رئيس التحرير
عصام كامل

"فيتو" لحظة بلحظة بداخل غرف عمليات المحافظات.. إصابة قاضٍ بالجيزة.. 3 مرضى بالإسكندرية.. وتأخر 3 لجان بكفر الشيخ.. 25.4 % نسبة التصويت بالقليوبية.. وقائد قوات الدفاع بعمليات الغربية

جانب من عملية التصويت
جانب من عملية التصويت علي انتخابات الرئاسة

رصدت "فيتو"، متابعات غرف عمليات ديوان عام المحافظات، عن سير العملية الانتخابية، ما بين استبدال قضاة لظروف صحية، وبين إثارة شائعات عن مد فترة التصويت بالشرقية من قبل جماعة الإخوان الإرهابية، وبين تأخر فتح لجان التصويت في عدد من المحافظات.

إصابة قاضٍ بالهرم

كشف تقرير غرفة عمليات محافظة الجيزة، عن إصابة القاضي رئيس اللجنة رقم 8 بمدرسة نزلة السمان الابتدائية بحى الهرم، بحالة إعياء شديد، وعلى الفور تم إحضار سيارة الإسعاف ونقله إلى المستشفى، وتم إبلاغ رئيس محكمة الجيزة باتخاذ اللازم، وتوفير قاض بديل للجنة لتسيير أعمال اللجنة.

وأكد الدكتور على عبد الرحمن محافظ الجيزة، أن غرفة عمليات الانتخابات الرئاسية بالمحافظة، لم تتلق أي بلاغات أو شكاوى منذ غلق اللجان أمس،، مشيرًا إلى أن المحافظة على استعداد للتعامل مع أي شكوى فور تلقيها.

3 مرضى بالإسكندرية

أعلنت غرفة عمليات محافظة الإسكندرية لمتابعة سير العملية الانتخابية الخاصة بالانتخابات الرئاسية 2014، أن أغلب لجان المحافظة بدأت أعمالها ولم تتلق أي شكاوى حتى الآن حول فتح اللجان.

وأشار بيان لغرفة العمليات أن يوم أمس شهد نقل ثلاث حالات مرضية من لجان الانتخاب، وهي إصابة بأزمة قلبية، وتم نقل الحالة لمستشفى كرموز العام - وتحسنت الحالة، وحالة وضع لإحدى السيدات الناخبات وتم نقلها لمستشفى الشاطبي الجامعي وقامت بوضع طفل وهو في حالة جيدة، وحالة إغماء ﻷحد الناخبين وتم نقله لمستشفى رأس التين العام - وتحسنت حالته وغادر المستشفى، ولم تسجل غرفة العمليات أية حالات عنف أو شغب أو تزوير بالانتخابات.

توزيع أوراق بالشرقية

وردت معلومات إلى غرفة العمليات المركزية بديوان عام محافظة الشرقية، تفيد قيام عناصر الإخوان بتوزيع أوراق على المواطنين، بأنه قد تم مد التصويت إلى 3 أيام لعرقلة المواطنين من الذهاب إلى صناديق الاقتراع، وقامت الغرفة بإخطار جميع رؤساء المراكز والوحدات المحلية بالمحافظة لتوعية المواطنين بعدم صحة الإشاعات التي أطلقها عناصر الجماعة، حتى لا يقوم المواطنون بمد الأمل إلى التصويت إلى يوم ثالث.

أعلام وأغانٍ وطنية

كما أعلنت غرفة عمليات محافظة الشرقية، أن اللجان الانتخابية انتظمت في أعمالها لليوم الثانى طبقًا للمواعيد المقررة وبدأت في استقبال الناخبين المقيدين في الجداول الانتخابية، بدءًا من الساعة التاسعة صباحًا.

ومن ناحية أخرى، شهدت محافظة الشرقية سيارات تجوب شوارعها ترفع أعلام مصر، وتبث أغانى وطنية في حب مصر، وتدعو المواطنين للمشاركة في الانتخابات لاختيار رئيس مصر.

انتظام اللجان بالمنيا

أكد تقرير غرفة العمليات الرئيسية بمحافظة المنيا أنه تم فتح جميع اللجان الانتخابية مع بداية اليوم الثاني للتصويت في الانتخابات الرئاسية، ووصل جميع القضاة ورؤساء اللجان الفرعية وأعضاء اللجان لاستقبال المواطنين أثناء الإدلاء بأصواتهم.

وأوضح التقرير أن اليوم الأول للانتخابات أمس شهد انتظامًا للعمل بجميع اللجان الانتخابية، وأنه لم يتم إلغاء أي لجان وأن المواطنين قاموا بمساندة أجهزة الأمن وقواتنا المسلحة في تأمين اللجان.

وتواصل غرفة العمليات الرئيسية بالمنيا عملها لليوم الثانى من الانتخابات ومتابعة إجراءات تأمين المراكز الانتخابية. 

تأخر 3 لجان بكفر الشيخ

أكد المهندس حافظ عيسوى، السكرتير العام لمحافظة كفرالشيخ ورئيس غرفة العمليات المركزية بديوان عام المحافظة، أنه تم فتح كل اللجان الانتخابية في موعدها المحدد، عدا ثلاث لجان انتخابية بمدينة فوة، تأخر فتحها لمدة نصف ساعة وذلك لتأخر وصول القضاة.

أشار عيسوى في تصريح خاص لــ"فيتو"، إلى أن الثلاث لجان التي تأخر فتحها، هي لجنتا رقم 16،17 بمدرستى السالمية الابتدائية والإعدادية، ومدرسة الشهيد عطيان الابتدائية رقم 11 بقرية الإصلاح القبلى.

أضاف رئيس غرفة العمليات المركزية أن: المحافظة تشهد نسبة إقبال متوسطة في أولى ساعات بدء التصويت في اليوم الثانى، موضحًا أن اللجان الانتخابية تشهد تشديدات أمنية من الجيش والشرطة لتأمين الناخبين. 

3 شكاوى بدمياط

قال المستشار ياسر الوصيف - رئيس غرفة عمليات الانتخابات الرئاسية بمحافظة دمياط -: إن الغرفة تلقت 3 شكاوى وتمت إحالتها إلى اللجان العامة المختصة لفحصها وبيان أسبابها والتحقيق فيها.

وأشار الوصيف إلى أن عملية الانتخابات تسير في صورة طبيعية، موضحًا أن الغرفة تلقت بلاغًا قدمه أحد أنصار المرشح الرئاسي حمدين صباحي إلى المستشار محمد الزنفلي، المحامي العام لنيابات دمياط، حول احتجاز أحد الناخبين المؤيدين للمرشح حمدين صباحي، وتبين عدم صحة الواقعة.

107 آلاف و847 ناخبًا بالقليوبية

كشف تقرير غرفة عمليات محافظة القليوبية، أن إجمالي عدد الناخبين الذين صوتوا بالفعل خلال اليوم الأول باللجان والمقرات الانتخابية بالمحافظة والبالغ عددها 669 لجنة فرعية في 547 مقرا انتخابيا بلغ 107 آلاف و847 ناخبًا من إجمالي 2 مليون و762 ألفًا و860 ناخبًا بنسبة مئوية 25.4%..

فيما شهدت اللجان الانتخابية اليوم إقبالا متوسطًا للناخبين بجميع اللجان بالمحافظة، وسط إجراءات أمنية مشددة وانتشار للدوريات الأمنية والعسكرية..

قائد قوات الدفاع بعمليات الغربية

استقبل اللواء الدكتور محمد نعيم، محافظ الغربية، الفريق عبد المنعم ألتراس، قائد قوات الدفاع الجوى بديوان عام محافظة الغربية للاطمئنان على غرفة عمليات المحافظة وعملية التصويت بمدن محافظة الغربية. 

ويعقب الزيارة التوجه إلى عدد من اللجان لتفقد سير العملية الانتخابية.
الجريدة الرسمية