رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

حيتان قطع غيار السيارات

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

في إمبراطورية السيارات يظل للكبار الكلمة الأولى والأخيرة في تقسيم السوق بينهم، ولا يخفى على أحد أن أشخاصا بعينها تتصدى لعملية الاستيراد، وتقتسم فيما بينها 80% من السوق.

ويتفق المستوردون فيما بينهم على تقسيم السوق، من خلال تخصص كل تاجر في بيع أنواع معينة من قطع الغيار، تختلف من حيث بلد المنشأ ولا تتوافر لدى غيره، وتخصيص توكيلات السيارات الشهيرة لموزعين بعينهم لبيع قطع غيار سياراتهم، ومنع بيعها لغير موزعيهم لضمان عدم الحصول على قطع غيار من خارج التوكيل.

وداخل سوق التوفيقية بمنطقة وسط القاهرة يهيمن على السوق بعض التجار، أبرزهم محمد بطاح أحد كبار المستوردين الذي يستحوذ على أكثر من 20% من حجم قطع الغيار الموجود في التوفيقية، حيث يعود تأسيس شركته إلى عام 2000، ويصل حجم استيراد الشركة سنويا إلى 80 حاوية، وتمتلك الشركة ما يقرب من 500 محل.

قائمة كبار مستوردى السيارات، تضم «رئيس شعبة قطع الغيار - دسوقى سيد دسوقي»، والذي استحوذت تجارته على عشرات الملايين من الجنيهات، حيث يمتلك الدسوقى أكثر من محل تجارى في مناطق مختلفة بوسط القاهرة، ومن ضمنها التوفيقية.

ودخل رجل الأعمال محمد كمال أبو عوف بقائمة أباطرة المستوردين، حيث يمتلك أكثر من فرع لبيع قطع غيار السيارات الصينية في وسط القاهرة، ومدينة طنطا، ويعتمد أبو عوف على شرائح مستخدمى السيارات الصينى مثل إسبرانزا وتيجو وbyd والتي يصل حجم ملاكها إلى ملايين المستهكلين.

وعلى نطاق التوكيلات، تمنع بعض شركات السيارات الكبرى بيع أي قطع غيار خارج التوكيل من أجل احتكارها والتحكم في الأسعار، فشركة نيسان أصدرت نشرة تحذيرية مؤخرا لعملائها بمنع التعامل مع المحال التي تبيع قطع الغيار غير الأصلية للحفاظ على عمر السيارة وعدم شراء قطع غيار سوى من التوكيل أو الموزعين المعتمدين.

وتعتمد الشركات في 50 % من مكاسبها على قطع الغيار وخدمات ما بعد البيع، خاصة بعد الجمود الذي يشهده سوق السيارات وتوقف الحجوزات على السيارات الجديدة، بسبب فشل الشركات في توفير الدولار للاستيراد ووجود حد أقصى للسحب والإيداع الدولاري.

مجموعة جى بى غبور أوتو، وكلاء سيارات «هيونداي، مازدا، شيري، جيلي»، شددت كذلك على عدم بيع قطع غيار السيارات خارج التوكيل أو المراكز المعتمدة، وتستحوذ هيونداى على أكثر مما يقرب من 55 % من سوق السيارات الكورى في مصر، ما يجعلها تتحكم في أكبر نسبة من قطع غيار يتم بيعها في مصر.

وتأتى مجموعة منصور للسيارات وكلاء «شيفروليه وأوبل» خلف غبور مباشرة بامتلاكها العديد من منافذ بيع قطع غيار السيارات المعتمدة، والتي تعتمد في سياستها أيضًا على عدم بيع قطع غيارها خارج موزعيها المعتمدين.
Advertisements
الجريدة الرسمية