رئيس التحرير
عصام كامل

«شاومينج» يتحدى الجميع من المدرسة للكلية.. تسريب امتحانات الشهادة الإعدادية بالدقهلية.. وتخصيص صفحة لنشر أسئلة الثانوية الأزهرية.. تهديد بتسريب نتيجة الثانوية العامة.. والعام المقبل في «

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

فيروس ضرب جميع المؤسسات التعليمية، وتمتد جذوره بسمومها لتجتاح العملية التعليمية، تظهر وكأنها صفحة على مواقع التواصل الاجتماعي لكنها في الحقيقة مافيا أثبتت أنها أقوى من الدولة، بعد انتصارها في معركة استمرت 4 سنوات بتسريب الامتحانات.

ولم يتوقف الأمر على ذلك فحسب، ولكن اعتدى هذا اللهو الخفي على تقديم الجديد كل عام، ففي العام الماضي تم تسريب ورقة أسئلة الثانوية العامة، والعام الحالي وصل التسريب لطلاب الإعدادية ونتائج امتحانات طلاب الثانوية، وتوعدت في العام القادم تسريب امتحانات الكليات، كل ذلك تحت شعار طالبت به منذ إنشائها بتغيير النظام الدراسي المصري الذي وصفته بالنظام العقيم الذي لا فائدة منه، ومنتقدة آلية الاختبارات التي تتم خاصة في مرحلة الثانوية العامة.

فهل ستنجح في تحقيق أهدافها العام المقبل بتسريب امتحانات التعليم العالي، أم تنتصر عليها الدولة بتطوير المنظومة التعليمية.

امتحانات الإعدادية
كانت البداية هذا العام في 17 مايو الماضي، عندما استطاعت "شاومينج" تسريب امتحان لمادة الهندسة التحليلية وحساب المثلثات، لطلاب الصف الثالث الإعدادي، بمحافظة الدقهلية، في الدقائق الأولى من بدايته، وتوزيع أوراق الأسئلة على الطلاب، كما تم تسريب امتحان الدراسات الاجتماعية والعلوم واللغة الإنجليزية واللغة العربية في ذات المحافظة، وتمكن أولياء الأمور بعد تسريب الامتحان من حل الأسئلة، وتداولها عبر رسائل "واتس آب" و"فيس بوك"، وإرسالها لطلاب ممتحنين باللجان عبر الإنترنت.

وشهدت محافظة الشرقية واقعة تسريب أخرى لامتحانات الإعدادية، بتسريب ورقة أسئلة اللغة العربية بعد ربع ساعة من بدء الامتحان، وتداولها بعض أولياء الأمور على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي وصفحات "فيس بوك".

وأكدت وزارة التربية والتعليم أن الورقة المتداولة لا تعد تسريبًا للامتحان، لأنها ظهرت بعد انقضاء ما يقرب من نصف الوقت، مؤكدا قيام الوزارة بالتنسيق مع المحافظين لإنشاء غرفة عمليات رئيسية لمتابعة امتحانات الشهادة الإعدادية بمختلف الإدارات التعليمية بالمحافظة، لتذليل العقبات التي تعكر صفو الطلاب وتلقى أي شكوى والعمل على حلها في الحال، مشيرًة إلى أن تسريب الامتحان قبل الساعة 9 صباحا يعتبر "أمن قومي" وعقوبته السجن.

الثانوية الأزهرية
وخصصت شاومينج صفحة "بالغش اتجمعنا" لتسريب امتحانات الثانوية الأزهرية، وبالفعل نجحت في تسريب ورقة امتحان مادة الكيمياء للقسم العلمي بعد مرور نصف ساعة على وقت الامتحان، ومادة الصرف للشعبة الأدبية، وتداولت هذه الصفحة أسئلة امتحان "الفقه الحنفى" قسم علمى للشهادة الثانوية الأزهرية، واللغة الإنجليزية والفيزياء، والتفسير للشعبة الأدبية، ومادة النحو لنفس القسم، والقرآن الكريم والأدب والنصوص والجبر والهندسة والكيمياء، كل ذلك بعد مرور ما لا يزيد من نصف ساعة من بدء لجان الامتحان.

الثانوية العامة
والفضيحة الأكبر كانت في امتحانات الثانوية العامة، بتسريب جميع مواد الشعبة العلمي بقسميها والشعبة الأدبي، وهو ما دفع الوزارة إلى إلغاء امتحان الدين، وإعادة امتحان الديناميكا بعد التأكد من تسريبه، وتأجيل التاريخ والجيولوجيا والرياضة البحتة.

وتمكنت شاومينج من بيع أورق الأسئلة قبل بدء الامتحان بيوم على حد قول بعض الطلاب، ونشرها على مواقع التواصل الاجتماعي بعد مرور دقائق من بدء الامتحان، لكن لم يكن بمقدرة الوزارة فعله الإ إلغاء ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي قبل بدء لجان الامتحان.

تسريب النتيجة
ومن تسريب ورقة أسئلة الامتحان لتسريب نتيجة الامتحانات، نشرت صفحة "شامومينج بيغشش ثانوية عامة"، على "فيس بوك"، تسريبًا قالت إنه نتائج لعدد من طلاب الثانوية العامة، ويظهر من منشور الصفحة أن النتيجة الأولى، للطالب بالقسم الأدبي خالد محمد ممدوح محمد إبراهيم بمدرسة شاطئ النهر الثانوية بنين بالغردقة، بينما جاءت النتيجة الثانية للطالب رضا محمد عادل القسم الأدبي بمدرسة أولاد بلل بمطروح، ونشرت الصفحة نتيجة ثالثة من مدرسة الأفق الجديد للغات بزهراء المعادي للطالبة آلاء خالد محمد شود.

التعليم العالي
وفي تحدٍّ جديد، وجهت صفحة "شاومينج بيغشش ثانوية عامة" رسالة إلى وزارة التعليم العالي، مؤكدة أنها ستعمل على تسريب الامتحانات الجامعية بداية من العام المقبل.

وكتبت الصفحة: "بعد ما وضحنا فشل وزارة التربية والتعليم، وعملنا معاهم الصح ولسة مكملين برضه، ندخل بقا على وزير التعليم العالي، ابتداء من السنة الجاية هيتم تسريب امتحانات الجامعات، وهنغشش كل الكليات إن شاء الله، عايز بقا منشن لكل طلاب الجامعات، يقولوا إيه رأيهم في كده أحسن يكونوا مش موافقين".

الجريدة الرسمية