رئيس التحرير
عصام كامل

محلل سياسي تركي: الانقلاب ليس مسرحية هزلية

فيتو

رفض الكاتب والمحلل السياسي التركي، مطيع البطين، وصف البعض محاولة انقلاب الجيش التركي على حكومته بمسرحية هزلية، ودلل البطين على حديثه، قائلا: «المسرحية الهزلية لا يقتل فيها 161 شخصا ويصاب نحو 1440 ويعتقل 2839».


وأكد "البطين"، خلال مداخلة هاتفية لفضائية "الغد"، أن محاكمة الجنود المتورطين في الانقلاب يعتمد على مشروعية القضاء.

يذكر أن العاصمة التركية أنقرة ومدينة إسطنبول، شهدت في وقت متأخر من مساء أمس الجمعة، محاولة انقلابية فاشلة، نفذتها عناصر محدودة في الجيش، تتبع لـ«منظمة الكيان الموازي» الإرهابية، حاولوا خلالها إغلاق الجسرين اللذين يربطان شطري مدينة إسطنبول، والسيطرة على مديرية الأمن فيها وبعض المؤسسات الإعلامية الرسمية والخاصة.

وقوبلت المحاولة الانقلابية، باحتجاجات شعبية في معظم المدن والولايات التركية، وتوجه المواطنون تجاه البرلمان ورئاسة الأركان، ومديريات الأمن، ما أجبر آليات عسكرية حولها على الانسحاب مما ساهم في إفشال المحاولة الانقلابية.

وكان الجيش التركي قد أعلن سيطرته على مقاليد الحكم أمس الجمعة، متعهدًا باستمرار العلاقات القائمة مع الدول الأجنبية وإعلاء سيادة القانون.

وتعيش تركيا، منذ أكثر من عام، أيامًا عصيبة وصراعًا داخل مؤسسات الدولة، على خلفية هيمنة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على جهاز المخابرات وتعمده ترسيخ أجهزة الدولة لمشاريعه الخاصة المرتبطة بجماعة الإخوان.

الجريدة الرسمية