رئيس التحرير
عصام كامل

ظهور جديد لحوت الساحل الشمالي بعد اختفائه 14 يوما.. «البيئة»: مشاهدته مجددا تؤكد عدم إصابته.. تعليمات للصيادين بالتعامل بحذر وعدم إزعاجه.. نقاط جديدة لرصده.. والحفاظ على حياته هدفنا الأول

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

بعد 14 يوما من اختفائه بالمياه، يظهر من جديد حوت الساحل الشمالي الرضيع الذي أرهق فريق البحث بوزارة البيئة وبعد وضع عدة احتمالات بنفوقه أو خروجه من المنطقة.


قال المهندس محمد عيسوي، مدير محميات المنطقة الشمالية بوزارة البيئة: إنه تم رصد حوت الساحل الشمالي، أمس الأحد، بمارينا على بعد ألف متر من الشاطئ من قبل جهاز مراقبي القرى السياحية، وتم التأكيد أنه نفس الحوت الذي ظهر أيام عيد الفطر المبارك.

عدم إصابته
وأضاف المهندس محمد عيسوي، في تصريح لـ«فيتو»، أن هذا الرصد يعتبر ثاني رصد له بعد مرور 14 يوما من أول رصد شوهد به يوم 7 يوليو الجاري، قائلا: "أعتبره كمسئول بلاغا جديدا وليس استكمالا لما تم عمله الأيام الماضية، مشيرا إلى أن ظهوره مرة أخرى يؤكد عدم إصابته ودليل على بقائه حيا دون أي إحباط أو ملل".

وتابع: "تم إصدار تعليمات من فريق البيئة والجهات المعنية برصد الحوت بالساحل الشمالي، للصيادين وأصحاب القرى السياحية بكيفية التعامل معه وعدم إيذائه بأي شيء أو إزعاجه، وكل ما يهم وزارة البيئة هو الحفاظ على الحوت من النفوق، لأنه مهدد بالانقراض، وهو حوت صاحب زعنفة نادرة، مطالبا المواطنين بالتعامل معه برفق وعدم إزعاجه بأي شكل، لأن إزعاجه سيؤثر عليه بشكل سلبي.

طوله 10 أمتار
وأكد أنه من نوع الزعنفة وهو من الحيتان الكبيرة المتواجدة في جميع محيطات العالم والبحار الكبيرة، ويستمد اسمه من زعنفته الظهرية فوق ظهره والتي تبعد مسافة ثلثي الجسم من الرأس، ويتميز بشكله الانسيابي الطويل ولونه الرمادي أو البني المسود الذي يغطيه فيما عدا المنطقة البطنية، حيث يسودها لون أفتح، ويبلغ طوله 10 أمتار.

نقاط للرصد
وأشار مدير عام محميات المنطقة الشمالية إلى أنه تم إعادة ترتيب وتوزيع نقاط الرصد كما يلي:

1- محميات المنطقة الشمالية بدءًا من قرية مراقيا شرقا حتى قرية الأحلام قبل مركز مارينا العلمين غربا.

2- جهاز القرى السياحية وممثل معهد علوم البحار بطول مركز مارينا العلمين.

3- فرع الجهاز بالإسكندرية للتحرك عند تلقى أي بلاغ بدءًا من شرق قرية مراقيا حتى منطقة العجمي بالإسكندرية.

4- مع استمرار النقطة التي تم استحداثها غرب الضبعة ويغطيها باحثون من محمية العميد ويمكن اتحاد أو تحرك أكثر من نقطة معا حسب مقتضيات العمل.

أسباب ظهوره
وأشار إلى أن أهم احتمالات ظهور حوت الساحل الشمالي مرة أخرى بعد اختفائه لمدة 14 يوما ترجع إلى عدة أسباب منها:
- بقاؤه بالمياه على عمق مع الحركة وعدم القدرة على مشاهدته.
- دخل إلى الأعماق وبيئته الطبيعية ويعاود الرجوع مرة أخرى ليتغذى من الشاطئ.
- غطسه تحت المياه ومعاودته قرب الشاطئ في أوقات مختلفة بصورة سريعة وعدم رصده.
الجريدة الرسمية