رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

منافسة شرسة بين المرشحين على منصب رئيس نادي القضاة.. بدء الجولات الانتخابية لـ«الشريف» و«نادر» في المحافظات.. زكريا شلش يرفض خوض الماراثون ضمن القوائم.. و«الزند» يدعم قائ

نادي القضاة
نادي القضاة

 بدأت الدعاية الانتخابية للمرشحين في انتخابات التجديد الكلي لمجلس إدارة نادي قضاة مصر، والمقرر إجراؤها في 15 يوليو المقبل، وسط منافسة شرسة بين المرشحين للفوز بمنصب رئيس نادي القضاة.


 القائمة النهائية
 وقررت اللجنة المشرفة على انتخابات نادي القضاة قبول التنازلات لمن يرغب من المتقدمين للترشيح في موعد غايته الأربعاء الموافق 22 يونيو الجاري في تمام الثالثة عصرًا، على أن تُعلن الأسماء النهائية الخميس الموافق 23 يونيو الجاري.

 ويتنافس على منصب رئيس نادي قضاة مصر 11 مستشارًا هم: زكريا شلش، محمود الشريف، هشام أبو علم، وأحمد الغزالي، ومدحت سعد الدين، ومحمود الشريف، وعبد الله فتحي، ويسري حافظ بربري، ومحمد عبدالمحسن، وأحمد نادر، ومحمد مصطفى محمد أحمد».

 وعلى مقعد المستشارين يتنافس 40 مستشارًا بينهم سيدتين، هما المستشارة غادة الشهاوي مساعد وزير العدل السابق، والمستشارة علا حسين، كما تقدم على مقعد رؤساء المحاكم 30 قاضيًا، وعلى مقعد النيابة العامة 23 مستشارًا، وعلى مقعد المتقاعدين 5 مستشارين.

المستشار محمود الشريف
وبدأ المستشار محمود الشريف، مساعد وزير العدل وسكرتير عام نادي القضاة السابق، المرشح لرئاسة نادي القضاة جولاته الانتخابية بالمحافظات استعدادًا لخوض الانتخابات.

 وتوجه المستشار محمود الشريف أمس الخميس إلى أسيوط للقاء قضاة أسيوط وشرح برنامجه الانتخابي وقائمته الانتخابية، وتعد الزيارة الثانية بعد أن توجه أمس الأول الأربعاء إلى بنها.

 وانتهى "الشريف" من إعداد قائمته، التي تخاطب شباب وشيوخ القضاة، حيث تضم من بينها 6 أعضاء بمجلس إدارة نوادي القضاة في مختلف محافظات مصر، وهم المستشار علاء قنديل والمستشار هشام بهلول عضوا مجلس إدارة نادي قضاة مصر، والمستشار حسن فتحي وكيل نادي قضاة بني سويف، والمستشار أحمد حمدي وكيل نادي قضاة الزقازيق، والمستشار خالد جمعة عضو مجلس إدارة نادي قضاة المنصورة، والمستشار أحمد كدواني عضو مجلس إدارة نادي أسيوط، وحازم رسمي عضو محلس إدارة نادي المنيا.

 يذكر أن المستشار محمود الشريف اختار أن ينشق عن المستشار الزند وقائمته منذ إعلان إجراء انتخابات نادي القضاة المرة الأولى في مايو 2015، وكانت مفاجأة كبيرة بالنسبة لـ"الزند" ولمجلس الإدارة الذين اتهموه وقتها بشق الصف بينهم وحدثت خلافات بينهما، إلا أنه أصر على خوضه الانتخابات أمام "الزند" العام الماضي، معلنًا عدم رضائه عن بعض التصرفات والقرارات داخل مجلس الأخير.

 المستشار أحمد نادر
 وقال المستشار أحمد نادر، رئيس بمحكمة الاستئناف، ومساعد وزير العدل لشئون الرعاية الصحية والاجتماعية، المرشح على منصب رئيس نادي القضاة، إنه انتهى أمس الخميس من وضع القائمة الانتخابية التي سيخوض بها انتخابات التجديد الكلي لنادي القضاة.

 وأضاف في تصريحات خاصة أنه لم ينتهِ حتى الآن من وضع الملامح النهائية لبرنامجه الانتخابي، ومن المقرر أن ينتهي منها مطلع الأسبوع المقبل ليبدأ بعدها جولاته الانتخابية في المحافظات.

قائمة أحمد نادر
وكشف مصدر قضائي أن قائمة المستشار أحمد نادر تضم 7 من أعضاء مجلس إدارة المستشار أحمد الزند رئيـس النادي الأسبق، وهم المستشار حمدي عبد التواب، المستشار أحمد المنشاوي، المستشار محمد عبده صالح، المستشار صلاح الشاهد، المستشار محمود عابدين، والمستشار أحمد زاهر، والمستشار شريف الزند نجل المستشار أحمد الزند.

 وأضاف المصدر القضائي أن المستشار أحمد الزند يدعم قائمة المستشار نادر، بل كان مساهمًا في تشكيلها.

 يذكر أن المستشار أحمد نادر كان رئيس اللجنة القضائية المشرفة على انتخابات نادي القضاة في مايو 2015 والذي اتخذ قرارًا بتأجيل الانتخابات بسبب الطعون التي كانت مرفوعة لبطلان اللائحة الداخلية للنادي التي تجرى على أساسها الانتخابات.

 كما كان يرأس اللجنة الثقافية بنادي القضاة خلال مجلس الزند، وتقلد منصب مساعد وزير العدل لشئون الرعاية الصحية والاجتماعية بعد تولي الزند حقيبة العدل.

 المستشار زكريا شلش
 من جانبه قال المستشار زكريا شلش الرئيس بمحكمة استئناف القاهرة، والمرشح على منصب رئيس نادي القضاة في انتخابات التجديد الكلي للنادي، إنه بصدد الانتهاء من برنامجه الانتخابي خلال يومين ليبدأ بعدها جولاته الانتخابية، مؤكدًا خوضه الانتخابات مستقلًا دون قائمة.

 وأكد "شلش" في تصريحات خاصة أنه رفض تشكيل وخوض الانتخابات بقائمة، معللًا ذلك بأن خوض الانتخابات بقائمة كشف عن سلبيات عديدة من خلال التجارب الانتخابية السابقة، موضحًا أن نظام القائمة يخلق من رئيس نادي القضاة فرعونًا.

 وأوضح أن نظام القائمة أدى إلى تقسيم القضاء إلى تيارات، فضلًا عن أن أعضاء القائمة يدينون بالولاء الشديد لرئيس مجلس الإدارة باعتباره السبب في فوزهم كأعضاء مجلس إدارة، وبالتالي لم نجد الفترة الماضية أي معارضة داخل مجلس إدارة النادي لرئيسهم وتصرفاته، الأمر الذي نتج عنه تعديل لائحة النادي الذي قضى ببطلانها بعد الدعوى التي رفعها أمام دائرة طلبات رجال القضاة ببطلان اللائحة.

 وأشار إلى أن نظام القائمة مرفوض من شيوخ القضاة المرشحين على منصب رئيس النادي، واللذين آثروا خوض الانتخابات بدون قائمة، حتى لا يكون رئيس النادي هو المسيطر داخل المجلس، ويصبح فرعونًا يصعب معارضته.

 يذكر أن المستشار زكريا شلش تقدم بدعوى لوقف انتخابات نادي القضاة وبطلان التعديلات التي أدخلت على اللائحة وتسببت في استبعاده من الانتخابات المرة الأولى وانضم معه في الدعوى المستشارون محمد عبد الهادي ومحمد بغدادي، مستندين إلى "بطلان التعديلات التي أدخلها مجلس إدارة النادي آنذاك برئاسة المستشار أحمد الزند، على لائحة النادي، لعدم تفويض الجمعية العمومية لهم".

 المستشار محمد عبد المحسن
 أما المستشار محمد عبدالمحسن، نائب رئيس محكمة النقض المرشح على رئاسة نادي القضاة، فيعتمد في قائمته على شباب القضاة، حيث تضم القائمة مجموعة من شباب القضاة في مختلف المحافظات على رأسها المنصورة والمحلة، حيث كان عضوًا بمجلس إدارة نادي قضاة المنصورة.

 المستقلون
 ويخوض المستشار عبد الله فتحي انتخابات نادي القضاة على منصب رئيس النادي مستقلًا بدون قائمة، معتمدًا في ذلك على سمعته خلال عمله قائمًا بأعمال رئيس نادي القضاة بعد أن تولى المستشار أحمد الزند وزارة العدل.

 كما يخوض كل من المستشارين يسري بربري الرئيس بمحكمة الاستئناف، وأحمد غزالي الرئيس بمحكمة الاستئناف، ومدحت سعد الدين نائب رئيس محكمة النقض، ومحمد مصطفى محمد الرئيس بمحكمة الاستئناف، الانتخابات على منصب رئيس النادي مستقلين.
Advertisements
الجريدة الرسمية