Advertisements
Advertisements
الأحد 7 مارس 2021...23 رجب 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

للمرة الثالثة.. وزير الصحة يخفض سعر السوفالدي.. طرح العقار بـ 520 جنيها في مراكز الكبد.. سعر الكورس العلاجي بالداكلانزا 1785 جنيها لمدة 3 أشهر.. وعلاج مرضى الفشل الكلوي في 6 مراكز

بدون تبويب
الدكتور أحمد عماد الدين راضي

ريهام سعيد


كشفت وزارة الصحة عن خفض أسعار عقار السوفالدى وذلك لإتاحة العلاج لأكبر عدد من مرضي الكبد، وأعلن الدكتور أحمد عماد الدين راضي، وزير الصحة والسكان، عن نجاح الوزارة في تخفيض سعر السوفالدي المصري إلى 520 جنيها للمرضى الذين يعالجون على نفقة وزارة الصحة.

وأشار الوزير إلى أن هذا التخفيض لأسعار السوفالدي المصري هو الثالث خلال الشهرين الماضيين، إذ تم تخفيضه في بداية شهر ديسمبر إلى 680 جنيها، وفي منتصف الشهر نفسه تم تخفيضه إلى 600 جنيه حتى تم تخفيضه إلى 520 جنيها للعلبة الواحدة.

الفشل الكلوي
في سياق متصل وافق وزير الصحة والسكان على علاج مرضى الفشل الكلوي المصابين بفيروس "سي" على مستوى الجمهورية والمقدر عددهم بـ 9180 مريضا، حيث سيتم علاجهم في 6 مراكز تم تخصيصها لهم، منهم مركزين في القاهرة ومركزين في الدلتا ومركزين في محافظات الصعيد.

وفي إطار التعاون مع صندوق "تحيا مصر"، قال الدكتور خالد مجاهد المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، إنه تم توقيع اتفاق بين اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية والصندوق على علاج أكثر من 100 ألف مريض بمراكز اللجنة على مستوى الجمهورية.

ويدعم صندوق "تحيا مصر" المراكز بالأدوية، وتتحمل وزارة الصحة والسكان تكاليف الإشراف الطبي والتحاليل.

51 مركزا
وأضاف مجاهد أنه تم زيادة عدد مراكز علاج الفيروسات الكبدية إلى 51 مركزا على مستوى الجمهوية، مشيرا إلى أنه بنهاية العام الجاري سيتم زيادة عدد المراكز إلى 100 مركز.

ويتوفر الآن داخل مراكز اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية 3 بروتوكولات علاجية أولها السوفالدى مع عقار الاوليسيو وثانيا عقار السوفالدى مع الداكلانزا بالإضافة إلى بروتوكول ثالث بعقار الكيوريفو ويتم استخدام كل منهم حسب وصف الطبيب المعالج.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة إن جميع الأدوية متوفرة داخل مراكز اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، المنتشرة بمحافظات الجمهورية، لافتا إلى أن اللجنة قد راعت في توزيع الدواء بالمحافظات كثافة المرضى بكل محافظة.

وأوضح أنه مع بداية عام 2016 تم طرح عقار «الدكلانزا» المصري المعالج لفيروس بسعر 75 جنيها للعبوة الواحدة، بينما يبلغ سعر المستورد 1315 جنيها ويصبح تكلفة الكورس العلاجى بعد خفض سعر عقار السوفالدى المصري داخل مراكز الكبد 595 جنيها شهريا بالسوفالدى والداكلانزا ولمدة 12 أسبوعا يصبح تكلفة العلاج 1.785 جنيه بدلا من أن كانت 2325 جنيها.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements