رئيس التحرير
عصام كامل

«فيتو» ترصد الالتزام بـ«الصمت الانتخابي».. «السيسي» و«حمدين» ملتزمان.. «النور» يخترق لصالح «المشير».. «العليا للرئاسة» تستبعد قضاة

مرشحا الرئاسة عبد
مرشحا الرئاسة عبد الفتاح السيسى و حمدين صباحى

بدأ الصمت الانتخابي لحملتي المرشحين للانتخابات الرئاسية الجارية، منذ الساعات الأولى من صباح اليوم السبت، وأعلنت كل منهما الالتزام بقانون الصمت الانتخابي، لافتين إلى أنه يعد نقل صورة إيجابية للعالم بالتزام مصر بالقوانين، إلا أن اللجنة العليا للانتخابات، شددت على توقع غرامات مالية على المخترقين للصمت الانتخابي، ورصدها للمخالفين.


حذر المستشار طارق شبل، عضو الأمانة العامة للجنة العليا للانتخابات، القنوات الفضائية، من إجراء أي مقابلة من أي نوع مع مرشحى الرئاسة عبد الفتاح السيسي، وحمدين صباحى، أو مع مسئولى الحملتين الانتخابيتين الخاصتين بهما، موضحًا أن دور الإعلام يقتصر فقط على عرض الأخبار المتعلقة باستعدادات التأمين الخاصة بالانتخابات.

قضاة السياسة..استبعاد

وأكد شبل أن اللجنة العامة أنهت استعداداتها ليومى الانتخابات الرئاسية 26 و،27 مايو الجارى، لافتًا إلى أن وزارة العدل استبعدت القضاة الذين ثبت عليهم انتماؤهم إلى تيارات سياسية معينة.

وأضاف أن الأصل في القاضى البراءة، ولا يتم استبعاده من الإشراف على الانتخابات، إلا إذا ثبت انتماؤه لفصيل بعينه، أو ارتكابه لأى مخالفات من شأنها التأثير على النتيجة النهائية للانتخابات.

غرامات مالية.. للمخترقين

من ناحية أخرى، حذر الدكتور مجدى عبد الحميد، رئيس جمعية نهوض المشاركة المجتمعية، أنصار مرشحى انتخابات الرئاسة، من خرق فترة الصمت الانتخابي، التي بدأت صباح اليوم السبت، وتستمر حتى إجراء الانتخابات الرئاسية يومى 26، 27 مايو الجارى.

وأوضح عبد الحميد، أن أنصار المرشحين يتعرضون لغرامات مالية، تحددها النيابة العامة، حال اختراق الصمت.

الملصقات..اختراق

ولفت إلى أن توزيع المنشورات، والبرامج الانتخابية، ولصق الإعلانات والملصقات في الشوارع، تعتبر دعاية انتخابية يحظر على المرشحين وأنصارهما اتباعها، بدءًا من اليوم.

كما طالب عبد الحميد، البرامج التليفزيونية، بالتزام الحياد، واحترام فترة الصمت الانتخابي، وعدم الانحياز لمرشح بعينه، أو دفع المواطنين للتصويت لمرشح دون الآخر، مناشدًا مقدمي البرامج حث المواطنين على المشاركة الفاعلة في الانتخابات، والتوعية بأهمية المشاركة فقط.

بداية الصمت بالحملات

وأكد اللواء إبراهيم قطاطو المنسق العام لحملة الرسمية للمشير السيسي بالبرلس أن الحملة انتهت من الاستعدادات ليومي الانتخابات وتم تسكين 45 مندوبا بـ27 لجنة انتخابية بالمركز.

وأشار قطاطو إلى أنه سيتم عقد لقاء مع مندوبي الحملة لتدريبهم على كيفية التعامل مع القضاة والناخبين داخل اللجان إضافة إلى منع أي دعاية انتخابية داخل المقر الانتخابي مع بداية فترة الصمت الانتخابي.

صباحي: ملتزمون

أكد محمد عبدو منسق عام الحملة الرسمية لدعم المرشح الرئاسى حمدين صباحى بالإسكندرية، أن الحملة تلتزم تماما بقانون الصمت الانتخابى بوقف أي عمليات دعاية لكلا المرشحين بالشارع السكندرى وعدم توزيع البرامج أو تنظيم فعاليات.

وأضاف أن الحملة أنهت جميع فعاليتها لدعم صباحى أمس الجمعة، مشيرا إلى أن المقر الرسمي للحملة مفتوح للجميع لمتابعة بعض الأعمال الإدارية للحملة والمندوبين وما تسفر عنه أجواء الانتخابات.

وطالب عبدو الجميع بالالتزام بقانون الصمت الانتخابي حتى يتم نقل صورة حضارية عن مصر للعالم الخارجي مفادها أن المصريين يلتزمون بالقواعد والقوانين.

النور يخترق

اخترق حزب النور بالبحيرة فترة الصمت الانتخابي الذي بدأ بعد منتصف ليلة أمس بتعليمات من اللجنة العليا للانتخابات بنشر جهود الحزب في حملتها لدعم المرشح الرئاسي المشير عبد الفتاح السيسي وزير الدفاع السابق عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي بالفيس بوك.

ولم يلتزم الحزب بالصمت الانتخابي وقام بنشر صور وبيانات لجهود الحملة في دعم المشير وذلك بعد الوقت المحدد للصمت الانتخابي كأسلوب دعاية لحشد المواطنين لدعم وتأييد المشير السيسي ضد منافسه المرشح الرئاسي حمدين صباحي.

يشار إلى أن عبد الفتاح السيسي، وحمدين صباحى، مرشحى انتخابات الرئاسة، قد اختتما فترة الدعاية الانتخابية بحوارات تليفزيونية على عدد من القنوات الفضائية أمس الجمعة.
الجريدة الرسمية