رئيس التحرير
عصام كامل

سجن برج العرب يستقبل "المعزول".. أكثر السجون تحصينًا فى مصر .. احتضن 276 إخوانيًا فى 2005 .. يضم 25 عنبرًا .. عدد نزلائه 21 ألف مسجون بينهم عزت حنفى والحمبولى والتوربينى

الرئيس المعزول محمد
الرئيس المعزول محمد مرسي

"الأيام دول"، مقولة تأكدت خلال اليوم، فها هو الرئيس الذي كان يجلس على عرش حكم مصر قبل أيام ينقل إلى السجن؛ فاليوم؛ يستقبل سجن برج العرب بالإسكندرية الرئيس المعزول محمد مرسي.


وأكد مصدر أمنى بقطاع السجون بوزارة الداخلية، أن الرئيس المعزول محمد مرسي تم نقله إلى مستشفى سجن برج العرب بالإسكندرية بطائرة حربية، أقلعت منذ قليل من مقر أكاديمية الشرطة، وسط استعدادات أمنية مكثفة لاستقباله، معللا ذلك بإصابته بحالة من الإعياء فور انتهاء الجلسة.

وأضاف المصدر أن منطقة سجن برج العرب تشهد استنفارا أمنيا لا مثيل له، وانتشرت القوات والمركبات بصورة ملحوظة، ترقبا لوصول المعزول؛ مشيرا إلى أن مستشفى السجن مجهز بأحدث الأجهزة الطبية الحديثة، وأنه سيتم حجزه بغرفة العناية المركزة حتى الاطمئنان على صحته بعد الأزمة التي داهمته فور انتهاء الجلسة.

وأوضح المصدر أن عملية اختيار السجن الذي سيودع به الرئيس المعزول خضعت لضوبط أمنية محددة، وأنه تم اختيار سجن برج العرب من بين 7 سجون مركزية على مستوى الجمهورية، بعد استقرار قيادات الوزارة بالتنسيق مع القوات المسلحة عليه بعد ضمان تأمينه بالشكل المطلوب.

وأوضح المصدر أن مساعد وزير الداخلية لقطاع مصلحة السجون اللواء محمد راتب، توجه أمس إلى سجن برج العرب بالإسكندرية للوقوف على مدى جاهزية الإجراءات التأمينية الخاصة بالسجن.

ويعد سجن برج العرب أحد السجون شديدة الحراسة، حيث تم بناؤه عام 2004، وهو معروف باسم " سجن الغربانيات" وهو الإسم الذى يثير الرعب فى قلوب محترفى الإجرام، الذين لهم سابق خبرة بالسجون ويعتبر السجن الموجود فى منطقة برج العرب غرب محافظة الإسكندرية من أكثر السجون تحصينا فى مصر وصنف أنه منزل النزلاء الأشد خطورة في البلاد.

وتتكون منطقة سجون برج العرب من ثلاثة أقسام: الأول كتيبة الأمن المركزى المكلفة بحماية وتأمين السجن وتضم مساحة شاسعة من الأراضى التى تحوى بعض المبانى منها عنابر مبيت المجندين والمسجد والثانى سجن برج العرب الاحتياطى والثالث ليمان برج العرب وهو السجن المخصص لمن وقعت عليه أحكام بالسجن المشدد.

يحيط بالسجن سوران مرتفعان يعلوهما عدد من أبراج المراقبة، يحيط السور الأول بمنطقة سجون برج العرب ويطوقها من الخارج، بينما يحيط الثانى بسجن برج العرب الاحتياطى وليمان برج العرب، الأمر الذى يصبح معه مجرد التفكير فى الهرب من السجن عن طريق تسلق الأسوار مهمة مستحيلة جدا، لصعوبة تسلق الأسوار التى يقدر ارتفاعها بحوالى سبعة أمتار.

يضم سجن برج العرب خمسة وعشرين عنبرا موزعة على خمس مجموعات تضم كل واحدة منها خمسة عنابر ويضم العنبر الواحد ثمانى عشرة غرفة تتوزع على جناحين يضم كل جناح منهما 9 غرف.

خلال عام 2005 والذى شهد تزوير الانتخابات؛ ألقت مباحث أمن الدولة القبض على العديد من أفراد جماعة الإخوان المسلمين بعدما تعالت أصواتهم بعملية التزوير وكان عددهم 276 معتقلا وتم التعامل معهم بقسوة شديدة ومنع عنهم لقاء محاميهم.

بعد قيام أحداث ثورة 25 يناير تكررت محاولات اقتحامه منذ 25 يناير وحتى 15 فبراير وباء جميعها بالفشل، على الرغم من استخدام المهاجمين خلال محاولا ت الاقتحام أسلحة ثقيلة وحديثة.

واستقبل السجن عقب ثورة يناير جميع النزلاء شديدى الخطورة داخل السجون والليمانات الأخرى ليصل عدد نزلائه إلى 21 ألف مسجون ومن بين أشهر نزلائه السجين عزت حنفى، أحد أشهر تجار الأسلحة والمخدرات فى مصر وبطل القصة الحقيقية لفيلم "الجزيرة"، الذى جسد بطولته الفنان أحمد السقا ومن نزلائه خط الصعيد ياسر الحمبولى والذى صنف على أنه أخطر رجل بالصعيد ورمضان عبد الرحيم الشهير بالتوربينى زعيم عصابة اغتصاب أطفال الشوارع وقتلهم.

الجريدة الرسمية