Advertisements
Advertisements
الخميس 25 فبراير 2021...13 رجب 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

شركات الدواء تستعد لاستلام إخطارات التسعيرة الجديدة.. أسامة رستم: طبع الأسعار على العبوات.. «الصحة» تحذر من تعديل تواريخ الإنتاج.. وتخصص خطًا ساخنًا للإبلاغ عن عمليات التلاعب

بدون تبويب
الدكتور "أسامة رستم"

ريهام سعيد


تستعد 474 شركة للدواء، اليوم الخميس، للبدء في إنتاج جميع الأدوية غير المتوفرة في السوق المصرية، بعد إعلان وزير الصحة قرار زيادة الأسعار والقوائم الخاصة بالأدوية المقرر رفع أسعارها.

زيادة الأسعار
وكان الدكتور "أحمد عماد الدين راضي" وزير الصحة والسكان، قد أعلن أن هناك 474 شركة قدموا قوائم للأدوية، لتطبيق الزيادة عليهم، مشيرًا إلى أن القوائم تم إعدادها طبقًا للنسب المحددة مسبقًا وهى 15% من الأدوية المحلية و20 % من المستوردة.

قرار وزاري
وأكد الدكتور "أسامة رستم" نائب رئيس غرفة صناعة الدواء، أن شركات الدواء تنتظر قرار وزير الصحة، اليوم الخميس، بالإعلان عن قوائم أسعار الأدوية المقرر زيادتها، بالإضافة إلى آليات تنفيذ القرار.

التشغيلات الجديدة
وأوضح نائب رئيس غرفة صناعة الدواء في تصريحات خاصة لــ"فيتو" أن الشركات تنتظر الإعلان عن القرار، للبدء في إنتاج التشغيلات الجديدة من الأدوية، وكذلك توفير المواد الخام للأدوية حتى تستطيع خلال فترة زمنية قصيرة توفير كل الأدوية الناقصة بالسوق، حتى التي لم يشملها قرار الزيادة، وذلك حسب اتفاق شركات الدواء مع وزير الصحة.

عقوبات الصحة
وأضاف أن الشركة التي تحاول أن تخالف الاتفاق سوف توقع عليها عقوبات من وزارة الصحة، مستبعدًا أن يحدث ذلك لأن الهدف من قرار الزيادة هو توفير كل الأدوية، وحتى تستطيع الشركات أن تنتج وليس تحقيق الأرباح.

وأوضح أن العبوات المقرر أن تطبق عليها زيادة الأسعار التي ستنتج بعد قرار وزير الصحة إما بداية من الأسبوع المقبل أو من أول فبراير، حسب إعلان وزير الصحة.

الأدوية المخزنة
وأشار إلى أن كل من قام بتخزين الأدوية سواء الصيدليات أو شركات الإنتاج لن تستفيد من قرار الزيادة، خصوصًا أن الدواء سيكون بعبوات جديدة مدون عليها تاريخ الإنتاج وسعر الدواء.

تضرر الشركات
وأكد أن الزيادة التي حدثت في شهر مايو 2016 لأسعار الأدوية لم تستفد منها الشركات، نظرًا لعدم وجود دولار يتم شرائه لاستيراد الخامات الدوائية، وتضررت الشركات ثم ارتفع سعر الدولار إلى الضعف.

التسعيرة الجديدة
فيما أكد الدكتور "محيي حافظ" عضو مجلس إدارة غرفة صناعة الأدوية، رئيس لجنة الدواء باتحاد المستثمرين، أن كل شركة ستتسلم إخطارًا للتسعيرة الجديدة للأدوية، اليوم، بعد إعلان وزير الصحة لقوائم الأدوية وتبدأ في صناعة التشغيلات وكتابة السعر الجديد على العبوة.

وأضاف في تصريحات خاصة لـــ"فيتو"، اليوم الخميس، أن وزارة الصحة لن تسمح بتغيير الأسعار على العبوات المتواجدة حاليًا في السوق والبيع بالسعر الجديد، ولا يمكن لأي مخزن أو شركة إنتاج أو توزيع أن تغير في الأسعار.

3 آلاف صنف
وأوضح أن الزيادة المطبقة على 3 آلاف صنف لن تطبق على كل الأصناف مرة واحدة، وسيتم ذلك تدريجيًا بعد أن تتمكن الشركات من الإنتاج.

وقال الدكتور "خالد مجاهد" المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان في تصريحات خاصة لـ"فيتو"، إن هذه الزيادة ستطبق على الأدوية التي سيتم إنتاجها بعد تاريخ صدور القرار والتشغيلات الجديدة التي سوف تنتجها الشركات، ومدون عليها تاريخ إنتاج جديد، مشيرًا إلى أن جميع الأدوية المنتجة قبل صدور القرار لن يطبق عليها زيادة الأسعار.

وأكد "مجاهد" أن وزارة الصحة خصصت خطًا ساخنًا يمكن للمواطنين التواصل من خلاله مع وزارة الصحة للإبلاغ عن أي تلاعب في أسعار الأدوية، محذرًا المواطنين من شراء أي منتج دوائي يتم التلاعب في تاريخ إنتاجه سواء بالكشط أو تعديل التاريخ، وناشد المواطنين بسرعة الإبلاغ عن طريق الخط الساخن للوزارة 25354150.

Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements