رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

يوميات المثقفين في ليالي الانتخابات.. الدعوة للمشاركة بكثافة أبرز مطالبهم.. وتحذير من المقاطعة.. جورج البهجوري: السيسي ناصر جديد.. وزين العابدين: انتخبت صباحي لنضاله

جورج البهجوري
جورج البهجوري

يعيش الوسط الثقافى حالة من الترقب، في انتظار الرئيس القادم الذي تعلق عليه الآمال في توفير الوسائل لإحداث نهضة فكرية جديدة، والعمل على حل المشاكل المتراكمة بقطاعات الثقافة والفنون الراقية، " فيتو " رصدت آراء المثقفين حول الانتخابات الرئاسية في أول يوم لها، ولمن أدلوا بأصواتهم. 

رجل المرحلة المقبلة:

قال الدكتور عز الدين نجيب، ناقد وفنان تشكيلي: إنه أدلى بصوته لصالح المشير؛ لتميزه بالوطنية واتساع الأفق، فهو رجل المرحلة الحالية، مُعبرا عن تفاجئه بعدم وجود زحام طوابير الناخبين، مشيدا بسهولة ويسر عملية الاقتراع. 

ونفى ما يتردد حول شخصية السيسي كونه شخصية ديكتاتورية، موضحا أن الدستور يمنع ظهور رئيس بصلاحيات مستبدة، موضحا أن المجلس النيابي أصبح يمتلك أكثر من نصف صلاحيات الرئيس.

وعبر عن استيائه من المقاطعين للانتخابات، قائلا إن المشاركة في العملية الانتخابية فريضة وطنية ومن يتخلى عنها لا يتحقق ولاؤه للوطن.

السيسي لم يقدم برنامجا واضحا
قال الكاتب إبراهيم عبد المجيد: إنه سيدلي بصوته -غدًا الثلاثاء – لصباحى بالرغم من ضعف فرص نجاحه، موضحا أنه يراه الرجل المناسب لحكم مصر، بالإضافة إلى امتلاكه برنامجا انتخابيا واضحا. 

وأكد أنه لن ينتخب السيسي على الرغم من دوره في إنقاذ مصر من ظلام الإرهابية؛ وذلك لأنه لا يمتلك برنامجا واضحا. 

نضال وثورية حمدين
قال الشاعر زين العابدين فؤاد: إنه منح صوته لصباحي، لأن لديه برنامجا للثورة ومن هنا فإن صوته للنضال والثورية. 

وأضاف فؤاد أنه لا يعارض السيسي ولكنه كان يرجو أن يظل وزيرًا للدفاع، متعجبًا من وجود عدد من "التوك التوك" أمام اللجان الانتخابية تستهدف الدعاية للمشير. 

المقاطعون غير وطنيين
قالت الكاتبة فاطمة ناعوت إن التواجد في الشارع واللجان الانتخابية هو الضمانة الوحيدة لتحسين صورة مصر أمام العالم، وتأكيد على أن ما حدث في مصر ثورة شعبية وليس انقلابا عسكريا.

وأضافت أنها أدلت بصوتها لصالح المرشح المشير عبد الفتاح السيسي، موضحة أن الانتخابات هذه المرة ليست مجرد انتخابات عادية، وإنما كثافة الإقبال على صناديق الاقتراع سيؤكد شرعية 30 يونيو، ويشجع الاستثمار الداخلي والخارجي على التدفق. 

وأشارت إلى أن المقاطعين ليسوا وطنيين، لأنهم يعطون الفرصة للغرب لتشويه الثورة المصرية وتصويرها وكأنها انقلاب عسكري.


السيسي منقذ مصر
وعبر الكاتب محمود قاسم عن خوفه من مقاطعة عدد من الجمهور للانتخابات قائلا إن من يقاطع الانتخابات سيدفع الثمن، مما يترتب عليه مجيء أشخاص غير مرغوب فيهم لتتسلم السلطة.

وأضاف قاسم أنه أدلي بصوته لصالح السيسي، لأنه أنقذ مصر من ظلام طويل، موضحا أن ما فعله المشير هو الثورة الحقيقية.


السيسي عبد الناصر جديد
قال فنان الكاريكاتير جورج البهجوري إنه أدلى بصوته للسيسي، لأنه يرى فيه شخصية الرئيس الراحل جمال عبد الناصر القادرة على حكم مصر في هذه الظروف.

وأشاد بدور رجال القوات المسلحة المصرية في التعاون مع الناخبين وتقديم المساعدة لهم، ودور الهيئة المشرفة على الانتخابات.

صوتي للسيسي
قال الدكتور جابر عصفور، وزير الثقافة الأسبق: إنه أدلى بصوته للسيسي، معبرا عن فرحته الشديدة بمشاركة السيدات الحماسية في الانتخابات الرئاسية.

وذكر أن عددا كبيرا من السيدات نظمن مظاهرة امتدت لمسافة 2 كيلو متر بدأت من أمام لجنته وسط ترديد هتافات: "تسلم الأيادي" و"السيسي رئيسي"، الأمر الذي جعله يقتنع برأي السيسي في سيدات مصر.
Advertisements
الجريدة الرسمية