رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

مصر تستعد ليوم الحسم.. «القوات المسلحة» تنقل 1500 قاض إلى المناطق النائية.. «قومي حقوق الإنسان » ينتهي من استعدادات مراقبة الانتخابات.. والتنمية المحلية تتابع غرف العمليات في المحا

الانتخابات الرئاسية
الانتخابات الرئاسية المصرية - صورة أرشيفية

استعدادا لانطلاق ماراثون الانتخابات الرئاسية يعقد مجلس الوزراء اجتماعا طارئا برئاسة المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء، لبحث آخر تطورات الأوضاع على الصعيد الداخلى، والوقوف على خطة تأمين الانتخابات الرئاسية.


ويناقش محلب الخطة الأمنية المشتركة بين وزارتى الدفاع والداخلية، والانتشار في المحافظات لتأمين كل المراكز الانتخابية.

كما يستعرض الوزراء التسهيلات المقدمة لمراقبى الانتخابات المحليين والدوليين بعد السماح لاثنتين وسبعين منظمة محلية ودولية بمراقبة الانتخابات.

التنمية المحلية تتابع غرف العمليات المركزية
ومن جانبه أعلن اللواء عادل لبيب وزير التنمية المحلية والإدارية أنه يجري التنسيق بين غرفة العمليات المركزية بالوزارة وغرف عمليات في الـ 27 محافظة واللجنة العليا للانتخابات الرئاسية وغرف عمليات مركز معلومات مجلس الوزراء والداخلية والدفاع والعدل والصحة والاتصالات وجميع الجهات المعنية لمتابعة انتخابات الرئاسة.

وأشار" لبيب" إلى أن غرفة عمليات الوزارة تستمر على مدى يومي الانتخابات في متابعة أي مشكلات أو عقبات للعمل على حلها أولا بأول، مؤكدًا أنه تم الاطمئنان على جميع الإجراءات والتسهيلات التي طلبتها اللجنة العليا للانتخابات بالتنسيق مع جميع المحافظات وتم توفير جميع متطلبات العملية الانتخابية.

وقال: إن الوزارة تقدم الدعم اللوجيستي الخاص بقاعدة بيانات الناخبين والتي تمت تنقيتها، مؤكدًا العزم على إدارة الانتخابات في جميع المحافظات بشفافية ونزاهة كاملة تليق بإرادة الشعب المصري.

وأوضح لبيب اليوم أنه تم التأكد من استعدادات وجاهزية جميع المراكز الانتخابية بالمحافظات والبالغ عددها 11 ألفًا و114 مركزًا انتخابيًا وتضم 13 ألفًا و893 لجنة انتخابية، حيث تم عمل الصيانة اللازمة لها والتأكد من وجود المرافق والخدمات والأثاث بها خاصة الكهرباء والمياه.

وتابع: تم التنبيه على المحافظات المختلفة بضرورة تواجد سيارات إسعاف مجهزة وسيارات حماية مدنية داخل كل لجنة عامة للفرز، وتوفير مقاعد لكبار السن داخل أفنية المدارس بمقار اللجان ومظلات للوقاية من الحر خاصة في محافظات الصعيد، بالإضافة إلى ضرورة تزويد اللجان العامة بالمحافظات المختلفة بمراكز إعلامية تتيح للإعلاميين والمراقبين متابعة الانتخابات لحظة بلحظة، مع توفير المعلومات لهم بكل شفافية ووضوح وكذلك توفير استراحات مجهزة للقضاة المشرفين على الانتخابات، على أن تكون مزودة بالأثاث اللائق والأجهزة الكهربائية، مشددا على ضرورة تعاون وتكاتف كل أجهزة الدولة في المحافظات المختلفة لتجري الانتخابات في جو ديمقراطي وشفاف يشهد العالم كله بنزاهته.

ودعا لبيب المواطنين الذين لهم حق التصويت وعددهم 53 مليونًا و909 آلاف و306 مواطنين للنزول والمشاركة الإيجابية في الانتخابات الرئاسية بغض النظر عن طبيعة المرشح الذي سيختاره كل ناخب، مشددا على ضرورة أن يتحمل كل مواطن مسئولية الانتخابية ويختار مرشحه الأكفأ والأجدر لقيادة البلاد إلى بر الأمان وتخطي هذه الفترة العصيبة التي تمر بها البلاد واستكمال خارطة الطريق التي وضعت عقب ثورة 30 يونيو.

"قومي حقوق الإنسان" يستعد للانتخابات
ومن جانبه أكد جمال بركات، مدير وحدة الانتخابات بالمجلس القومي لحقوق الإنسان، أن المجلس اتخذ جميع إجراءاته للاستعداد للانتخابات الرئاسية.

وقال "بركات": إن الاستعداد للانتخابات يعتمد على 3 محاور رئيسية، أهمها التواصل مع منظمات المجتمع المدنى والمراقبة للعملية الانتخابية، وتدريبهم على التعامل مع الانتخابات وتواصلهم مع رؤساء اللجان للاطلاع على جميع الشكاوى".

وأضاف: أن لجنة حقوق الإنسان تتلقى شكاوى الناخبين والمراقبين، سواء محليين أو دوليين، أو إحدى حملات مرشحى الرئاسة؛ لطرح أي مشكلة تواجه المؤيدين لهم ومحاولة حلها.

وتابع "بركات": يوجد مراقبون تابعون للمجتمع المدنى في 23 محافظة فقط، ويتبقى محافظات الوادى الجديد وشمال وجنوب سيناء ومرسي مطروح"، وأشار إلى أن المجلس القومى يخطط ميدانيًا لإرسال مراقبين لهم كى تتم المراقبة في جميع المحافظات.

يأتي هذا بالتزامن مع إصدار لجنة الانتخابات الفرعية بتنظيم العمل باللجان العامة والفرعية المشرفة على الانتخابات الرئاسية لسنة 2014 الذي تكون من 6 مواد على أنه لا يجوز استبدال رئيس أو عضو اللجان "العامة أو الفرعية" بين القضاة، وفى حالة الضرورة القصوى، يجوز لرئيس المحكمة الابتدائية بعد موافقة اللجنة أن يحل محله غيره.

وفي نفس السياق تشارك وفود رسمية من مفوضيات الانتخابات الوطنية في كل من الهند والمكسيك والأردن ونيجيريا في متابعة الانتخابات الرئاسية تلبية لدعوة الحكومة، وذلك في إطار عزمها تنظيم انتخابات حرة ونزيهة وشفافة، كما تعكس حرص المجتمع الدولي على متابعة تنفيذ الاستحقاق الرئاسي بوصفه أحد أهم استحقاقات خريطة الطريق.

القوات المسلحة تنقل القضاة
يأتي هذا بالتزامن مع إعلان المستشار عبد العظيم العشرى، المتحدث باسم وزارة العدل، أن القضاة المشرفين على لجان الانتخابات، يغادرون منازلهم اليوم الأحد، قبل الانتخابات الرئاسية التي تبدأ غدًا في كل محافظات الجمهورية، ولفت إلى أن وزارة العدل عقدت اتفاقية مع القوات المسلحة، لنقل 1500 قاضٍ إلى المناطق النائية بالطائرات العسكرية.

وأكد" العشرى" أن غرفة عمليات الوزارة تبدأ عملها اليوم، وترصد شكاوى المواطنين، وتنقلها إلى اللجنة العليا للانتخابات، لبدء البت فيها، وحلها.
Advertisements
الجريدة الرسمية