رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

رئيس الوزراء الليبي في قبضة "الميليشيات".. "ثوار ليبيا" تعلن مسئوليتها عن اختطاف علي زيدان.. العملية رداً على اعتقال "أبو أنس" القيادي بـ"القاعدة".. وعضو بـ"المخابرات": المسلحون يحكمون البلاد

 رئيس الوزراء الليبي
رئيس الوزراء الليبي علي زيدان

اختطفت جماعة مسلحة تطلق على نفسها "ثوار ليبيا"، رئيس الوزراء الليبي علي زيدان؛ ردا على ما أسمته بسماح الحكومة لواشنطن باعتقال أبو أنس الليبي القيادي في تنظيم القاعدة منذ عدة أيام.

وأكدت الحكومة الليبية، أعلنت صباح الخميس، اختطاف رئيس الوزراء علي زيدان، وقالت في بيان مقتضب على موقعها الإلكتروني: "اقتيد رئيس الحكومة الموقتة علي زيدان إلى جهة غير معلومة لأسباب غير معروفة على يد مجموعة يعتقد أنها من الثوار السابقين".

وأرجع مسئول حكومي ليبي، اختطاف رئيس الوزراء الليبي من قبل مسلحين يأتي رداً على عملية اعتقال قوة أمريكية لنزيه الرقيعي المعروف باسم "أبو أنس الليبي"، القيادي في تنظيم القاعدة، والذي أكدت الولايات المتحدة أنها اعتقلته في طرابلس منذ عدة أيام ونقلته خارج ليبيا، وهو ما أكده بيان جماعة "ثوار ليبيا".

وقال العضو التأسيسيى في وكالة المخابرات الليبية عبد الباسط هارون، إن عملية اختطاف رئيس الحكومة على زيدان، تدل على أن ليبيا ليست تحت سيطرة الحكومة، وأن الميليشيات هي الحاكم الحقيقى في طرابلس.

وأشار هارون في تصريحات لقناة "العربية الحدث"، اليوم الخميس، إلى تضارب التصريحات بين وزير العدل واحد أعضاء المؤتمر الوطنى، التي تفيد بأنه قبض عليه بأمر من النائب العام، مستنكرا هذا القرار من النائب العام في حال صحته.

واتهم هارون النائب العام بأنه جزء من الميليشيات في حال ثبوت صحة صدور قرار من قبله بالقبض على رئيس الحكومة، حيث أنه لا يعقل القبض على رئيس دولة بهذه الطريقة، مؤكدا أن ما تعرض له رئيس الحكومة هو عملية خطف سواء كانت بأمر من النائب العام أو بدون أمر منه.

غير أن النائب العام الليبي نفى إصدار مذكرة اعتقال بحق رئيس الوزراء على زيدان، مستنكراً الحادث.

وفي أول رد فعل حكومي، عقدت الحكومة الليبية اجتماعاً طارئا برئاسة نائب رئيس الوزراء لبحث الرد على اختطاف رئيسها.

يذكر أن زيدان كان قد عاد من جولة خارجية شملت المغرب وتونس، وأكد خلال تواجده بمدينة الرباط المغربية، أن طرابلس على تواصل مع الإدارة الأمريكية في قضية اختطاف المواطن الليبي أبو أنس، وأنها ملتزمة بمعالجة القضية، وقال: إن العلاقات مع واشنطن يجب ألّا تتأثر بالحادث، كما أعلن أن أمريكا ساعدت الليبيين خلال أحداث فبراير 2011.

ولد زيدان محمد زيدان عام 1950، ودرس العلوم السياسية قبل أيام ضمه إلى حركة المعارضة في الخارج إبان نظام العقيد معمر القذافي عام 1980، وعاش في ألمانيا كلاجئ سياسي ويحمل الجنسية الألمانية وهو عضو الرابطة الليبية لحقوق الإنسان في جنيف بين عامي 1989، و 2012.

لعب زيدان دورا محوريا في اعتراف فرنسا والدول الأوروبية بالمجلس الانتقالي الليبي، وأسس حزب الوطن للتنمية والرفاه الذي ينادي بدولة ديمقراطية ليبية موحدة بنظام لا مركزي إلا أنه ترشح مستقلاً في انتخابات المؤتمر الوطني العام، واختير لمنصب رئيس الوزراء ليبيا في أكتوبر 2012.
Advertisements
الجريدة الرسمية