رئيس التحرير
عصام كامل

2016 أمل جديد لمرضى «فيروس سي».. وزير الصحة يعلن خفض سعر «الداكلانزا» المصري إلى 75 جنيها.. توفير كورس العلاج بـ2325 جنيها بنسبة انخفاض 62%.. وفتح 11 مركزا جديدا في يناير المقبل

فيتو

يمثل عام 2016 بشرة خير لمرضي «فيروس سي» في ظل الإعلان عن توافر أدوية الفيروس، لعلاج المرضي وانخفاض أسعارها وكذلك فتح مراكز علاجية جديدة.


وأعلن الدكتور أحمد عماد الدين راضى، وزير الصحة والسكان، أنه مع بداية العام الجديد 2016، سيتم إلى طرح عقار «الدكلانزا» المصري المعالج لفيروس بسعر 75 جنيها للعبوة الواحدة.

وقال وزير الصحة، إن عقار «الدكلانزا» المستورد يبلغ سعره 1315 جنيها، مشيرا إلى أن عقار السوفالدى المحلي أصبح بسعر 600 جنيها في مراكز الكبد، بعد أن كان العقار المستورد منه 2200 جنيها في مراكز الكبد التابعة للوزارة.

وأضاف أن جرعة العلاج المكونة من السوفالدى المصرى، والدكلانزا المصرى، لمدة 12 أسبوعا سيصبح بسعر 2325 جنيها، بدلا من 6045 جنيها، وذلك بنسبة انخفاض 62%.

وأكد الدكتور تامر حامد، رئيس المجالس الطبية المتخصصة بوزارة الصحة، أن هناك بروتوكول تعاون مع القوات المسلحة، لعلاج مرضى فيروس سي، في مستشفيات تابعة للقوات المسلحة للمدنيين، على نفقة الدولة، وذلك لعلاج أكبر عدد من المرضى.

مراكز القوات المسلحة

وأشار حامد، في تصريحات خاصة لــ«فيتو»، إلى أن عدد المراكز التابعة للقوات المسلحة، التي توفر العلاجات الحديثة لفيروس سي، 7 مراكز، يبدأ العمل بها بدءًا من يناير 2016.

وأكد «حامد»، أنه سيتم علاج 150 مريضا يوميا في كل مركز، بإجمالي ألف مريض يوميا، أي 30 ألفا شهريا، ويتم إصدار قرارات العلاج في اليوم ذاته.

وأضاف أنه تم إنشاء مكاتب فرعية، في كل مراكز الكبد التابعة للمجالس الطبية، لسرعة إصدار قرارات العلاج يوميا والقضاء على قوائم الانتظار.

مستشفيات الشرطة

وأشار إلى أنه تم الاتفاق، مع وزارة الداخلية، لإدخال 4 مستشفيات تابعة للشرطة في منظومة صرف الأدوية الحديثة لفيروس سي، وأكد أنه يتم استقبال المرضى المدنيين لصرف الأدوية الحديثة لعلاج الفيروس، بعد إصدار قرارات علاجهم على نفقة الدولة، مؤكدا أن المراكز ستكون جاهزة لاستقبال المرضى مع بداية العام الجديد، بعد تزويدهم بشبكة معلومات.

وأكد الدكتور يحيي الشاذلي، أستاذ أمراض الكبد بكلية الطب جامعة عين شمس، أن وزير الصحة الدكتور أحمد عماد، أصدر قرارا وزاريا بإعادة تشكيل لجنة مكافحة الفيروسات الكبدية.

لجنة الفيروسات الكبدية

وأشار في تصريحات خاصة لــ«فيتو»، إلى أن القرار الوزارى شمل تعيين كل من الدكتور يحيى الشاذلى، نائبا لرئيس لجنة الفيروسات للشئون العلمية والإعلامية، والدكتور مجدى الصيرفى، نائبا لرئيس اللجنة لشئون المراكز العلاجية، والدكتورة منال حمدى السيد، نائبة رئيس اللجنة للشئون الوقائية والاتصالات الدولية.

ونفى الشاذلي، وجود أية خلافات بين أعضاء لجنة الفيروسات الكبدية ووزير الصحة بعد ما تردد مؤخرا وجود خلافات بينهما.

يذكر أن وزير الصحة بعد توليه الوزارة، أصدر قرارا بإعادة تشكيل لجنة الفيروسات الكبدية وعين نفسه رئيسا لها وبعد أن كان الدكتور وحيد دوس رئيس اللجنة عينه نائبا للجنة.
الجريدة الرسمية