رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

صحفية أمريكية تكشف تفاصيل مفاوضات إيران النووية "السرية"... طهران: سنقدم تنازلات ونكتفي بـ20% من تخصيب اليورانيوم... والتوقيع على اتفاقية حظر انتشار الأسلحة النووية..وخطة التنفيذ تمتد لـ 6 أشهر

تخصيب اليورانيوم
تخصيب اليورانيوم

كشفت الصحفية الأمريكية "باربرا سلافين" في تقرير لها بصحيفة "المونيتور" عن الاقتراح الإيراني للدول العظمى خلال محادثات البرنامج النووي، ووفقًا للتقرير الذي نشرته سلافين فإن الاقتراح الإيراني تضمن إيقاف تخصيب اليورانيوم حتى نسبة 20% "النسبة القريبة لتخصيبه من أجل أغراض عسكرية"، بالإضافة إلى تحويل احتياطي اليورانيوم المخصب إلى قضبان وقود.


وأكد التقرير، أنه على الرغم من أن الاقتراح الإيراني يتضمن أفكارا جديدة، فهي حتى الآن لم تلب مطالب الولايات المتحدة وشركائها في المفاوضات.

ووفقًا لمصدر "سلافين" فإن الاقتراح الإيراني سيتم تنفيذه على مرحلتين كل مرحلة ستسمر أكثر من ستة أشهر، وفي المرحلة الأولى توقف إيران التخصيب إلى نسبة 20% ومحاولة تحويل الاحتياطي إلى قضبان وقود لمفاعل طهران النووي.

وأضاف المصدر، أن إيران ستوفر معلومات كثيرة عن مفاعل المياه الثقيلة في بأراك، وتعطي طريقه لمفتشي الوكالة الدولية للطاقة النووية من أجل فحصه، مشيرًا إلى أن الاقتراح الإيراني به اتفاقية محتملة بينها وبين وكالة الطاقة النووية لمعالجة الزائد في الوقود النووي والذي يشمل بلاتينيوم، مضيفًا أن إيران حتى يومنا هذا تصدر هذا الوقود النووي الزائد إلى روسيا.

وواصل، إن "إيران ستقدم فحصًا شاملًا على منشأة التخصيب في "فوردو"، بالإضافة إلى التوقيع على بروتوكول آخر للحد من انتشار الأسلحة النووية والذي يتيح للمفتشين الدوليين بعمل زيارات مفاجئة للمواقع النووية، وأضافت الصحيفة أن مسئولين غربيين في الاتحاد الأوربي رفضوا الرد على هذا المنشور باعتبار أن المفاوضات سرية".

وكانت المفاوضات بشأن البرنامج النووي الإيراني قد بدأت، ظهر الإثنين الماضي، رسميًا بين إيران والقوى الدولية في "جنيف"، والتي رأى فيها كثير من الدبلوماسيين الغربيين أن هناك فرصة نادرة لحل الأزمة النووية الإيرانية.

وصرح "مايكل مان"، المتحدث باسم وزيرة خارجية الاتحاد الأوربي "كاثرين آشتون" خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد بخصوص المفاوضات، أن إيران عرضت اقتراحات وآراء لحل أزمة النووي، مشيرًا إلى أن عرض الأفكار كان على "باور بوينت"، ولكنه لم يذكر أي تفاصيل أخرى.

من جانبها نقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، أن نائب وزير الخارجية الإيراني "عباس أرقشي" قال بعد المفاوضات إن ردود الفعل الأولية للقوى الدولية كانت "جيدة"، وأن الجو العام في اللقاء كان إيجابيا، ولكنه أيضًا لم يفصح عن أي تفاصيل ووصفها بالسرية، مضيفًا أن الاقتراح الإيراني تم عرضه وهو واقعي ومتوازن وعادل، كما قال عليه المتحدث باسم آشتون بأنه "مفيد جدًا".

وأشارت الصحيفة إلى أن اللقاء جاء بعد أسابيع من المحاولات الإيرانية بإرسال رسائل تمتلئ بالمرونة للغرب وإقناعه بالتوجه إلى الحوار، وأنهم اكتفوا بمحاولات المقاومة التي كانت في ولاية الرئيس السابق "محمود أحمدي نجاد"، مضيفة أن الولايات المتحدة الأمريكية أعطت فرصة للمفاوضات.
Advertisements
الجريدة الرسمية