رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

صفقة تاريخية للقوات المسلحة مع فرنسا.. شراء 24 طائرة «رافال».. «لواء طيار»: مقاتلات من الجيل الرابع «بلس».. مزودة بأنظمة مسلحة ورادار وأجهزة حرب إلكترونية.. والتدريب يبدأ


وقعت القوات المسلحة المصرية اتفاقيات عسكرية مع فرنسا أمس الإثنين، في حضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، حيث وقع وزير الدفاع الفريق أول صدقى صبحى ونظيره الفرنسى جون إيف لودريان البروتوكول الفرنسى لشراء ٢٤ طائرة رافال والفرقاطة "فريم" في صفقة تاريخية، في إطار سياسة التنوع والتحديث المستمر التي تتبناها القوات المسلحة.

ووقعت شركة دى سى إن آس الفرنسية ممثلة في رئيس مجلس إدارة الشركة مع اللواء بحرى أركان حرب أحمد خالد حسن سعيد، رئيس شعبة العمليات البحرية والممارسة والمتابعة اتفاق عقد الفرقاطة فريم، كما تم توقيع اتفاق مع الشركة لتدبير الذخائر والصواريخ الخاصة بالفرقاطة.

وفى مجال القوات الجوية تم التوقيع بين شركة داسو الفرنسية والطيار أركان حرب منتصر مناع ميهوب رئيس شعبة تسليح القوات الجوية ورئيس لجنة الممارسة والتعاقد على طائرات الرافال، كما تم توقيع اتفاق آخر في مجال القوات الجوية مع شركة إم بى دى إيه لتدبير الصواريخ والذخائر الخاصة بالرافال.


من جانبه كشف اللواء طيار أركان حرب هشام الحلبي المستشار العسكري بأكاديمية ناصر العسكرية العليا، أن الطائرة الفرنسية "رافال" هي إحدى طائرات الجيل الرابع "بلس+" وهي أحدث من الطائرات الموجودة في المنطقة وتمتلك القدرة على المناورة وبها أنظمة مسلحة وجهاز رادار وأجهزة حرب إلكترونية.

وأضاف الحلبي لـ"فيتو" أن الاتفاق يأتي في إطار سياسة التنوع الدائم في التسليح وهي سياسة تنتهجها القوات المسلحة وأيضا التحديث المستمر ومواكبة التطور الذي يحدث في العالم.

التدريب على الطائرات الحديثة
وأشار اللواء طيار إلى أنه خلال وقت قصير سيتم التدريب على الطائرات الجديدة وعددها 24 طائرة وذلك بعد إتمام الصفقة، موضحا أنه لا أحد يعلم قيمة الصفقة وهذه الأمور لا يتم الإعلان عنها. 

وكان وزير الدفاع والإنتاج الحربى الفريق أول صدقى صبحى قد استقبل السيد جان إيف لودران وزير الدفاع الفرنسي، والوفد المرافق له الذي يزور مصر حاليا، حيث أجريت له مراسم استقبال رسمية بمقر الأمانة العامة لوزارة الدفاع بكوبري القبة، وعزفت الموسيقات العسكرية السلام الوطني لجمهورية فرنسا.

تطورات الأوضاع
وعقد الجانبان، جلسة مباحثات تناولت تبادل الرؤى المصرية والفرنسية تجاه تطورات الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية، وسبل القضاء على الإرهاب وانعكاساته على الأمن والاستقرار بالمنطقة، كما تم التباحث حول زيادة أوجه التعاون العسكري ونقل وتبادل الخبرات بين القوات المسلحة لكلا البلدين، في ضوء الاتفاق على تدعيم القوات الجوية بأحدث المقاتلات الفرنسية من طراز "رافال"، كأول دولة صديقة تحصل على هذه الطائرات بعد فرنسا، وتزويد القوات البحرية المصرية بفرقاطة متطورة من طراز "فريم"، اللذان يمثلان إضافة قوية للقدرات القتالية للقوات المسلحة ودعم قدرتها على تنفيذ مختلف المهام.

من جانبه، قدم وزير الدفاع الفرنسي التعازي في شهداء مصر الذين سقطوا نتيجة للإرهاب، ودعم بلاده لمصر في حربها ضد قوى التطرف والإرهاب التي تهدد المنطقة، مؤكدًا أن مصر تمثل أحد القوى الرئيسية والفاعلة في تحقيق الأمن والاستقرار بمنطقة الشرق الأوسط.


Advertisements
الجريدة الرسمية