رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

رسائل «ترامب» للسيسي في مكالمة هاتفية.. الرئيس الأمريكي: أتطلع لرؤيتكم بالقمة العربية الإسلامية الأمريكية بالرياض.. حريص على زيارة القاهرة في أقرب فرصة.. ونثمن دور مصر في محاربة الإرهاب

الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي و الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي اتصالًا هاتفيًا مساء أمس الإثنين، من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الذي أكد خلال الاتصال على قوة العلاقات الإستراتيجية التي تجمع بين مصر والولايات المتحدة، وحرصه على مواصلة تطوير الشراكة بين البلدين في كافة المجالات.


قمة عربية إسلامية أمريكية

كما أعرب الرئيس ترامب عن تطلعه للقاء الرئيس في القمة العربية الإسلامية الأمريكية المقرر عقدها في الرياض يوم 21 مايو الجاري، مشيرًا إلى دور مصر المحوري في منطقة الشرق الأوسط ومثمنًا جهودها في مكافحة الإرهاب ودعم الاستقرار في المنطقة.

زيارة القاهرة

وأكد الرئيس ترامب خلال الاتصال اعتزامه زيارة القاهرة في أقرب فرصة، مشيرًا إلى أهمية استمرار التنسيق والتشاور المكثف بين البلدين حول كافة القضايا ذات الاهتمام المشترك.

زيارة مصر

ومن جانبه، أعرب الرئيس عن حرص مصر على مواصلة تعزيز العلاقات الثنائية بين مصر والولايات المتحدة ودفعها نحو آفاق أرحب.

كما أكد الرئيس السيسي تطلعه للقاء الرئيس ترامب خلال القمة العربية الإسلامية الأمريكية في الرياض، ومعربًا عن ترحيبه بزيارة الرئيس ترامب للقاهرة في أقرب فرصة لمواصلة التباحث حول سبل استعادة الاستقرار والتصدي للإرهاب في منطقة الشرق الأوسط.

عودة الدفء للعلاقات

وشهدت الفترة الماضية عودة الدفء للعلاقات المصرية الأمريكية التي بدأت مع استئناف الحوار الإستراتيجي المصري الأمريكي على مستوى وزراء الخارجية بين مصر والولايات المتحدة لأول مرة منذ عام 2009 بالإضافة إلى زيارات وفود الكونجرس الأمريكى الأخير لمصر خلال العام الجاري كما رحبت واشنطن بجهود مصر لتبني حزمة إصلاحات اقتصادية مهمة بدعم من صندوق النقد الدولى فضلا عن الزيارة التاريخية للرئيس عبد الفتاح السيسي لواشنطن.

وزير الدفاع الأمريكي

وفي إطار العلاقات الاستراتجية عقد الرئيس السيسي، الشهر الماضي بمقر رئاسة الجمهورية في مصر الجديدة، جلسة مباحثات مع وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس.

التعاون العسكري

وشهدت المباحثات التأكيد على أهمية الارتقاء بالعلاقات الثنائية على جميع الأصعدة السياسية والاقتصادية والعسكرية، بما يصب في صالح البلدين، وأن مصر تسير على طريق تحقيق التنمية الاقتصادية الشاملة بخطى ثابتة من خلال العديد من الإجراءات الاقتصادية الحاسمة التي تهدف إلى إحداث تطور كبير في البنية الأساسية.

مكافحة الإرهاب

كما أكدت مصر أنها بينما تعمل على تطوير اقتصادها فإنها مستمرة في حربها ضد الإرهاب، الذي أصبح يمثل تهديدًا خطيرًا ليس فقط في منطقة الشرق الأوسط ولكن في العالم أجمع، وأهمية تعزيز التعاون الدولي في مجال مكافحة الإرهاب والقضاء على مصادر تمويل وتسليح التنظيمات الإرهابية.

تجديد الخطاب الديني

كما تم التأكيد أيضًا أن منهج مصر في مواجهة الإرهاب يشمل بالإضافة إلى المواجهة الأمنية والعسكرية، معالجة الأسس الفكرية التي يقوم عليها، من خلال تجديد الخطاب الديني سواء من خلال المؤسسات الدينية العريقة في مصر، أو من خلال الممارسات الفعلية على أرض الواقع التي تعلي من قيم المواطنة والتعايش المشترك.

أزمات المنطقة

كما تم استعراض الرؤية المصرية تجاه أزمات المنطقة " سوريا- ليبيا – العراق- اليمن " والتي تستند إلى ضرورة الحفاظ على الدولة الوطنية في المنطقة، والعمل على دعم مؤسساتها وتعزيز تماسكها بما يحقق وحدتها وسلامة أراضيها، والإشارة إلى أن تحقيق ذلك من شأنه محاصرة تمدد الإرهاب في المنطقة، عن طريق إنهاء حالة الفراغ التي سمحت بوجوده ونموه خلال السنوات الماضية، وبلورة إستراتيجية مشتركة لسبل التعامل مع التحديات والأزمات القائمة بالمنطقة.

القضية الفلسطينية

كما بحث اللقاء القضية الفلسطينية والتأكيد على التوصل إلى حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية، وأن تحقيق السلام في المنطقة سيسفر عن واقع جديد يؤدي إلى إفساح المجال لدول المنطقة لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية التي تتطلع إليها شعوبها، فضلًا عن القضاء على إحدى أهم الذرائع التي تستند إليها التنظيمات الإرهابية لتبرير أفعالها.

قيمة المواطنة

كما تم التأكيد أن مصر حريصة على إعلاء قيمة المواطنة، وعدم التمييز بين أبنائها لأي سبب، وعرض جهود الدولة لتوفير الحقوق الاقتصادية والاجتماعية للمواطنين جنبًا إلى جنب مع الحريات والحقوق المدنية والسياسية التي يتعين تنميتها وازدهارها، منوهًا إلى المشروعات التي يتم تنفيذها والجهود التي يتم بذلها لتوفير المسكن اللائق والتعليم الجيد والرعاية الصحية المناسبة للمواطنين، والعمل على الارتقاء بجودة مختلف الخدمات المقدمة إليهم.

زيارة تاريخية

وزار الرئيس السيسي العاصمة الأمريكية واشنطن أوائل الشهر الماضي والتقى الرئيس السيسي نظيره الأمريكي دونالد ترامب في البيت الأبيض وعقد الزعيمان جلسة مباحثات لتعزيز جسور التواصل والتفاهم المشترك حول طبيعة التحديات التي تواجه المنطقة وسبل التصدي لها والتأكيد أن العلاقات المصرية - الأمريكية علاقات ممتدة ومتشعبة وذات طبيعة إستراتيجية، وأن المرحلة المقبلة تتطلب تعزيز هذه العلاقات في كل المجالات.

غرفة التجارة الأمريكية

كما زار الرئيس السيسي مقر غرفة التجارة الأمريكية والتقى كبار قيادات المال والأعمال.

مستشار الأمن القومي

والتقي الرئيس مع هريبيرت ريموند ماكماستر مستشار الأمن القومى الأمريكي، ثم التقى ريكيس تليرسون وزير الخارجية الأمريكي.

مقر الكونجرس

ووزار الرئيس مقر الكونجرس في مبنى الكابيتول، وعقد أكثر من لقاء مع ديفيد نونز رئيس لجنة الاستخبارات وأعضاء اللجنة أعقبه لقاء مع إيد رويس رئيس لجنة الشئون الخارجية بمجلس النواب بحضور أعضاء اللجنة، ثم التقي بول راين رئيس مجلس النواب الأمريكي.

مجلس النواب الأمريكي

كما التقي السيناتور بوب كوركر رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ بحضور أعضاء اللجنة، واختتم الرئيس السيسي نشاطه داخل المجلس بلقاء مع السيناتور ميتش ماكونال زعيم الأغلبية الجمهورية بمجلس الشيوخ الأمريكي وكلا من كاي جرينجر رئيسة اللجنة الفرعية لاعتمادات الدفاع بمجلس النواب الأمريكي وماريو دياز بالارت رئيس اللجنة الفرعية للنقل والإسكان والبنية الأساسية وعضو اللجنة الفرعية لاعتمادات العمليات الخارجية بمجلس النواب الأمريكي، وشهد اللقاء التأكيد على تعزيز العلاقات الإستراتيجية المصرية – الأمريكية.

صناع القرار الأمريكي

والتقي الرئيس السيسي بعدد من الشخصيات المؤثرة في صناعة القرار الأمريكي والمراكز البحثية الكبرى، فضلا عن مجموعة أخرى من المنظمات الأمريكية بما فيها اللوبي اليهودي، حيث تحرص مصر على التحدث وفتح حوار مع جميع أطياف المجتمع الأمريكي.

وزارة الدفاع الأمريكية

كما زار الرئيس السيسي مقر وزارة الدفاع الأمريكية والتقي الرئيس السيسي وزير الدفاع الأمريكي الجديد جيمس ماتيس، وتم بحث تعزيز العلاقات الثنائية ودفع علاقات التعاون بين البلدين في شتى المجالات وخاصة العسكرية.

مدير الاستخبارات الوطنية

والتقي الرئيس السيسي دان كوتس مدير الاستخبارات الوطنية الأمريكية حيث أكد الرئيس خلال اللقاء تطلع مصر لتعزيز التعاون مع الولايات المتحدة في جميع المجالات بما في ذلك على الصعيد الاستخباراتي، مشيرًا إلى حرص مصر على تطوير علاقاتها الإستراتيجية بالولايات المتحدة والعمل على التغلب على ما يواجه البلدين من تحديات، ولا سيما خطر الإرهاب.

وزير الخزانة الأمريكي

والتقى الرئيس ستيف منوشن وزير الخزانة الأمريكي والسيناتور جون مكين رئيس لجنة الدفاع بمجلس الشيوخ وليندسي جراهام رئيس لجنة الاعتمادات بمجلس الشيوخ والنائب تيد كروز.
Advertisements
الجريدة الرسمية