رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

5 فروق بين رمضان الشتاء ورمضان الصيف.. عدد ساعات الصيام ودرجات الحرارة الأبرز.. بيزنس المناطق الساحلية يفضل الشهر الكريم في الشتاء.. والامتحانات أكبر مشكلات 2016

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أن يحل شهر رمضان في الصيف أمر، وأن يكون موعده في فصل الشتاء أمر آخر، وبالعودة إلى أكثر من 20 عامًا، وبالتحديد في 1995 الذي حل فيه الشهر الكريم في الشتاء، وما بين 2016 الذي نستقبل رمضان في الصيف، لكن المصريين يعشقون الصيام، سواء في الصيف أو الشتاء.


فصل الشتاء
في فصل الشتاء لم تتجاوز ساعات الصيام 10 ساعات نظرًا لقصر النهار وطول الليل، أما في الصيف فيختلف الأمر، ويبلغ عدد ساعات الصيام الآن نحو 16 ساعة.

وأكثر ما يؤرق الصائمين هو ارتفاع درجات الحرارة، ففي فصل الصيف ترتفع درجات الحرارة في مصر لتصل العظمى في القاهرة إلى 42 وفي الصعيد إلى 45 درجة.

والأمر يختلف تمامًا في فصل الشتاء الذي تنخفض فيه درجة الحرارة بشكل كبير، وبالعودة إلى رمضان في عام 1995، فقد تراوحت درجات الحراراة بين 12-18.

درجات الحرارة
ومن المعروف أن درجات الحرارة المرتفعة تؤجج الشعور بالعطش، فصيام رمضان في فصل الصيف، تكون رغبة الصائم في شرب الماء شديدة في وقت الإفطار، نظرًا لارتفاع درجات الحرارة، بعكس فصل الشتاء، فانخفاض درجات الحرارة تعطي شعورًا بالجوع، أكثر من الشعور بالعطش.

طلاب الثانوية
ومن أكبر المشكلات التي تواجه طلاب الثانوية العامة والجامعات في شهر رمضان الجاري، تزامن الامتحانات مع الصيام، الأمر الذي يكون مؤرقًا لهم ولأسرهم، لكن من اعتاد على الصيام في صغره يكون مهيئا للصيام في جميع الأجواء.

في فصل الشتاء من المستبعد وجود امتحانات، سوي نصف العام، وتقتصر ساعات الدراسة على عدة ساعات قليلة، وهذا ما حدث عام 1995.

المناطق الساحلية
ومن المعروف أن المناطق الساحلية تمتلئ بالزوار خلال فصل الصيف، ولكن عندما يأتي الشهر الكريم في بداية الصيف تقل أعداد زوار المناطق الساحلية.
Advertisements
الجريدة الرسمية