رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

محاكمات اليوم.. استئناف ضباط قضية ترحيلات أبو زعبل.. نظر محاكمة بديع و104 متهمين بـ «أحداث الإسماعيلية».. استكمال فض الأحراز في «التخابر مع قطر».. الحكم في رد «عز» لقاضى


تنظر محاكمات مصر، اليوم الأربعاء، العديد من المحاكمات التي تهم الرأي العام، منها محاكمة مرشد جماعة الإخوان الإرهابية، وضباط سيارة الترحيلات، والرئيس المعزول في قضية التخابر مع قطر، ورد هيئة المحكمة في قضية توءم زينة.


ضباط الترحيلات
بداية، تنظر بجلسة مسائية محكمة جنح مستأنف الخانكة، المنعقدة بأكاديمية الشرطة، إعادة محاكمة نائب مأمور قسم مصر الجديدة، والذي حكم عليه الحكم الصادر بالحبس 10 سنوات و3 آخرين فى اتهامهم بالتسبب فى وفاة 37 إخوانيا عن طريق الخطأ فى قضية سيارة "ترحيلات أبو زعبل"، ومن المقرر أن تستمع المحكمة لأقوال العريف أحمد بهني.

تعقد الجلسة برئاسة المستشار شريف سراج وعضوية المستشارين حسام أيوب وسهيل نبيل وحضور أمير ناصف رئيس النيابة وأحمد الحناوي وكيل النيابة رئيسي النيابة العامة وأمانة سر شريف الخولي أحمد جالوم وحسام الخولى.

كان النائب العام قد أحال المتهمين بعدما استمعت النيابة العامة إلى 7 من المجني عليهم الذين نجوا من الحادث، علاوة على 40 شخصا آخرين من قوات الشرطة والأطباء الشرعيين وخبير وزارة العدل.

الذي أعد تقريرا أورد به أن صندوق حجز سيارة الترحيلات محل الواقعة لا يتسع سوى لعدد 24 شخصا، وأن السيارة غير صالحة لنقل عدد 45 شخصا جرى ترحيلهم بصندوق حجزها.

وكشفت تحقيقات النيابة العامة أن المتهمين شاب تعاملهم مع مأمورية الترحيلات المكلفين بها، الإهمال والرعونة وعدم الاحتراز والإخلال الجسيم بما تفرضه عليهم أصول وظيفتهم من الحفاظ على سلامة وأرواح المواطنين ولو كانوا متهمين.

وكانت محكمة جنح الخانكة المنعقدة بأكاديمية الشرطة قد قضت بمعاقبة عمرو فاروق نائب مأمور قسم مصر الجديدة، المتهم الأول بالسجن 10 سنوات، والحبس سنة مع الإيقاف لضباط القسم الثلاثة.

إلا أن المتهمين استأنفوا علي الحكم فصدر قرار محكمة الجنح المستأنفة بإلغاء الأحكام عنهم جميعا وإعادة القضية إلي النيابة العامة فتقدمت النيابة العامة بطعن علي الحكم أمام محكمة النقض وقضت المحكمة بقبول الطعن وإعادة محاكمتهم أمام دائرة جديدة.

محاكمة بديع في أحداث الإسماعيلية
كما تنظر محكمة جنايات الإسماعيلية المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار سعيد عابدين، محاكمة محمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان و104 متهمين آخرين، بالقضية المعروفة إعلاميًا بـ"أحداث الإسماعيلية.

وترجع وقائع القضية لأحداث 5 يوليو 2013 عندما وقعت اشتباكات بين أنصار المعزول محمد مرسي وأجهزة الأمن أمام مبنى ديوان عام محافظة الإسماعيلية لفض اعتصام أنصار مرسي، وأسفرت عن سقوط ثلاثة قتلى والعشرات من المصابين.

وأحال المستشار هشام حمدى المحامى العام الأول لنيابات الإسماعيلية، القضية، في شهر سبتمبر الماضى إلى محكمة الجنايات حيث نسبت إلى المتهمين من الأول وحتى الرابع والثلاثين - تُهم تدبير التجمهر أمام ديوان عام محافظة الإسماعيلية وتعريض السلم العام للخطر، وأن الغرض من التجمع كان لارتكاب جرائم الاعتداء على الأشخاص والممتلكات العامة، والقتل والتأثير على رجال السلطة العامة فى أداء أعمالهم بالقوة والعنف.

مرسي والتخابر مع قطر
بينما تستكمل، محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بأكاديمية الشرطة، محاكمة الرئيس المعزول محمد ‏مرسي و10 متهمين آخرين من أعضاء تنظيم الإخوان، في اتهامهم بالتخابر وتسريب وثائق ومستندات ‏صادرة عن أجهزة الدولة السيادية إلى مؤسسة الرئاسة، وإفشائها إلى دولة قطر وذلك لاستكمال فض الأحراز مع استمرار حبس المتهمين.

صدر القرار برئاسة المستشار محمد شيرين فهمى، وعضوية المستشارين أبو النصر عثمان وحسن السايس، بسكرتارية حمدى الشناوى وراضى رشاد.

"توءم زينة"
كما تصدر محكمة استئناف القاهرة حكمها فى طلب رد الفنان أحمد عز، لهيئة محكمة الأسرة التي تنظر قضية إثبات نسب توءم الفنانة زينة .

وجاء بنص الدعوى القضائية التي أقامتها "زينة"، ضد أحمد عز الدين على عزت الشهير بالفنان أحمد عز، أن الاثنين تزوجا بتاريخ 15 يونيو قبل الماضي، ودخل عز بـ"زينة" وعاشرها معاشرة الأزواج، ولا تزال على عصمته حتى الآن حسبما ذكرت صحيفة الدعوى، وأن الاثنين تعاشرا في مصر بعد الزواج، ثم غادر أحمد عز مصر متجهًا إلى أمريكا، وتم اللقاء بينهما هناك واستمرا لمدة 10 أيام يحتفلان بالزواج، وقبل حلول شهر رمضان عادا إلى مصر بعد أن مكثا في لندن "ترانزيت" 4 ساعات.
Advertisements
الجريدة الرسمية