Advertisements
Advertisements
الخميس 29 يوليه 2021...19 ذو الحجة 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

7 كوارث تنتظر بريطانيا وأوروبا بعد الانفصال عن الاتحاد الأوروبي.. ركود اقتصادي لمدة عام على الأقل.. البنوك أبرز المتضررين.. اسكتلندا تفكر في الاستقلال.. وتوقعات بزيادة العمليات الإرهابية

بدون تبويب
صورة ارشيفية

منيرة الجمل


فكر البريطانيون عند الإدلاء بأصواتهم، أمس الخميس، لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي في العديد من الأسباب أهمها تدفق ما يقرب من 286 ألف أوروبي إلى سوق عملهم، والرسوم الأوروبية المفروضة عليهم، لكنهم لم يكترثوا بكوارث خروجهم هذا:


1. الاقتصاد البريطاني
حذرت دراسة لوزارة الخزانة البريطانية من أن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي سيسبب ركودا لمدة عام ويخفض نمو الاقتصاد بواقع 3.6 %.
وقال وزير الخزانة جورج أوزبورن الذين أصدر هذه الدراسة إن البلاد ستعاني من صدمة اقتصادية "آنية وعميقة" من صنع يدها.
وتتنبأ التوقعات الاقتصادية "الحذرة" لوزارة الخزانة للعامين اللذين سيعقبان التصويت على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بتراجع الناتج الإجمالي المحلي بواقع 3.6 %عن التوقعات الحالية. وتفترض هذه التوقعات أن تكون بريطانيا حينها قد تفاوضت بشأن اتفاقية تجارية ثنائية مع الاتحاد.

2. استقلال اسكتلندا
أكدت نيكولا ستيرجين، الوزيرة الأولى في إقليم اسكتلندا، أن الاسكتلنديين يريدون البقاء في الاتحاد الأوروبي، ولوحت بإجراء استفتاء جديد حول استقلال الإقليم عن بريطانيا.

وقالت ستيرجين في كلمة ألقتها يوم الجمعة 24 يونيو تعليقا على نتائج استفتاء " خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي " والذي فاز فيه مؤيدو الرحيل: "هناك احتمال كبير جدا لإجراء استفتاء جديد".

وأوضحت ستيرجين التي تترأس الحزب الوطني الاسكتلندي، أن العديد من سكان الإقليم الذي سبق لهم أن صوتوا لصالح بقاء اسكتلندا في قوام بريطانيا خلال الاستفتاء الذي جرى في سبتمبر عام 2014، قد يغيروا موقفهم بعد أن صوت 52% من سكان المملكة المتحدة لصالح الخروج.

3. تنظيم داعش
دعا رئيس الوزراء البريطاني، ديفيد كاميرون، إلى بقاء بريطانيا في الاتحاد الأوروبي للمساعدة في مواجهة " شر تنظيم داعش" الإرهابي ودول مثل كوريا الشمالية وروسيا.

واستشهد رئيس الوزراء البريطاني بمعركة أوروبا ضد ألمانيا النازية، لافتا إلى أنه يجب العمل معا في مواجهة الجماعات الإرهابية مثل تنظيم داعش.

4. جبل طارق

يؤثر قرار البريطانيين الخاص بخروج بلادهم من الاتحاد الأوروبي على وضع جبل طارق، الجيب البريطاني على ساحل إسبانيا الجنوبي، فحسب تصريحات وزير الخارجية الإسباني، فإن خروج بريطانيا سيغير من إطار المفاوضات حول جبل طارق.

ونقلت محطة "اوندا سيرو" الإذاعية عن جرسيا قوله إن المحادثات المستقبلية لن تشمل علاقات بريطانيا مع الاتحاد الأوروبي، ولكن سيتم إجراؤها على أساس ثنائي بين بريطانيا وإسبانيا. وقال الوزير الإسباني إن بلاده تقترح أن تتقاسم مع بريطانيا السيادة على الجيب البريطاني عند طرفها الواقع في أقصى الجنوب.

5. اقتصاد أوروبا
خروج بريطانيا من اﻻتحاد سيؤدي إلى عدة كوارث اقتصادية لكبرى الشركات والبنوك الأوروبية، لذا عارضه رجال الأعمال وأصحاب القرار داخل بريطانيا. ويخشى الأوروبيون على مستقبل عملة اليورو التي بالكاد بدأت تتعافى في المرحلة الأخيرة.

6. التوحد والاندماج
بحسب هيئة الإذاعة البريطانية، فإن الاتحاد الأوروبي يخشى من تأثير نتيجة استفتاء البريطانيين بالخروج من الاتحاد الأوروبي على مسيرة سبعين عاما من الإدماج والتوحيد التي مرت بها أوروبا.

7. تفكك الاتحاد الأوروبي
أكدت الإذاعة أن الاتحاد الأوروبي سيحاول الحفاظ على كيانه، وتجنب مزيد من التفكك خلال مرحلة المفاوضات القادمة والخاصة بخروج بريطانيا منه.
ومن المتوقع أن تكون هناك انقسامات عميقة بين الدول المكونة للاتحاد الأوروبي والمسئولين الأوروبيين في بروكسل، وذلك حول الاتجاه الذي سيمضي فيه الاتحاد في المرحلة القادمة.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements