رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

ننشر التقرير الأول للبعثة المشتركة عن سير عملية الانتخابات.. تواجد أمني مكثف.. الإقبال متوسط بشكل عام وضعيف بالصعيد.. تأخر فتح لجان في الفيوم والأقصر.. وحرق سيارة تابعة للتليفزيون بالمولوتوف

التصويت على الانتخابات
التصويت على الانتخابات

رصدت الفرق المحلية والدولية التابعة للبعثة المشتركة لمراقبة الانتخابات الرئاسية خلال الساعات الأولى من صباح اليوم والفترة القليلة التي أعقبت الموعد الرسمي لفتح مقار الاقتراع والمحدد بالساعة التاسعة صباحا عدة ملاحظات وهى تواجد أمني مكثف في معظم مقار الاقتراع على مستوى الجمهورية، مع وجود تشديدات أمنية إضافية في عدد من منطقتي القاهرة والجيزة، مع تحليق طائرات حربية على بعض المناطق، ومع ذلك فإن التشديدات الأمنية لا تؤثر على معدلات تدفق الناخبين ووصولهم إلى مراكز الاقتراع.


وأيضًا الإقبال متوسط بشكل عام في الساعات الأولى من صباح اليوم، مع وجود ملامح لإقبال كثيف في بعض المناطق بمحافظات الجيزة ( كالهرم، ومركز العياط، ومركز الحوامدية )، وكذلك في بعض مناطق السويس خاصة حي الأربعين، وبعض مناطق القاهرة خاصة شبرا والساحل والزاوية الحمرا، الوايلي، وبعض مناطق الإسكندرية وبعض مراكز الغربية خاصة طنطا والمحلة والمنوفية وقويسنا، وكفر الشيخ والحامول والإسماعيلية، وبندر الإسماعيلية والدقهلية مركز ميت غمر، وبندر الفيوم، وبندر بني سويف.

بينما تم رصد إقبال ضعيف نسبيا في محافظات جنوب الصعيد فيما عدا مركز نجع حمادي بمحافظة قنا والذي يشهد كثافة في الإقبال، والتواجد النسائي بارز وواضح في معظم مراكز الاقتراع التي تشهد إقبالا متوسطا أو كثيفا خاصة في محافظتي القاهرة والجيزة، كما تم فتح معظم اللجان في موعدها، بينما تأخر فتح بعض اللجان نتيجة تأخر وصول القاضي المشرف على اللجنة أو الموظفين، ومن هذه اللجان مدرسة ميت غمر الثانوية بنات بالدقهلية، ومدرسة إيمان فارس ببندر الفيوم، ومدرسة الحاجر الشرقي بمركز أرمنت محافظة الأقصر، ومدرسة نجع حمادى الإعدادية بنات، ولجنة رقم 6 بمحافظة أسوان، ولجنة مدرسة النحاسين بمركز فاقوس بمحافظة الشرقية.

كما رصدت فتح بعض اللجان مبكرا عن موعدها بمدد تتراوح بين 15 – 20 دقيقة كما هي الحال في مدرسة 25 يناير التجريبية بكفر شكر بمحافظة القليوبية، ومدرسة خديجة يوسف ببندر أسيوط، ورصدت ايضًا سرقة أوراق الاقتراع الخاصة بلجنة رقم 49 بمدرسة مسرع الابتدائية المشتركة وتمت طباعة أوراق جديدة بمسلسل جديد كما شهدت مظاهرة متوسطة الأعداد بمنطقة مقبل مركز بني سويف وهي عبارة عن مجموعات ترفع شعارات مسيئة للجيش وتحاول منع الناخبين من التصويت وتجوب شوارع المنطقة بالهتاف.

ورصدت فرق المراقبة مسيرتين صباحيتين بمنطقة محطة الرمل بالإسكندرية، وتمكنت الأجهزة الأمنية بمركز شرطة منيا القمح بمحافظة الشرقية بالتعاون من قوة تأمين لجنة مدرسة صلاح سالم، من إلقاء القبض على عاطل وبحوزته 3 زجاجات مولوتوف عقب وقوع اشتباكات أمام اللجنة.

كما تم رصد إلقاء زجاجات مولوتوف على سيارة تابعة لقناة شمال الصعيد التليفزيونية بقرية مشتير بمحافظة المنيا، وفى المنوفية مركز قويسنا مدرسة فاطمة الزهراء أرقام اللجان المسجلة على الصناديق غير صحيحة وتم تعديلها مع ملاحظة زيادة الإقبال من أول دقيقة في لجنتي 1، 2.
Advertisements
الجريدة الرسمية