Advertisements
Advertisements
الثلاثاء 13 أبريل 2021...1 رمضان 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

«صندوق التمويل العقاري» يكثف جهوده لتخصيص وحدات الإسكان الاجتماعي.. اتفاقية مع البنوك لتوحيد معايير تمويل شقق المشروع.. 3.8 مليارات جنيه حجم القروض الممنوحة.. زيادة الموافقات التمويلية لـ10 آلاف شهريا

بدون تبويب
صورة أرشيفية

محمود يونس


تكثف وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة، ممثلة في صندوق التمويل العقاري، من جهودها لزيادة معدلات تخصيص وحدات مشروع الإسكان الاجتماعي للمواطنين محدودي الدخل، والعمل على توحيد معايير تمويل البنوك لتلك الوحدات وذلك بالتعاون مع البنك المركزي المصري.

شروط التمويل
وكشف مي عبد الحميد، رئيس مجلس إدارة صندوق التمويل العقاري، عن الاتفاق مع البنك المركزي والبنوك العامة الكبرى "الأهلي ومصر وبنك التعمير والإسكان والقاهرة" على توحيد معايير وشروط وآليات تمويل وحدات مشروع الإسكان الاجتماعى للمواطنين محدودي الدخل.

وقالت مي عبد الحميد، في تصريحات خاصة لـ«فيتو»: «من المتوقع بدء تنفيذ الاتفاق خلال أيام قليلة، لافتة إلى أن الفترة الماضية تلقى الصندوق شكاوى كثيرة من المواطنين تخص بعض البنوك بهدف تمويل وحدات الإسكان الاجتماعى، ومطالبتهم بالتحويل لبنوك أخرى بما يعد إهدارا للوقت والجهد المبذول، كاشفة عن عقد مجموعة من الاجتماعات مع البنك المركزى والبنوك الأربعة المذكورة لتوحيد معايير التمويل».

اختلاف المعايير
يذكر أن هناك اختلافات كبيرة حاليا في معايير تمويل مستفيدي شقق الإسكان الاجتماعى، حيث إن بنك التعمير يطالب المواطنين المعينين بالقطاع الخاص بتوفير ضامن حكومى أو وديعة بنكية على خلاف باقى البنوك والتي لا تشترط ذلك، كما أن بنوك الأهلي ومصر والقاهرة تفرض أقساطا متصاعدة للتمويل.

التمويل الممنوح
وأكدت مى عبدالحميد رئيس صندوق التمويل العقارى، إن إجمالى التمويل الممنوح لوحدات مشروع الإسكان الاجتماعى المخصصة للمواطنين محدودى الدخل وصل إلى 3.61 مليارات جنيه لقرابة 40 ألف عميل تم التخصيص لهم منذ إطلاق المشروع.

وأضافت مى عبد الحميد، أن قيمة التمويل موجهة من 14 بنكا يشاركون في تمويل المشروع أبرزهم بنوك الأهلي ومصر والقاهرة والتعمير والإسكان والمصرى الخليجى وغيرهم.

وأكدت مى على توجيه الصندوق دعم وصل إلى 770 مليون جنيه ليصل إجمالى التمويل لتلك الوحدات 3.831 مليارات جنيه.

معدلات الموافقات
وأشارت مي عبد الحميد رئيس مجلس إدارة صندوق التمويل العقاري، إلى اتفاق الصندوق مع البنوك الممولة لوحدات مشروع الإسكان الاجتماعي على زيادة معدلات الموافقات التمويلية للمقبولين من المواطنين لـ 10 آلاف موافقة شهريا، وتزداد تدريجيا لتصل لـ 15 و20 ألف موافقة شهريا.

أضافت، وفقا لتلك المعدلات سيتم الانتهاء من تخصيص 250 ألف وحدة سكنية سنويا للمواطنين المستحقين، وهي معدلات عالية مقارنة بما كان يحدث في السابق، حيث بدأنا في الفترة الماضية بتخصيص 200- 300 وحدة سكنية شهريا، وارتفعت لتصل لـ 6 آلاف وحدة سكنية الشهر الماضي.

جدير بالذكر، أنه تقرر فتح مكاتب جديدة لخدمة كافة عملاء الصندوق المتقدمين على كل من مشروع الإسكان الاجتماعي، ومشروعات الإسكان القومي، ومشروعات القطاع الخاص لمحدودي الدخل، وذلك بمقر كل من جهاز مدينة السادات، وجهاز مدينة أسيوط الجديدة، ومقر الجهاز التنفيذي لمشروع إسكان الشباب والمستقبل بمدينة الشروق، وذلك إضافة للمقر الحالي لخدمة العملاء بجهاز مدينة 15 مايو.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements