رئيس التحرير
عصام كامل

2016 نهاية عصر السوفالدي.. ظهور أدوية جديدة أكثر كفاءة.. كيوريفو أول عقار لا يضم السوفوسبوفير.. هيئة الدواء الأمريكية تعتمد «زيباتير» ويصلح لمرضى الفشل الكلوي والكبدي بنسب نجاح 100%

عقار السوفالدى
عقار السوفالدى

بحلول عام 2016، ينتهي عصر عقار السوفالدي لعلاج فيروس سي، بعد الضجة الإعلامية التي حدثت خلال العامين الماضيين، حول العقار الذي كان بارقة أمل لملايين من مرضى فيروس سي في مصر لعلاجهم، إلا أن عقار السوفالدي سوف ينتهي عصره بظهور أدوية أحدث منه، وأقل سعرا وأكثر فاعلية، ولا يدخل ضمن مكوناتها عقار السوفالدي، حسبما كان يحدث مع الأدوية التى ظهرت خلال العام الماضي ويدخل في تركيبها المادة الفعالة لعقار السوفالدي.


خلال العام الجاري والأعوام القادمة، تظهر أدوية جديدة لعلاج فيروس سي، أفضل من عقار السوفالدي، وأحدث وأكثر فاعلية، وأقل في مدة العلاج، وظهر ذلك واضحا في العقار الجديد "زيباتير"، الذي اعتمدته منظمة الغذاء والدواء الأمريكية FDA منذ أيام لعلاج فيروس سي، يسمى "زيباتير – Zepatier" أقراص من إنتاج شركة ميرك الأمريكية لعلاج فيروس سي، من النوع الجيني الأول والرابع لفيروس سي، لمرضى التليف الكبدي المتقدم ومرضى الفشل الكلوي، وكذلك المنتكسون من علاجات سابقة.

وقالت هيئة الدواء الأمريكية إن عقار "زيباتير – Zepatier مزدوج من مادتين فعالتين في قرص واحد، من مضادات الفيروس الحديثة، التي تعمل بشكل مباشر على إيقاف تكاثر الفيروس أحدهما من الجيل الثاني لمضادات الفيروس، تسمى جرازوبريفير، والأخرى من الجيل الثالث وتسمى إيلباسفير، ويستخدم منفردا بدون ادوية أخرى لمدة 12 أسبوعا أو 16 أسبوعا، حسب كل حالة مرضية من حيث درجة تقدم المرض.

وأعلنت هيئة الدواء الأمريكية أن الشركة المنتجة للعقار قامت بتجربته على البشر، خلال العامين السابقين، على حالات مختلفه من المرضى من خلال 4 تجارب إكلينيكية C-EDGE وC-Crest وC-SURFER وC-SALVAGE شملت 1373 مريضا وتراوحت نسب الشفاء للجين الرابع من 97% إلى 100% حسب درجة تقدم المرض لكل حالة مرضية ومدة العلاج التي تلقاها المريض.

وشملت الأعراض الجانبية للعقار الجديد بعض حالات الإسهال والدوخة والإجهاد والصداع، ويعد عقار "زيباتير" ثاني علاجات فيروس سي، التي تستخدم منفردة بدون سوفالدي، بعد عقار "كيوريفو" أو "فيكيراكس"، ويبلغ سعر العقار 18200 دولار في أمريكا للعبوة التي تكفي شهرًا، بينما سعر عقار السوفالدي فى أمريكا 28 ألف دولار، ويعتبر العقار أقل ثمنا من عقار السوفالدي والهارفوني.

العقار الثاني الذي لا يحتوي على عقار السوفالدي في مكوناته هو عقار "الكيوريفو"، والذى تم توفيره في مصر يناير 2016، حسبما أكد الدكتور هشام الخياط، أستاذ أمراض الكبد بمعهد تيودور بلهارس لـ"فيتو"، ويباع في الخارج بـ30 ألف دولار، وتم توفيره في مصر في مراكز الكبد بوزارة الصحة بـ9 آلاف جنيه للكورس العلاجي لمدة 3 أشهر، أي أن العبوة بـ3 آلاف جنيه تكفي شهرا، وكيوريفو هو العقار الوحيد الذي أجريت له دراسات مستفيضة على النوع الجيني الرابع للمصريين، قبل نزوله إلى مصر، حيث أجريت ثلاث دراسات على 485 مريضا.

وأضاف أن نسب نجاح عقار الكيوريفو تبلغ في مرضى التليف الكبدي 97%، بينما تصل إلى 100% للمرضى غير المصابين بتليف كبدي، وتبلغ نسب نجاح عقار الكيوريفو عند تناوله بمفرده 91%، بينما مع أقراص الريبافيرين 100% لمرضى التليف وغير التليف.

أشار إلى أن الكيوريفو هو أول علاج لفيروس سي لا يحتوي على عقار السوفالدي، ويصلح لمرضى الفشل الكلوي والتليف الكبدي، والمرضى المصابين باضطراب وظائف الكلى.

الجريدة الرسمية