رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

"حصاد أسبوع ساخن".. "منصور" يقر "التحصين".. شارك في قمة الكويت.. التقى وزير دفاع جوبا.. بحث مع "محلب" ترتيبات "الرئاسة" وعنف الجامعات.. وصدّق على تعيين "صبحي" وزيرًا للدفاع و"حجازي" للأركان

 قمة الكويت- صورة
قمة الكويت- صورة ارشيفية

بدأ الأسبوع الرئاسى المنقضي ساخنا حيث أكدت رئاسة الجمهورية أنه لا يمكن الاستجابة لمطالب الأحزاب بسبب الظروف المرحلة الانتقالية التي تمر بها البلاد، مشيرة إلى أن الرئاسة أقرت تحصين قرارات اللجنة بعد أخذ رأى الجمعية العامة للمحكمة الدستورية وتضمن الخطاب شرحا تفصيليا لمبررات الرئاسة في إقرار تحصين قرارات اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية والتي سبق أو أوضحتها من قبل.


وأصدر المستشار عدلي منصور رئيس الجمهورية قرارا الأحد بإلغاء قرار رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة رقم 235 لسنة 2011 الصادر بتعيين الدكتور عماد يحيى عبد الجليل خضر رئيسًا لجامعة بورسعيد بالإضافة إلى قرار بقانون لتعديل المادة 195 "مكرر" من قانون تنظيم الجامعات الصادر بالقانون رقم 49 لسنة 1972.

والتقى " منصور" بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة بوزير الدفاع وشئون قدامى المحاربين بجمهورية جنوب السودان الفريق كوال منيانج جووك حاملا رسالة خطية من الرئيس الجنوب سوداني "سيلفا كير" ويرافقه وزير الأمن القومى "مابوتو مامور".

ونقل الوزير الجنوب سودانى تحيات وتقدير الرئيس "سيلفا كير" لمنصور وتمنياته لمصر بالنجاح في إنجاز باقى خطوات خارطة الطريق معربا عن دعم بلاده لمصر ومساندتها خلال المرحلة الانتقالية فضلًا عن دعم "جوبا" لاستئناف مصر لعضويتها المعلقة في الاتحاد الأفريقى إيمانا بدورها الرائد على الساحة الأفريقية فضلا عن عمق الروابط التاريخية والتنموية التي تربط مصر بكل دول القارة لاسيما دول حوض النيل.

وشارك" منصور" في الدورة 25 للقمة العربية بالكويت والتي استمرت ليومين وكان الرئيس أكد خلال كلمة مصر في القمة ضرورة تفعيل الاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب كما توجه بالشكر إلى الدول العربية التي وقفت بجانب مصر بعد ثورة 30 يونيو ودعمت خيارات الشعب المصرى في تنفيذ استحقاقات خارطة المستقبل مؤكدا أن ثورة 30 يونيو جاءت لتصحيح مسار ثورة 25 يناير التي حاول البعض أن ينقض عليها ويختطفها كما التقى منصور على هامش القمة مع الرئيس اللبنانى "ميشيل سليمان " والرئيس الفلسطينى محمود عباس لبحث آخر المستجدات على الساحة العربية والقضية الفلسطينية.

أكدت رئاسة الجمهورية عبر متحدثها الرسمى السفير إيهاب بدوى أن قرار الرئيس بمشاركة مصر في القمة العربية المنعقدة في الكويت يؤكد حرص مصر على استعادة دورها القيادى في المنطقة وأن هذا الدور تفرضه اعتبارات القومية العربية وثقلها الإقليمى فضلا عما لديها من مقومات تملى عليها الاضطلاع بمسئولياتها إزاء وطننا العربى.

وقال المتحدث باسم الرئاسة: "مصر ستظل قلب العالم العربى وهى تدرك تماما أن المنطقة العربية تمر بمرحلة فارقة وظروف دقيقة فبالإضافة إلى قضايا الأمة العربية المركزية والمعاصرة هناك عبء مكافحة الإرهاب وما تتعرض له العديد من الدول العربية من مخاطر وتحديات تهدد أمنها واستقرارها ووحدة أراضيها فضلا عن أمن واستقرار المنطقة ككل".

وترأس" منصور" مساء الأربعاء الماضى اجتماع المجلس الأعلى للقوات المسلحة بحث خلاله تطورات الموقف الأمني والأوضاع الراهنة، واستعراض جهود القوات المُسلحة لرفع معدلات الكفاءة القتالية والفنية وأعمال التطوير في كل المجالات وشهد الاجتماع إصدار الرئيس قرارا جمهوريا بترقية الفريق صدقى صبحي رئيس هيئة أركان حرب القوات المسلحة إلى رتبة الفريق أول.

صباح أمس الخميس استقبل الرئيس عدلي منصور الفريق أول صدقى صبحى بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة حيث أدى اليمين الدستورية وزيرا للدفاع والإنتاج الحربى وقائدا عاما للقوات المسلحة.

كما أصدر الرئس قرارا جمهوريا بترقية اللواء أركان حرب محمود إبراهيم محمود حجازى إلى رتبة الفريق كما أصدر قرارا آخر بتعيينه رئيسا لأركان حرب القوات المسلحة.

التقى " منصور" المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء بعد ظهر أمس الخميس بمقر رئاسة الجمهورية في مصر الجديدة.

وصرح السفير إيهاب بدوى المتحدث الرسمى باِسم رئاسة الجمهورية بأن الرئيس استمع إلى عرض من رئيس مجلس الوزراء بشأن تطورات الوضع الداخلى لاسيما الإجراءات الجارى اتخاذها من قِبل الحكومة؛ تمهيدا لعقد الانتخابات الرئاسية بما يضمن نزاهتها وحياديتها فضلا عن تأمينها وبما يسهم في تمكين المواطنين من ممارسة حقوقهم السياسية والتعبير عن خياراتهم السياسية بحرية كاملة.

وأضاف أن اللقاء شهد استعراضا للوضع الأمني بما في ذلك أحداث العنف التي شهدتها الجامعات مؤخرا وجهود الحكومة لاستعادة الاستتباب الأمني فيها بما يسمح بمواصلة سير العملية التعليمية على الوجه الأكمل.
Advertisements
الجريدة الرسمية