رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

كوارث الحكومة تضعها في قفص الاتهام أمام البرلمان.. طلبات إحاطة ضد 12 وزيرا خلال أسبوع.. رئيس الوزراء يتصدر القائمة بعد الاعتداء على مواطن مصري في الأردن.. واستجواب «الهلالي» بسبب تسريب الامت

وزير التعليم الهلالي
وزير التعليم الهلالي الشربيني

خلال أسبوع مليء بالأحداث، ظهرت في كل وزارة أزمة كبري دفعت رجال البرلمان لطلب إحاطة وزراء شريف إسماعيل.

فيما يلي استعراض لطلبات إحاطة 12 وزيرا لأسباب مختلفة.


رئيس الوزراء والخارجية والهجرة
تصدرت القائمة رئيس الوزراء، بعد الاعتداء على المواطن المصري "محمد حسن عبدالموجود" في الأردن وإصابته بـ7 طلقات، حيث أعلن عبدالله على مبروك، عضو مجلس النواب عن دائرة مركز ببا جنوب بني سويف، عن تقدمه بطلب إحاطة عاجل إلى رئيس مجلس الوزراء، ووزير الخارجية، ووزير الدولة للهجرة وشئون المصريين في الخارج، لتوضيح موقف السفارة المصرية، المتخاذل تجاه التعامل مع الأزمة، قائلًا "حفظ كرامة المصريين في الخارج والدفاع عنهم، أمر ملزم لوزارة الخارجية، ولا بد لها من القيام بدورها في التواصل مع المواطنين والاستماع إليهم، وليس غلق أبوابها تجاههم".

وزير الري
وأخذ وزير الري من الحب جانبا، بعد زيادة مساحات الأرز من 174 ألف فدان إلى أكثر من مليون فدان خلال الأيام الماضية فقط، حيث تقدم النائب تادرس قلدس تادرس، بطلب إحاطة عاجل لوزير الري، متسائلًا" كيف يسمح الوزير بزراعة كل هذه الأراضى في الوقت الذي أصبحت معظم أراضى مصر مهددة بالبوار، بسبب النقص الشديد في مياه الري، حيث جفت الترع والمصارف، وهو ما دفع الفلاحين إلى التظاهر وقطع الطرق في بعض المحافظات، كما اضطر مزارعو الوجه البحري والصعيد إلى تأخير الزراعات الصيفية".

التربية والتعليم
وتضمنت القائمة وزير التربية والتعليم، بعد أن تقدم أكثر من نائب طلب إحاطة لمساءلته عن المتسبب في تسريب الامتحانات، كان أبرزهم، محمد سليم عضو مجلس النواب عن محافظة القليوبية، قائلًا "إن تسريب الامتحانات هو أكبر دليل على وجود فساد داخل وزارة التربية والتعليم، ويجب أن تواجه الوزارة والدولة ظاهرة تسريب الامتحانات بكل قوة وحزم لأن ذلك خلل كبير داخل المنظومة التعليمية ويجب أن يحاسب عليها وزير التربية والتعليم.

وزير الزراعة
وخلال الأسبوع الحالي، أعلن هيثم الحريرى، عضو مجلس النواب عن دائرة محرم بك، بمحافظة الإسكندرية، عن تقدمه بطلب إحاطة لوزير الزراعة، حول معاناة العاملين بشركة مساهمة البحيرة لاستصلاح الأراضى، والتابعين للشركة القابضة لاستصلاح الأراضى، من عدم صرف المرتبات لمدة تتجاوز 8 شهور، فيما عمل بعضهم لفترة تتجاوز العام بدون مرتب.

وزير النقل
ولم يختلف وزير النقل كثيرًا عن سابقه، فقد تقدم النائب مصطفى بكرى بطلب إحاطة إلى وزير النقل حول تراخى هيئة السكك الحديدية في إصلاح العطل الواقع بخط السكك الحديدية بالصعيد حيث تسبب تعطل قطار بضائع في محطة مركز ناصر بمحافظة بنى سويف نتيجة حادث في إعاقة كافة القطارات المتجهة من القاهرة إلى الصعيد وبالعكس منذ مساء أمس الأربعاء 8 يونيو وحتى مساء الخميس 9 يونيو، وأكد أن ما تعانيه خطوط السكك الحديدية وقطارتها على طريق القاهرة الصعيد من إهمال وندرة في قطارات الركاب يستوجب المساءلة.

وزير الإسكان
وكان التقاعس عن تنفيذ أوامر الرئيس سبب كاف لطلب إحاطة الدكتور مصطفى مدبولي وزير الإسكان، حيث تقدم النائب محمد الكومي، عضو مجلس النواب عن دائرة عين شمس، بطلب إحاطة لوزير الإسكان بشأن الأراضي الموجودة على طريق القاهرة الإسماعيلية، ومدينتي الأمل والقادسية التي صدر بشأنها قرار رئيس الجمهورية عام 2008 بتحويلها لمدن سكنية تابعة لمدينة العبور ولم يتم تنفيذ هذا القرار حتى الآن، مؤكدًا على أن الأمر دفع الأهالي للبناء بصورة عشوائية، وهو ما يخالف سياسة الدولة التي تهدف للحد من العشوائيات، مشيرا إلى أن عدم تنفيذ قرار رئيس الجمهورية يمثل إهدارا للمال العام.

كما تقدم النائب محمد محمد عبدالمقصود عضو مجلس النواب بمحافظة البحر الأحمر بطلب إحاطة إلى لوزير الإسكان، نظرًا للمعاناة التي يشهدها عدد من أهالي المدينة بسبب انهيار منظومة الصرف الصحي.

ومن الواضح أن وزير الإسكان كان له النصيب الأكبر، فقد قدم اللواء سلامة الجوهري عضو لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، بـ3 طلبات إحاطة عاجلة له بسبب تلوث مياه الشرب بمحافظة الغربية.

الصحة والسكان
وتضمنت القائمة وزير الصحة، فقد تقدم محمد سليم عضو مجلس النواب عن محافظة القليوبية بطلب إحاطة لوزير الصحة والسكان الكتور أحمد عماد، بخصوص مستشفى الساحل التعليمي وسوء حالة قسم الاستقبال فيها، بالإضافة لسوء حالة مستشفى بنها التعليمي بشكل عام.

وقال النائب محمد سليم إن المستشفيات المذكورة لا تقوم بدورها على أكمل وجه، بالإضافة لوجود قصور في الخدمات المقدمة منها، قائلا:"مستشفى بنها التعليمي به قصور يصل إلى حد الكوارث ويجب معالجة سلبياته بشكل سريع وفوري، كما أن المستشفى لا يوجد به عدد كاف من الأطباء"، كما أنه يعاني من نقص في الأدوية والعلاج، ووحدة العناية المركزة لا تعمل بكامل طاقتها، بالإضافة لوجود أجهزة معطلة منذ فترة، مما ينتج عنها تقديم الخدم الطبية منقوصة.

التنمية المحلية
كما طالب نواب الوفد، بإحاطة عاجلة إلى وزير التنمية المحلية اللواء أحمد زكى بدر، حول أزمة تراكم أطنان من القمامة في ميادين وشوارع محافظة الجيزة، وفشل محافظ الجيزة في إيجاد حل جذرى للقضاء على هذه الظاهرة، وهم الدكتور محمد فؤاد نائب العمرانية والنائب عمرو أبواليزيد عن بولاق الدكرور، والنائب سعد بدير عن دائرة الوراق وأوسيم.

وكان استمرار رئيس مجلس مدينة مغاغة في منصبه دون أي محاسبة رغم تردى الخدمات العامة خاصة فيما يتعلق بوضع الشوارع والقمامة في المدينة"، سببا في طلب النائب حسين غيتة، عضو مجلس النواب عن حزب الوفد إحاطته، وقال النائب إنه بالرغم من التحقيق مع رئيس مجلس المدينة في العديد من المخالفات منها إصدار خطابات بإزالة المخالفات رغم وجودها، لكنه لا يزال في موقعه.

وزير التخطيط
وتصدر وزير التخطيط قائمة بطلب إحاطة تتضمن كلا من رئيس مجلس الوزراء ووزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية ووزير التنمية المحلية، ووزير التخطيط، بسبب أزمة مياه الشرب والصرف الصحى نتيجة تهالك الشبكات وعدم إحلال وتجديد المحطات، وعدم مد شبكات جديدة بمركزى مغاغة والعدوة، وتم تقديمه من النائب "إيهاب عبد العظيم" عضو مجلس النواب بمحافظة المنيا.

الكهرباء والزراعة
وأصر النائب جمال عقبى، وكيل لجنة القوى العاملة بالبرلمان، على أنه سيتقدم بطلب إحاطة للبرلمان ضد كل من وزيرى الكهرباء والزراعة بسبب أزمة تراخيص إنشاء البنزينات على الأراضى الزراعة وارتفاع سعر الكهرباء، مضيفًا أنه سيطالب في الاستجواب بتفسير قرار وزير الزراعة باشتراط تملك أصحاب طالبى إنشاء البنزينات 10 أفدنة، وهو ما سيمثل أزمة كبيرة في إقامة بنزينات على طرق الأراضي الزراعية، وتفسير وزير الكهرباء لأسباب ارتفاع أسعار الفواتير وعدم تقسيمها على شرائح بسبب تقصير المحصلين.

Advertisements
الجريدة الرسمية