرًا على مسامعي نية إدارة الأهلي اتخاذ قرار بإقالتي في حالة عدم الفوز بالدوري، أو الاستمرار في النتائج السيئة، في الحقيقة أنا متفهم لتلك الأمور، ولست معترضًا لأن في عالم كرة القدم، النتائج هي الفيصل الأول والأخير، وعندما عرض الأهلي عليه المسئولية قالوا لي: إن الفريق يمر بمرحلة "انتقالية».

وتابع: «أبلغني المسئولون وقتها أن الأهلي يمر بمرحلة تغيير وبناء فريق جديد، بعد اعتزال البعض من أعمدة الفريق، وخلال هذه المرحلة "البناء والتغيير" حققنا بطولة السوبر المحلية وكأس الكونفيدرالية الأفريقية، وخلال لقاء المغرب التطواني لم يشارك سوى 4 لاعبين فقط كانوا متواجدين مع الأهلي قبل مجيئي».

وأشار إلى أن: «مرحلة بناء فريق جديد في كرة القدم لها عواقبها وهذا يجب أن يفهمه الجميع، وربما شاهد الجميع لقاء ريـال مدريد وأتلتيكو وهم منبهرون وتقريبًا لا يعلمون أنني قمت بتدريب عدد كبير من هؤلاء اللاعبين».

وأضاف جاريدو في نهاية حديث: «أما اللاعبين الصغار، فقد قمت بتصعيد محمد حمدي ومحمد هاني من الناشئين، ولم يكن أحد يعلم عنهما شيئًا، بعض اللاعبين لا يشعرون بأي شغف في اللعب، أطلب منهم تقديم الأفضل في الملعب، فالأهم عندي ليس المدرب أو اللاعبين أو أي شيء آخر.. الأهم هو النادي الأهلي».