رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

نشرة أخبار "فيتو" الدولية.. إسرائيل تنشر منظومة دفاعية في إيلات لاعتراض الصواريخ من سيناء.. ‫‏قطر‬ مستعدة لدعم المصالحة الفلسطينية بـ 5 ملايين دولار.. و«أبو مرزوق» يلمح لخوض «حماس»


نشرت بوابة "فيتو" العديد من الأخبار العالمية والعربية أهمها نشر إسرائيل منظومة دفاعية في إيلات لاعتراض الصواريخ من سيناء؛ واستعداد قطر‬ لدعم المصالحة الفلسطينية بـ5 ملايين دولار، وتلميح «أبو مرزوق» لخوض «حماس» الانتخابات الرئاسية، وتجنيد شباب المغرب قسرا لإسقاط نظام الأسد.


إسرائيل تنشر منظومة دفاعية في إيلات
وسط حالة تخوفات إسرائيلية من استهداف التنظيمات الجهادية إلى مدنها من جميع حدودها الشمالية والجنوبية مروا بالشرقية، ذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية أن الجيش الإسرائيلي نشر اليوم السبت بطاريات مضادة للصواريخ من طراز "باتريوت" على الحدود الجنوبية - الحدود المشتركة مع مصر وقطاع غزة - داخل مدينة إيلات.

وأشار التقرير العبري إلى أن منظومة الدفاع الجوي الإسرائيلي نشرت منظومة الصواريخ الجديدة بجانب منظومة القبة الحديدة لزيادة تأمين المدينة على مدى العام، لافتة إلى أن البطاريات الجديدة تحتوي على منظومة رادار لتوفير الحماية الكاملة للمدينة ضد استهدافها من بعض العناصر داخل سيناء والأردن والبحر الأحمر.

فرز أصوات الناخبين العراقيين الإثنين
وفي سياق آخر أعلن مدير مكتب الانتخابات العراقية في مصر حسن سلمان العطواني عن بدء فرز أصوات الناخبين العراقيين الذين أدلوا بأصواتهم في الانتخابات البرلمانية العراقية يوم الإثنين القادم.

وقال سلمان: إن المفوضية العليا المستقلة قررت بدء الفرز والعد في المراكز الانتخابية الخمسة بمصر في كل من (مدينة نصر - 6 أكتوبر - الجيزة - المنصورة - الإسكندرية) يوم الإثنين الخامس من مايو. 

ودعا مدير المكتب كافة المراقبين الدوليين والجامعة العربية ووسائل الإعلام العراقية والمصرية والعربية والأجنبية، كما دعا وكلاء الكيانات السياسية وممثليهم لمراقبة عملية الفرز والعد والتي خصص لها يوم واحد بدءًا من التاسعة صباحا.

حماس تلمح بخوض الانتخابات الرئاسية
وعن تطورات المصالحة الفلسطينية بين فتح وحماس أفادت الحكومة الفلسطينية المقالة، التي تديرها حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في قطاع غزة، بأن أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أبدى استعداده لدعم لجنة المصالحة المجتمعية والمنبثقة عن تفاهمات المصالحة الفلسطينية بـ 5 ملايين دولار.
وقال وزير الأوقاف والشئون الدينية، عضو لجنة المصالحة المجتمعية إسماعيل رضوان، اليوم السبت: إن قطر من الدول الداعمة لاتفاق المصالحة الفلسطينية، وتعهدت بدعم ملف المصالحة المجتمعية.

ووفقا لما نقلته الوكالة الحكومية، فإن لجنة المصالحة المجتمعية ستبدأ في الأيام القليلة القادمة مهامها في دفع تعويضات للمتضررين بفعل الانقسام الفلسطيني.

وفي سياق متصل أكد موسى أبو مرزوق - نائب رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" - أن حركته ستشارك في الانتخابات النقابية والتشريعية المقبلة.

وحول مشاركة حركته في الانتخابات الرئاسية، قال أبو مرزوق، في اللقاء الصحفي الذي ينظمه بيت الصحافة في غزة: "حتى اللحظة لم يتم دراسة دخول ومشاركة الحركة في الرئاسة الفلسطينية لكن على الأغلب أننا لن نعتذر عن المشاركة في أية انتخابات تجري في الساحة الفلسطينية".

وكشف أبو مرزوق أن عضو اللجنة المركزية لحركة فتح مسئول ملف المصالحة فيها عزام الأحمد سيصل إلى قطاع غزة خلال اليومين القادمين لبدء تشكيل حكومة التوافق الوطني، موضحًا أن الأحمد سيصل إلى غزة الأحد أو الإثنين المقبلين للبدء في مشاورات تشكيل حكومة التوافق تنفيذا لاتفاق تنفيذ المصالحة الذي وقع في غزة مؤخرًا.

وأشار إلى أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس سيقابل رئيس المكتب السياسي لحماس خالد مشعل في قطر خلال زيارته المرتقبة للدوحة بعد أيام.

ولفت نائب رئيس المكتب السياسي لحماس إلى أن المجلس التشريعي سيعاود القيام بمهامه كاملة عقب تشكيل حكومة التوافق.

تجنيد شباب المغرب لإسقاط نظام الأسد
وأما عن الوضع في سوريا، ذكرت صحيفة "وورلد تريبيون" الأمريكية أن مصادر دبلوماسية ومحللين أكدوا أن تنظيم القاعدة وبعض الميليشيات الإسلامية تعمل على تجنيد الشباب المغربي وغيره من دول شمال أفريقيا لمحاربة نظام الرئيس بشار الأسد.

ووفقا لتقرير نشرته صحيفة الشرق الأوسط "نيوز لاند"، فإن تنظيم جبهة النصرة التابع للقاعدة هو المسئول عن تجنيد شباب المغرب.

وأوضحت المصادر أن المغاربة كانوا ينضمون للميليشيات المسلحة في حربها ضد الأسد برغبتهم إلا أن تجنيدهم في الأشهر الأخيرة كان يتم قسرا على أيدي تنظيم الدولة الإسلامية بالعراق والشام "داعش".

وكانت وزارة الداخلية المغربية أعلنت في الثاني عشر من أبريل الماضي إلقائها القبض على خلية تابعة لتنظيم القاعدة تجند المسلمين للحرب في سوريا، وأن داعش وجبهة النصرة هما من يقودا عملية التجنيد.

وكشفت الداخلية المغربية أن هذه الخلية تقنع المنضمين لهم ببيع ممتلكاتهم ودفع التبرعات للدفع للمتطوعين الذين يسافرون للحرب بسوريا وإعداد التدريبات لهم والتي تضمنت التدريب على استخدام السلاح والمتفجرات والهجمات الانتحارية.

ولم يتضح لـ"تريبيون" عدد المغاربة الذين يشاركون في الحرب السورية بالضبط، ولكن المحللين يرجحون أن عددهم نحو 2000 مقاتل.
Advertisements
الجريدة الرسمية