رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

نشرة الحوادث.. حبس المتهمين في حرق ترام النزهة 10 سنوات.. انتداب المعمل الجنائى لمعاينة انفجار كرداسة.. تجديد حبس ياسر على لاتهامه بالتستر على هشام قنديل.. العثور على قنبلة خلف مبنى النجدة بـ"أكتوبر"

هشام قنديل رئيس الوزراء
هشام قنديل رئيس الوزراء الاسبق

شهدت القاهرة والمحافظات اليوم الخميس، العديد من الحوادث والقضايا المهمة من أبرزها حبس متهمين 10 سنوات في حرق ترام النزهة وانتداب المعمل الجنائى لمعاينة انفجار كرداسة وتجديد حبس ياسر على المتحدث باسم رئاسة الجمهورية الأسبق لاتهامه بالتستر على هشام قنديل رئيس الوزراء الأسبق.


وعاقبت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة مُتَهَمين؛ بالسجن عشر سنوات، ومتهم آخر بالسجن خمس سنوات وبراءة اثنين آخرين متورطين في قضية "حرق ترام النزهة".

وتعود تفاصيل الواقعة إلى 22 نوفمبر من العام الماضى، عندما نظم العشرات من عناصر تنظيم الإخوان مسيرات انطلقت من مسجد السلام بالحى العاشر في مدينة نصر، ووصلت إلى شارع النزهة وشارع عباس العقاد، وأحدثوا حالة من العنف، وأحرقوا سيارة للشرطة.

كما تمكنوا من حرق ترام مصر الجديدة بحى النزهة، ما دعا قوات الأمن إلى التصدى لهم، وأطلقت عليهم القنابل المسيلة للدموع لتفريقهم، وتمكنت من ضبط المتهمين، وبالعرض على النيابة أصدرت حكمها المتقدم.

وأمرت نيابة شمال الجيزة الكلية برئاسة المستشار أحمد ناجى، بانتداب المعمل الجنائي للتحقيق في واقعة انفجار عبوة ناسفة داخل شقة بالقرب من مركز شرطة كرداسة أثناء صلاة فجر اليوم الخميس، وهو الحادث الذي أسفر عن مصرع اثنين، هما:" فتحي سمير، وعبد الرحمن هلال".

كما أمرت النيابة بسرعة تحريات الأمن الوطني حول الواقعة، وانتقل فريق من النيابة لإجراء المعاينة التصويرية للحادث والتي تبين من خلالها أن الشخص الذي لقي مصرعه حاول صنع المادة المتفجرة داخل شقته، إلا أنها أصابت "فتحى سمير"، و"عبدالرحمن هلال"، ولقي الاثنان مصرعهما في الحال، كما أصيب آخر "عبدالغنى مراد".

وعندما سمع الأهالي دوى الانفجارات هرعوا إلى الشقة ووجدت أشلاء وجثث بداخلها، إلى جانب تناثر أجزاء من محتوياتها؛ ما أفزع المواطنين الذين أبلغوا الشرطة.

وكشفت معاينة نيابة إمبابة برئاسة علاء سمير، لواقعة انفجار 3 قنابل بجوار نقاط شرطة "المنيرة الشرقية والغربية ومدينة العمال بإمبابة"، عن وجود تلفيات في واجهات نقاط الشرطة الثلاث، وتكسير النوافذ الزجاجية وتناثر أجزاء من الرصيف والمواد المتواجدة بداخل الأقسام.

كما تسبب الانفجار في إتلاف سيارتي ملاكي كانتا تقف أمام نقطة شرطة المنيرة، وطلبت النيابة تحريات الأمن الوطنى حول الواقعة، وانتداب خبراء المعمل الجنائى، لبيان نوع المادة المتفجرة والتي استخدمت في الحادث.

وكانت قنابل بدائية الصنع انفجرت بجوار نقطتى المنيرة الشرقية والغربية، ونقطة مدينة العمال بمنطقة إمبابة، ولم تسفر عن أية إصابات، وتبين أن القنابل بدائية الصنع وضعها مجهولون بأماكن الانفجار، ولم يتم تحديد هويتهم حتى الآن وطالبت النيابة رجال المباحث والأمن الوطنى سرعة التحريات لتحديد الجناة وضبطهم.

كما قررت محكمة جنايات الجيزة، اليوم الخميس، تجديد حبس الدكتور ياسر على، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية الأسبق، ورئيس مركز دعم اتخاذ القرار الأسبق بمجلس الوزراء، وعماد حمدى أمين، القيادي الإخواني،45 يومًا على ذمة التحقيقات، لاتهامهم بالتستر على هشام قنديل، رئيس الوزراء في حكومة الرئيس المعزول محمد مرسي.

صدر القرار برئاسة المستشار السيد البدوي وعضوية المستشارين علاء الدين شوقي ومحمد أحمد البدري وسكرتارية صلاح نوير.

ونسبت النيابة إلى المتهمين، مساعدة قيادات جماعة الإخوان الإرهابية على الهروب خارج البلاد، في القضية رقم 7793 لسنة 2014 جنح الهرم.

وتبين من خلال التحقيقات، أن المتهم ياسر على، حرض على أعمال العنف خلال الأحداث التي أعقبت ثورة 30 يونيو، بالإضافة إلى اتهامه بالانضمام إلى جماعة وتنظيم إرهابي الغرض منه تكدير الأمن والسلم العام، والإضرار بالوحدة الوطنية والتعدي على الحرية الشخصية للمواطنين، وتكوين تشكيل عصابي لنشر الفوضى في البلاد.

من ناحية أخرى تواصل وزارة الداخلية جهودها للقبض على الخارجين على القانون، وأكد مصدر أمني بمديرية أمن الجيزة أن غرفة عمليات الحماية المدنية تلقت بلاغًا من شرطة النجدة يفيد العثور على جسم غريب خلف مبنى شرطة النجدة بمدينة ٦ أكتوبر.

وأضاف المصدر:" على الفور انتقل خبراء المفرقعات لموقع البلاغ وبالفحص تبين وجود قنبلة فارغة غير مجهزة للانفجار وتم التعامل معها وأشار المصدر إلى أنه تم تمشيط المنطقة بالكامل.

كما انتقل اللواء على الدمرداش، مدير أمن القاهرة، إلى موقع انفجار سيارة بجوار المستشفى الجوي بالعباسية، لمعاينة مكان الحادث والوقوف على أسبابه.

كما وصلت قوات من الحماية المدنية وخبراء المفرقعات والكلاب البوليسية لتمشيط مكان الحادث، والتأكد من عدم وجود قنابل بالمنطقة.

وأكد اللواء على الدمرداش، مدير أمن القاهرة، أن الانفجار الذي وقع في العباسية، سببه عبوة ناسفة تم وضعها داخل سيارة بها شخصان ولم يسفر عنه أي إصابات.
Advertisements
الجريدة الرسمية