Advertisements
Advertisements
الخميس 6 مايو 2021...24 رمضان 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

جنة المحظوظين في «التموين».. تعيين 30 من أبناء الكبار بلجنة المساعدات الأجنبية.. قرارات «عكرش» تثير غضب التعاون الدولي.. مخاطبة الدول لجلب المنح دون الرجوع للمسئولين

بدون تبويب
صورة ارشيفية - وزارة التموين

عيد حسن


تمثل "لجنة المساعدات الأجنبية" الجائزة الكبرى لمن يتولى إدارتها، وجنة المحظوظين بوزارة التموين.

وأنشئت اللجنة، وفقا لقرار جمهورى عام 1954 بهدف تلقى المنح من الخارج، وإنفاقها في المجالات الخدمية للمصريين بالداخل، لكن ما يحدث يخالف تمامًا ما أنشئت من أجله؛ وبالتالي، صارت ملايين الجنيهات التي تتلقاها اللجنة في مهب الريح.

اللجنة، اختزلت الكثير من أهدافها التنموية، لتكون الباب الخلفى للتعيينات بوزارة التموين، خاصة لأبناء كبار القيادات، لاسيما وأن وزير التموين يرأس مجلس إدارتها.

وفي الوقت ذاته، اشتعلت الحروب والمصادمات بين كبار أبناء القيادات ونائبها رئيس اللجنة الحالى.

30 من أبناء كبار القيادات عينتهم اللجنة
أكثر من 30 من أبناء كبار القيادات وفقا لما تكشفه مصادر باللجنة لـ”فيتو” تم تعيينهم من قبل اللجنة، من بينهم شقيقة مسئول كبير وأبناء رؤساء القطاعات والإدارات المركزية بالوزارة وابنة رئيسة اللجنة السابقة سهام سعد زغلول، لكونها الجهة الوحيدة التي لديها ميزانية تسمح بالتعيين.

يأتى ذلك رغم الشعارات التي ترفعها الحكومة بوقف التعيينات، لدرجة أن الكثير من المعينين يتم ندبهم إلى مقر الوزارة بقصر العينى، كما أن الدكتور على المصيلحى وزير التموين الحالى صاحب اليد العليا في التعيينات، وتكشف مصادر أنه قام بتعيين 18 شخصا.

وظائف تفصيل
وبعض المعينين تعمدوا البحث عن مناصب “تفصيل”، تحقق لهم مبالغ مادية كبيرة، مثل شقيقة أحد كبار القيادات التي أبت إلا أن تكون في وظيفة قيادية بإحدي الإدارات.

نائب رئيس اللجنة، هو الدكتور أيمن عكرش أستاذ التنمية البشرية بكلية الزراعة بجامعة الزقازيق -كما تكشف مصادر باللجنة- كشف أن له دور في التخبط الذي تعاني منه اللجنة بعد أن كان يتم هيكلتها ليكون لها دور في الاستثمار والتنمية، من خلال مشروعات تحقق قيمة مضافة من خلال استثمار موارد اللجنة من المنح، ولكنها ما زالت بعيدة عن الآمال.

إحباط مشروعات ضخمة
وأحبطت اللجنة عددا من المشروعات التي سعت الوازرة لتنفيذها من بينها، مجمع المخابز المليونى بالشيخ زايد بمدينة 6 أكتوبر، وذلك بعد تطبيق منظومة الخبز الجديدة في عهد وزير التموين الأسبق الدكتور خالد حنفى.

وعرضت اللجنة مجمع المخابز في عهد الدكتور محمد بدر نائب رئيس اللجنة الأسبق، للإيجار، رغم رفض المصيلحي، وذلك بعد أزمة المكافآت التي تسربت إلى الإعلام وزج اسم الوزير فيها.

فيما توقف دور اللجنة في دعم مشروعات شباب الخريجين من خلال المنافذ المتنقلة، بعد أن استسهلت اللجنة تأجير أصولها الاستثمارية لبعض الشركات، خاصة أن العائد المادى أصبح محدودا بعد تعويم الجنيه.

تجاوز وزارة التعاون الدولي لجلب المنح
جبهة جديدة فتحها "عكرش" بتجاهل وزارة التعاون الدولي، والعمل على توفير منح للجنة، من خلال مخاطبة سفارات الصين واليابان وبعض دول الاتحاد الأوروبي مثل فرنسا وألمانيا وإيطاليا لزيادة المساعدات الأجنبية؛ ما أثار حفيظة مسئولى وزارة التعاون الدولى التي تعد الباب الرسمى للحصول على المنح.

المركزى للمحاسبات يبدي ملاحظات
من جهته، أبدى الجهاز المركزى للمحاسبات ملاحظاته على تحقيق اللجنة خسائر، مع أنها تمتلك مؤهلات الكسب بما يتطلب إعادة النظر في المشروعات ورفع الكفاءة الإنتاجية وتدريب العاملين، وما يثير غضب العاملين باللجنة أن عكرش شرع في تنفيذ بروتوكول مع جامعة الزقازيق التي كان يعمل بها أستاذا، واستعان بكثير من العاملين بها معه، بجانب نواح مالية تعد اللجنة الممول الرئيسى لها.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements