Advertisements
Advertisements
الأربعاء 12 مايو 2021...30 رمضان 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

نبيلة مكرم لـ«أسامة كمال»: 22 عالما نوويا يزورون مصر خلال يوليو المقبل.. تكليف محام لإقامة دعوى تعويض «ضحية الكويت».. مهمتي تلبية احتياجات المصريين بالخارج.. وتناشد السعودية تخفيف عقوبة الترحيل

بدون تبويب
السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة

محمد الدمرداش


 حلت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة، ضيفة على الإعلامي أسامة كمال، مقدم برنامج «القاهرة 360»، المذاع على فضائية «القاهرة والناس»، للحديث عن حادث العامل المصري بالكويت، وواقعة النصب التي تعرض لها عدد من المصريين في الرياض، وحقيقة المفاوضات المصرية السعودية لإلغاء عقوبة ترحيل العمالة المصرية المخالفة واستبدال غرامة مالية بها.


 الطاقة النووية
 وأكدت وزيرة الهجرة أن 22 من أساتذة الطاقة النووية من المصريين بالخارج سيزورون مصر خلال شهر يوليو المقبل.

 وقالت: " في أثناء زيارتي لكندا تعرفت بعدد من أساتذة الطاقة النووية الذين شاركوا في إنشاء المفاعل النووي الكندي".

 وأوضحت أن الهدف من الزيارة هو إجراء دورات تدريبية للكوادر المصرية الشابة، للتعامل مع مفاعل الضبعة، مشيرة إلى أن العلماء المصريين سيعقدون عددًا من اللقاءات بمسئولي الدولة خلال زيارتهم.

 عقوبة الترحيل
 وناشدت وزيرة الهجرة المملكة العربية السعودية لتخفيف العقوبات على المصريين الذين تعرضوا لعمليات نصب في إجراءات السفر، مشيرة إلى أن السعودية تعلن دائمًا عن إجراءات الحج في بداية موسمه، وتعلن أيضًا عقوبات المخالفين.

 وأكدت أن هناك تحركًا سعوديًا لرفع موضوع المصريين المخالفين لولي العهد لتخفيف العقوبة من الترحيل لغرامة، موضحة أن الوزارة تتواصل مع جميع ؤسسات الدولة للتعاون لإنجاح الحكومة.

 وأوضحت أن وزارة الهجرة ما زالت وليدة، مشيرة إلى أنها تجتهد في حدود الإمكانات المحدودة التي تملكها الوزارة.

 نماذج مشرفة
 وأكدت وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج أنها كانت حريصة على فتح ملف المصريين في قارة أفريقيا خلال زيارتها لإثيوبيا، مضيفة أن هناك نماذج بشرية مصرية مشرفة بالخارج، تقدم مجهودات فردية، وتعمل على تحويلها لمجهود قومي.

 وأشارت "مكرم" إلى أن هناك شخصيات مصرية تعمل بالخارج، قادرة على إذابة الخلافات والجليد بين مصر وإثيوبيا، وغيرها من الدول.

 العقول المهاجرة
 وأكدت وزير الهجرة أن الوزارة تسعى للاستفادة من العقول المهاجرة في مصر كسفراء في الخارج، مطالبة المواطنين بالأمانة في العمل.

 وأضافت أن القادم من الخارج هو مصري، مثل الموجود بالداخل، ويسعى لإعلاء المصلحة الوطنية عن الشخصية، مؤكدة أن مهمة وزارة الهجرة هي تلبية الاحتياجات الخاصة بالمصريين في الخارج، والبحث عن الوطنيين للاستفادة منهم، والعودة للوطن للمشاركة في بناء الدولة.

 حادث الكويت
 ولفتت وزيرة الهجرة إلى إنه لا توجد أي أعمال عدائية ضد العمالة المصرية في المملكة  الأردنية الهاشمية، مشيرة إلى أنها تتواصل مع القنصليات المصرية في الخارج لمتابعة أوضاع المصريين.

 وقالت: "هناك محامٍ كويتي يتابع قضية العامل المصري، وإقامة دعوى تعويض عن الإهانة التي تعرض لها من جراء التعذيب"، مؤكدة أن أهالي العامل المصري بالكويت طلبوا منها حذف الفيديو بسبب الإهانة التي سببها لهم.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements