رئيس التحرير
عصام كامل

شخصيات مسرحية تقدم برامج فضائية.. مصطفى خاطر يستعد لـ«شكشك شو» على mbc.. بيومي فؤاد يقتحم عالم الستاند كوميدي بـ«بيومي أفندي».. أحمد آدم ومحمد سعد أبرز المتراجعين.. ونقاد: تكرار ال


ظاهرة بدأت منذ سنوات، وتطور استخدامها من قبل القنوات الفضائية، وهى ظهور نجم يقدم شخصية تلاقي قبولًا لدى الجمهور، فتتهافت الفضائيات عليه من أجل تقديم برامج تجسد تلك الشخصيات، في محاولة لاستغلال رواج الشخصيات، والاستفادة منها.


مصطفى خاطر
استغلالًا للنجاح الذي حققه الفنان الشاب "مصطفى خاطر"، بشخصية «عم شكشك»، التي جسدها خلال عروض برنامج «مسرح مصر»، قررت شبكة قنوات «MBC»، التعاقد معه على تقديم برنامج جديد يحمل اسم «شكشك شو»، يقدم خلاله الشخصية التي لاقت رواجًا وقبولًا واسعًا بين الجمهور، ومن المقرر أن يبدأ تصويره عقب انتهائه من الموسم الثالث من مسرح مصر.

بيومي فؤاد
الفنان "بيومي فؤاد" أيضًا تعاقد على تقديم برنامج جديد باسم «بيومي أفندي»، ليذاع عبر فضائية «دي إم سي»، ليخوض أولى تجاربه كمقدم برامج، ويقدم خلاله عدة فقرات ساخرة لفن «الستاند آب كوميدي»، ثم يتناول مشاهد تمثيلية مع بعض الفنانين الشباب المشاركين.

محمد سعد
الفنان "محمد سعد" هو الآخر، كان ضمن المستغلين لرواج بعض شخصيات أفلامه مثل شخصية الجزار «بوحة»، وكان ظهوره خلال برنامج «وش السعد» على نفس القناة، ولكنه لاقى موجة هجوم شديدة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، واتهمه البعض برداءة المضمون والابتذال.

أحمد آدم
على جانب آخر، كان برنامج الفنان "أحمد آدم" «بني آدم شو»، والذي لم يحقق الرغبة المأمولة لجمهوره، وتم الهجوم عليه باعتباره يقدم محتوى ثقيل الظل، والكوميديا التي يقدمها سطحية ولا ترقى للمستوى الذي يليق به، ولكنه استمر في تقديمه لسبعة مواسم متواصلة.

فشل التجارب السابقة
وبالنسبة لتجارب كل من «سعد وآدم»، أكدت الكاتبة والناقدة السينمائية "ماجدة خير الله"، أن تجربتهما لم تنجح، حيث أثبتت إخفاقهما، موضحة أن النتيجة كانت غير مرضية بالمرة.

وأضافت «ماجدة» في تصريحات خاصة لـ«فيتو»، أن مصطفى خاطر يعتبر موهبة جديدة، لم يظهر كل ما لديها بعد، ولم يتم استغلال موهبته بالشكل الأمثل حتى نتوقع نجاح أو فشل تجربته، مؤكدة أن عدد الأعمال التي ظهر خلالها ليس كبيرًا، مما يجعله غير مستهلك كالفنانين الآخرين.

الإعداد الجيد
وأشارت الناقدة الفنية، إلى أن التجربة الجديدة يتوقف نجاحها على وجود إعداد جيد، ولكن إذا اعتمد على الارتجال فالفشل سيكون مصيره.

طبيعة الشخصية
من جانبه، يرى الناقد الكبير "طارق الشناوي" أن استهلاك نجاح بعض الشخصيات، يتوقف على طبيعة الشخصية نفسها، فبعض الشخصيات يكون لديها مساحة للتجدد والبقاء، والبعض الآخر لا، مستشهدًا بشخصية الفنان "إسماعيل ياسين" التي تم استخدامها في سلسلة أفلام ناجحة، وكذلك شخصية «غوار الطوشة» التي اشتهر بها الفنان دريد لحام.

وأوضح «الشناوي»، في تصريحات خاصة لـ«فيتو»، أن الشخصيات التي قدمها "محمد سعد" وأصر عليها لا تحمل هذا الطابع، مشيرًا إلى أن الاستمرار في أداء الشخصية أو التوقف عنها يتوقف على ذكاء الفنان.

عدم التكرار
وأكد أن الفنان "مصطفى خاطر" لديه موهبة جيدة وعليه استثمارها في أداء شخصيات متنوعة، مطالبًا إياه بعدم تكرار أداء شخصية «عم شكشك».
الجريدة الرسمية