رئيس التحرير
عصام كامل

«محلل سياسي»: الرئيس التركي يعود أقوى من السابق

فيتو

قال عايد المناع، الأكاديمي والباحث السياسي في الكويت، إن قادة الانقلاب في تركيا لم يكن لديهم الصلاحية بإطلاق النار على المتظاهرين ورفضوا أن يخوضوا في دماء الناس، مشيرا إلى أنه لم يكن هناك إعداد جيد لهذا الانقلاب العسكري حتى يتم بشكل كامل.


وأضاف "المناع"، خلال مداخلة هاتفية لفضائية "الغد"، مع الإعلامية رنا هويدي، أنه كان يجب على الانقلابيين أن يقبضوا على أردوغان ورئيس الحكومة للسيطرة على مفاصل الدولة الأساسية، موضحا أنه كالعادة لم يتم التوجه نحو مقر الرئاسة ولم يسيطروا على مقر الأركان كما أنه لم تتم السيطرة على البرلمان ووزارة الداخلية.

وأكد أن هذه المؤسسات كانت مجالا لأن يخترق منه أنصار الرئيس التركي "أردوغان" هذا الانقلاب لإفشاله، ورأى أن الأوضاع قد حسمت بشكل كبير ما لم يحدث تطور غير مرئي خلال اليومين القادمين، مشيرا إلى أن التحرك الشعبي النسبي الذي ساند "أردوغان" كان في الأساس تحركا لحزب "العدالة والتنمية".

وأوضح أن أنصار الرئيس التركي نجحوا في اختراق هذا الانقلاب وتحويله إلى "مسرحية" لصالح "أردوغان"، مؤكدا أن "أردوغان" سيعود أقوى مما كان عليه في السابق، وأن الأيام القادمة ستكون حاسمة في ملاحقة الانقلابيين واتخاذ إجراءات سريعة ضدهم.
الجريدة الرسمية