رئيس التحرير
عصام كامل

حرب التصريحات بين أنصار مرشحي الرئاسة.. حملة صباحي: المشير ليس له رؤية واضحة ويفتقد الخبرة السياسية.. وتسبب في أزمة الكهرباء.. وحملة السيسي ترد: صباحي يتاجر بالثورة.. ويلعب بعقول الشباب


لم يكتف القائمون على التحضير للسباق الانتخابي المقبل بأعمال الترويج للمرشحين الرئاسيين والتأكيد على صلاحية أي منهما للحكم فحسب، وإنما ذهبوا إلى ما هو أبعد من ذلك، حيث انتهج أعضاء حملتي المرشحين الرئاسيين المشير عبد الفتاح السيسي وحمدين صباحي مبدأ "السياسة لا تعرف إلا المصالح".


شهدت الفترة الأخيرة حالة من السجال تطورت إلى وصلات من السباب وتبادل الاتهامات من قبل أعضاء الحملتين على غير مرشحيهما في صورة جعلت فترة الدعاية الانتخابية أشبه بمرحلة "التعارك والتراشق اللفظي".

تاريخ نضالي:

البداية كانت من حملة مؤسس التيار الشعبي حمدين صباحي، التي اعتمدت في الترويج لمرشحها بعبارة "صاحب التاريخ النضالي الكبير" معتمدين على انضمام مرشحهم إلى صفوف المعارضة في فترة حكم الرئيسين السابقيين حسني مبارك وأنور السادات ودخوله السجن في العهدين، الأمر الذي تطور إلى محاولة حصر المعارضة والنضال في مرشحها دون غيره، حيث اتسمت تصريحات قادة الحملة بالتأكيد أن صباحي صاحب 40 عاما من النضال.

في حين استغلت الحملة نفس النقطة في الهجوم على المرشح المنافس المشير عبد الفتاح السيسي، الذي قالت عنه أنه "بلا خبرة في العمل السياسي رغم أنه رجل عسكري منضبط"، الأمر الذي ردت عليه حملة المشير بقولها "بالتأكيد النضال غير مقتصر على صباحي، السيسي أيضا مناضل ووضع حياته في خطر بدعمه ثورة 30 يونيو، ووقوفه بجانب الشعب المصرى ضد حكم جماعة الإخوان".

غطاء للفاسدين:

وتابعت حملة صباحي على لسان أعضائها توجيه السباب للمشير، من خلال ما كتبه حسن شاهين عضو الحملة في صفحته على "فيس بوك"، قائلا: إن السيسي شخص فاشل وبلا رؤية، وجعل من نفسه غطاء للحرامية والفاسدين، في المقابل فإن صباحي نصير الغلابة والفقراء، وليس فلول ولا تاجر دين".

السيسي وراء قطع الكهرباء:

أما السفير معصوم مرزوق، المتحدث الرسمي باسم حملة صباحي، فقد اكتشف السبب وراء أزمة انقطاع الكهرباء معتبرا أن السبب فيها هو "اللقاءات التي يعقدها المرشح المنافس المشير عبد الفتاح السيسي" خاصة وأنه يعقدها في قاعات يغمرها ضوء كثيف وعشرات من أجهزة التكييف.

وقال: "يبدو أن الظلام المطبق حولنا الآن سببه تلك اللقاءات التي تتم مع (المرشح المحظوظ)، حيث لم يبق في الظلام سوى أن نبحث عن نور عينيه"، وذلك في إشارة إلى العبارة الشهيرة التي وردت على لسان «السيسي» أكثر من مرة.

تاجر ثورة

وأمام هذه الاتهامات التي كالتها حملة صباحي، فما كان أمام أعضاء حملة السيسي، إلا كسر الصمت والخروج بعدد من التصريحات التي تهاجم مؤسس التيار الشعبي، حيث قال الدكتور حازم عبد العظيم، رئيس «لجنة الشباب» بحملة المشير إن "الأداء السياسي لصباحي في 2012 يختلف عن 2014؛ إذ كان «أكثر هدوءًا واتزانًا»، مضيفًا: «بمقارنة الموقفين تشعر أنك أمام شخص مختلف" معتبرا أنه "يزايد بالثورة والشباب، ومعارضة الجيش ومؤسسات الدولة".

وهاجم عضو لجنة الشباب طارق الخولي بمحلة السيسي، المرشح حمدين صباحي واصفا إياه بأنه "يتاجر بالثورة ولا يختلف عن تجار الدين".
الجريدة الرسمية