رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

رئيس وزراء تركيا يدعو الشعب للاعتصام بالميادين: «دفاعا عن الشرعية»

فيتو

قال رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم، إن الشعب التركي أعطى العالم دروسا في الحفاظ على الديمقراطية واحترام الشرعية، مطالبا الشعب بعدم مغادرة ميدان الهلال الأحمر بأنقرة.


وأكد يلدريم، خلال خطابه للشعب التركي من أمام البرلمان منذ قليل: أن الشعب التركي استطاع الإطاحة بالخونة من الانقلابين بالجيش التركى من أجل الحفاظ على سلام واستقرار البلاد.

وشهدت العاصمة التركية أنقرة ومدينة إسطنبول، في وقت متأخر من مساء أمس الجمعة، محاولة انقلابية فاشلة، نفذتها عناصر محدودة في الجيش، تتبع لـ«منظمة الكيان الموازي» الإرهابية، حاولوا خلالها إغلاق الجسرين اللذين يربطان شطري مدينة إسطنبول، والسيطرة على مديرية الأمن فيها وبعض المؤسسات الإعلامية الرسمية والخاصة.

وقوبلت المحاولة الانقلابية، باحتجاجات شعبية في معظم المدن والولايات التركية، وتوجه المواطنون تجاه البرلمان ورئاسة الأركان، ومديريات الأمن، ما أجبر آليات عسكرية حولها على الانسحاب مما ساهم في إفشال المحاولة الانقلابية.

وكان الجيش التركي قد أعلن سيطرته على مقاليد الحكم أمس الجمعة، متعهدًا باستمرار العلاقات القائمة مع الدول الأجنبية وإعلاء سيادة القانون.

وتعيش تركيا منذ أكثر من عام أيامًا عصيبة وصراعًا داخل مؤسسات الدولة، على خلفية هيمنة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على جهاز المخابرات وتعمده ترسيخ أجهزة الدولة لمشاريعه الخاصة المرتبطة بجماعة الإخوان.
Advertisements
الجريدة الرسمية