رئيس التحرير
عصام كامل

وزير الإسكان في لقاء «السيسي»: الانتهاء من 550 ألف وحدة سكنية في يونيو 2017.. و40 ألف وحدة لسكان عشوائيات القاهرة.. انتهاء تصميمات العلمين الجديدة.. والرئيس يشدد على ضرورة الاهتمام بالعاصمة

فيتو

عقد الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الإثنين، بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة، اجتماعا مع المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، والدكتور مصطفى مدبولي وزير الإسكان والمرافق.


مشروع الإسكان الاجتماعي
واستعرض وزير الإسكان التطورات الجارية لإنشاء المرحلتين الثانية والثالثة من مشروع الإسكان الاجتماعي، واللتين بدأ العمل بهما منذ شهرين، وذكر أنه بحلول يونيو 2017 سيتم الانتهاء من بناء 550 ألف وحدة للإسكان الاجتماعي، كما سيتم إنجاز 190 ألف وحدة سكنية بحلول 30 يونيو الجاري.

العشوائيات
كما استعرض وزير الإسكان الجهود الجارية لتسكين قاطني العشوائيات في وحدات الإسكان الاجتماعي، حيث تم بالفعل تسكين 500 أسرة في تلك الوحدات الجديدة.

40 ألف وحدة سكنية
وأشار الوزير إلى أنه جارٍ البدء في تنفيذ 40 ألف وحدة سكنية جديدة لتسكين قاطني العشوائيات في محافظة القاهرة، وسيتم العمل على الانتهاء منها خلال عام واحد فقط، فضلًا عن العديد من المشروعات الأخرى التي تهدف إلى توفير المسكن الملائم واللائق لقاطني العشوائيات في المحافظات المختلفة.

حي الأسمرات
واستعرض وزير الإسكان أيضًا خلال الاجتماع الجهود الجارية لتنفيذ مشروع المجمع الخدمي في حي الأسمرات، وما يشمله من خدمات متكاملة تضم المدارس والملاعب الرياضية والورش وتدريب الشباب من أجل تيسير حصولهم على فرص العمل، وبما يضفي على المشروع طابعًا متكاملًا لا يقتصر فقط على توفير الوحدات السكنية ولكن يشمل أيضًا مختلف الخدمات اللازمة لتيسير الظروف المعيشية للمقيمين فيه.

الخدمات الأساسية
وأكد الرئيس على أهمية مواصلة العمل في مشروعات الإسكان الاجتماعي للقضاء على العشوائيات، وتوفير المسكن اللائق للمواطنين المصريين، موضحًا أنه يتعين على الدولة أن تواصل القيام بدورها في هذا الصدد للحيلولة دون البناء العشوائي وما ينجم عنه من مشكلات لإزالة تلك المناطق العشوائية، فضلًا عن خطورتها على صحة المواطنين وافتقارها للمرافق والخدمات الأساسية.

تسع مدن جديدة
واستعرض وزير الإسكان كذلك خلال الاجتماع الجهود الجارية لإنشاء تسع مدن جديدة، ولا سيما تطورات العمل بالمواقع المختلفة بالعاصمة الإدارية الجديدة، سواء بالمنطقة السكنية وكذا المباني الحكومية ومباني الوزارات التي تم الانتهاء من تصميماتها، فضلًا عن تمهيد الطرق الداخلية في تلك المناطق.

كما أشار الدكتور مصطفى مدبولي إلى انتهاء التصميمات الخاصة بالمرحلة الأولى لمدينة العلمين الجديدة توطئةً لقيام شركات المقاولات ببدء العمل فيها، كما تم تحديد مسار الشاطئ وتنظيم مناسيب الأراضي تمهيدًا لاستخدامها للبناء.

التجمعات العمرانية
واستعرض وزير الإسكان الجهود الجارية لإنشاء التجمعات العمرانية غرب النيل، ولا سيما في عدد من محافظات الصعيد، حيث يجري التخطيط والعمل من أجل إنشاء ثلاث مدن جديدة في محافظات المنيا وأسيوط وقنا، بحيث تستوعب كل مدينة منها نصف مليون مواطن.

محافظات الصعيد

وذكر الوزير أن تلك التجمعات العمرانية سوف تتمتع بكامل المرافق والخدمات اللازمة لحياة المواطنين، ولإظهار تلك المدن بالمظهر الحضاري اللائق، فضلًا عن أنها ستضم جامعات تقدم تعليمًا متميزًا لأبناء محافظات الصعيد.

العاصمة الإدارية
وأكد الرئيس أهمية مواصلة العمل بدأب في العاصمة الإدارية الجديدة والمدن الجديدة الأخرى، التي يجري إنشاؤها وفقًا لأحدث المعايير العالمية، لتساهم في إبراز الوجه الحضاري لمصر، فضلًا عن كونها تمثل مجتمعات عمرانية حديثة ونماذج تنموية متكاملة تتمتع بكامل المرافق والخدمات وتوفر حياة كريمة للمواطنين.
الجريدة الرسمية