رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

وزير التعليم العالي «عايش في كوكب تاني».. انتقادات واسعة لـ«الشيحي» بسبب تصريحاته عن جودة التعليم المصري.. «بهجت»: لسنا الأفضل.. وضعف مستوى الخريجين يتناقض مع كلام الوزير

الدكتور اشرف الشيحى
الدكتور اشرف الشيحى

وجه العشرات من أعضاء هيئة التدريس في الجامعات انتقادات واسعة، لوزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور أشرف الشيحي، بعد تصريحاته التي أعلنها أمام لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، والتي تحدث فيها عن تطوير نظامي التعليم العالي والمفتوح، وما أثار غضب الجميع هو تصريح الوزير بأن «مصر بها أفضل تعليم عالٍ».


الانتقادات
أولى الانتقادات التي وجهت للوزير أنه تحدث عن التعليم العالي والبحث العلمي في أمور خارجة عن الموازنة في لجنة غير ذات اختصاص بتطوير التعليم، وكان الأجدى أن تكون هذا التصريحات أمام أعضاء لجنة التعليم.

الأمر الآخر، الذي انتقد فيه الأعضاء وزيرهم، بشأن بتصريحه عن أن التعليم العالي في مصر هو الأفضل في العالم، ما تسبب في انتفاضة صفحات الجامعات على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، وطالب مئات الأساتذة، الوزير بالمقارنة بين رواتب أساتذة الجامعات ومعاشاتهم بالداخل والخارج إلى جانب جودة المنتج النهائي للتدريس بالجامعات، وهم الطلاب.

ولفت أعضاء هيئة التدريس بالجامعات انتباه الوزير إلى أن الترتيب العالمي للجامعات المصرية متراجع جدا ولم تصل جامعة واحدة إلى مصاف أول 500 جامعة في العالم.

مستوى الخريجين
من جانبه، قال الدكتور وائل بهجت، رئيس مجلس إدارة النقابة المستقلة بالجامعات، إن تعليمنا بالتأكيد جيد لكنه ليس الأفضل لأن مقياس جودة التعليم هو منتجه النهائي وهو الخريج وأن كم التصريحات التي ذكرها وزير التعليم العالي والبحث العلمي الحالي ووزراء سابقين تؤكد على ضعف مستوى الخريج.

وأضاف بهجت، في تصريح لـ«فيتو»، أن العديد من المشاريع التي نفذتها الوزارة مثل مشاريع التطوير ومشروع الجودة والاعتماد المستمرة منذ أكثر من 10 سنوات بقروض من البنك الدولي والتي اصبحت هيئة تمنح الاعتماد للكليات المصرية بناء على معايير محلية لجودة التعليم، تم إقرارها من هذه الهيئة، وبالرغم من كل هذا ما زال ترتيب مصر في آخر تصنيف لجودة التعليم الأساسي 139 والجامعي 126 من أصل 140 دولة وهذا التصنيف ينفي أن يكون تعليمنا افضل تعليم.

وأشار بهجت إلى أن حقيقة المسئولية كلها ليست على عاتق الجامعات وخريجيها فسوق العمل مرتبطة بشكل مباشر بجودة التعليم وهو أحد المقاييس المهمة له، مؤكدا أن التعليم منظومة متكاملة ومرتبطة بمجالات ومؤسسات كثيرة في الدولة ويجب أن تتكاتف كلها بجدية وبارادة حقيقية لإصلاحه بدلا من تجميل الصورة.

Advertisements
الجريدة الرسمية