رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

5 رسائل جديدة من السيسي لأثيوبيا.. سياسة مصر الخارجية تقوم على علاقات متوازنة ومنفتحة.. لا نتأمر أو نتدخل في شئون غيرنا.. الالتزام بإعلان مبادئ سد النهضة «ضروري».. ونسعى للتوصل إلى تسويات سي

فيتو

عقد الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأربعاء، بمقر رئاسة الجمهورية في مصر الجديدة، جلسة مباحثات مع الدكتور ورقينه جباييه وزير خارجية إثيوبيا، وذلك بحضور سامح شكري وزير الخارجية، بالإضافة إلى السفير الأثيوبي بالقاهرة.


رسالة مكتوبة
ونقل وزير الخارجية الأثيوبي إلى السيسي تحيات رئيس الوزراء الأثيوبي، وسلّم الرئيس رسالة مكتوبة من رئيس الوزراء الأثيوبي "هايلي ماريام ديسالين"، تتضمن تأكيد حرص الجانب الأثيوبي على تطوير وتعميق علاقاته مع مصر على مختلف الأصعدة.

العلاقات الثنائية
ورحب وزير خارجية إثيوبيا بما تم إحرازه من تقدم خلال السنوات الثلاث الماضية على مسار العلاقات الثنائية بين البلدين، مشيرًا إلى ما يعكسه ذلك من توافر إرادة سياسية حقيقية لدى قيادتي وشعبي البلدين تستهدف تعزيز التفاهم المشترك وأواصر التعاون بين دول حوض النيل، لا سيما في ضوء ما يجمع بين مصر وإثيوبيا من تاريخ مشترك ومصير واحد.

المصالح المشتركة
كما أكد الوزير الأثيوبي التزام بلاده بتحقيق المصالح المشتركة للشعبين وعدم الإضرار بمصالح مصر، مشيرًا إلى أن التواصل والتشاور الدوري بين البلدين يعززان من التعاون المشترك ويساهمان في ترسيخ الثقة على المستويين الرسمي والشعبي، مشددا على أن الالتزام بإعلان مبادئ سد النهضة «ضرورى».

رئيس الوزراء الأثيوبي
ورحب الرئيس بوزير الخارجية الأثيوبي وطلب نقل تحياته إلى رئيس الوزراء الأثيوبي "هايلي ماريام ديسالين"، مؤكدًا اهتمام مصر بتطوير علاقاتها مع أثيوبيا في مختلف المجالات، وتعزيز التعاون بين البلدين بما يحقق مصالح الشعبين الشقيقين.

قمة الاتحاد الأفريقي
وأشاد الرئيس باللقاءات المتعددة التي تمت مع رئيس الوزراء الأثيوبي، وأخرها على هامش قمة الاتحاد الأفريقي الأخيرة في أديس أبابا، مشيرًا إلى ما يساهم به التنسيق المستمر بين البلدين حول الموضوعات ذات الاهتمام المشترك في بناء أسس متينة لعلاقات تعاون ممتدة بين الجانبين.

اللجنة العليا المشتركة
وأعرب الرئيس عن تطلعه إلى عقد اللجنة العليا المشتركة بين البلدين في القاهرة قريبًا، واستقبال رئيس الوزراء الأثيوبي في مصر لبحث سبل تطوير العلاقات الثنائية على مختلف المستويات.

علاقات متوازنة
كما أكد الرئيس أن سياسة مصر الخارجية تقوم على تأسيس علاقات متوازنة ومنفتحة على جميع الدول، مشددًا على أن مصر لا تتأمر ولا تتدخل في شئون الدول الأخرى، بل تسعى إلى البناء والتعاون والتوصل إلى تسويات سياسية للأزمات القائمة بالشرق الأوسط وأفريقيا.

التفاعل الإيجابي
وتم خلال اللقاء، التباحث حول سبل تعزيز مختلف جوانب العلاقات الثنائية بين البلدين، كما تم التطرق إلى تطورات ملف سد النهضة، حيث أكد الرئيس على أهمية التفاعل الإيجابي مع الشركة التي تنفذ الدراسات الخاصة بالسد لإنهائها في أقرب وقت، والوصول إلى التوافق على قواعد ملء السد وفقًا لاتفاق إعلان المبادئ الموقع في الخرطوم، منوهًا إلى ضرورة مواصلة التعاون بين البلدين من أجل الاستخدام الأمثل لمجمل الموارد المائية المشتركة في حوض النيل بما يراعي تحقيق التنمية لكل الدول، دون الافتئات على الحق في الحياة، أو الإضرار بالاستخدامات القائمة بالفعل.

القضايا الأفريقية
وشهد اللقاء كذلك تباحثًا حول عدد من القضايا الأفريقية ذات الاهتمام المشترك، حيث تم التأكيد على أهمية تعزيز التنسيق والتشاور بين البلدين من أجل الدفع قدمًا بجهود إرساء السلم والأمن في القارة الأفريقية، وذلك سواء في إطار الاتحاد الأفريقي أو في إطار العضوية الراهنة للبلدين في مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة.
Advertisements
الجريدة الرسمية