رئيس التحرير
عصام كامل

رسائل «وزير الخارجية» من رواندا.. سامح شكري: الاتحاد الأفريقي لم يتلق طلب حصول إسرائيل على صفة «مراقب»..هدفنا إقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس.. والسيسي يعرض وجهة نظرنا تجاه قضايا

فيتو

قال وزير الخارجية سامح شكري: إن الرئيس عبد الفتاح السيسي مهتم بالاستماع إلى كثير من القادة الأفارقة وتوضيح رؤية مصر لهم، مما يعطي أهمية أكبر للمشاركة في القمة الأفريقية ومواجهة التحديات التي تواجه القارة.


العلاقة القوية
وأضاف «شكري» في تصريحات للصحفيين على هامش مشاركته في القمة الأفريقية بكيجالى، اليوم السبت، أن حضور الرئيس ومشاركته في القمة الـ27 يأتي تقديرا للعلاقة التي تربط مصر برواندا واهتمام مصر بهذه العلاقة، كما أن القمة مهمة خاصة في بحث ميزانية الاتحاد الأفريقي وتفعيل البرامج التي توفرها الميزانية وإجراء انتخابات المفوضية وإصلاح وتوسيع مجلس الأمن، لذلك سيتم التوصل إلى مواقف أفريقية موحدة تحقق مصالح القارة.

اللقاءات الثنائية
وأوضح أن ترتيبات كل اللقاءات الثنائية تتم مع وصول جميع الرؤساء والتعرف على برامجهم، وهناك رغبة من الرئيس بالاتصال بأكبر دائرة من الأشقاء الأفارقة.

أديس أبابا
وحول قضية إجراء انتخابات المفوضية الأفريقية، قال وزير الخارجية: إن هناك اهتمامًا بالحفاظ على القواعد المنظمة لعمل الاتحاد الأفريقي ومن ثم الإقدام على إجراء انتخابات المفوضية الأفريقية خلال هذه القمة والتي يجب أن يحصل المرشح على ثلثي الأصوات وإذا لم يحصل عليها تعاد الانتخابات أكثر من مرة وإذا استمر ذلك يتم عقد الانتخابات في القمة الأفريقية الـ28 في أديس أبابا يناير 2017.

نتائج زيارة إسرائيل
وحول نتائج زيارته الأخيرة إلى إسرائيل، قال «شكري»: إن زيارته جاءت من أجل تحقيق طموحات الشعب الفلسطيني وهذا ما يطالب به الشعب المصري حكومته بأن تكون الحكومة داعمة للقضية الفلسطينية، ومن هنا جاء الترحيب الفلسطيني بمصر وقدرتها على أن تطرح على الطرف الآخر إسرائيل محددات الموقف الفلسطيني بوضوح بما فيه إقامة دولة فلسطينية تكون عاصمتها القدس.

صفة مراقب
وقال سامح شكري: إنه ليس هناك مؤشر لحصول إسرائيل على صفة مراقب في الاتحاد الأفريقى ولم تتلقَ رئيسة مفوضية الاتحاد الافريقى أي طلب بهذا الشأن حسب ما أبلغته أمس.

الموضوعات المطروحة
وتطرق إلى أهم الموضوعات المطروحة على جدول أعمال القمة الأفريقية، وأبرزها مناقشة خطط التكامل والاندماج الأفريقي والعمل على الانتهاء من المفاوضات الخاصة باتفاقية إنشاء منطقة التجارة الحرة الأفريقية، فضلًا عن موضوعي إصلاح مجلس الأمن وانتخابات مفوضية الاتحاد الأفريقي، حيث من المنتظر أن يشارك الرئيس السيسي في الجلسة المغلقة التي يعقدها رؤساء الدول والحكومات قبل الافتتاح الرسمي لأعمال القمة لمناقشة هذه الموضوعات.

تمكين المرأة
ومن المقرر أن تناقش القمة الأفريقية كذلك موضوعات تمكين المرأة الأفريقية والعمل على النهوض بأحوالها، لا سيما وأن قمة كيجالي تعقد تحت شعار «العام الأفريقي لحقوق الإنسان مع التركيز بصفة خاصة على حقوق المرأة»، وذلك احتفاء بالذكرى الثلاثين لدخول الميثاق الأفريقي لحقوق الإنسان والشعوب حيز النفاذ.

برنامج السيسي
ويتضمن برنامج الرئيس السيسي الذي يعد أول زعيم مصري يزور رواندا أيضا عددا من اللقاءات الثنائية مع رؤساء الدول الأفريقية بهدف بحث سُبل تعزيز العلاقات الثنائية مع تلك الدول في مختلف المجالات، بالإضافة إلى مناقشة جهود تعزيز السلم والأمن بالقارة، لا سيما في ضوء عضوية مصر بمجلس الأمن الدولي ومجلس السلم والأمن الأفريقي وحرصها على الدفاع عن المصالح والمواقف الأفريقية في مجلس الأمن.
الجريدة الرسمية