رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

جدول أعمال القمة الأفريقية في رواندا بمشاركة السيسي.. اجتماعات الدورة 29 لتنفيذي وزراء الخارجية غدا.. إعلان 2016 عاما لحقوق الإنسان.. اختيار رئيس ونائب المفوضية الأفريقية.. بحث السلم والأمن في القارة

الرئيس عبدالفتاح
الرئيس عبدالفتاح السيسي

يشارك سامح شكري وزير الخارجية، غدا الأربعاء، في اجتماعات الدورة العادية التاسعة والعشريـن للمجلس التنفيذي لوزراء الخارجية خلال الفترة من 13 إلى 15 يوليو 2016 للإعداد لقمة الاتحاد الأفريقي التي تعقد بعاصمة رواندا "كيجالي" يومي 17 و18 يوليو الجارى.


حضور السيسي
وكشفت مصادر دبلوماسية عن مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي في القمة الأفريقية الـ27 المقرر عقدها في العاصمة الراوندية "كيجالي" يومي 17 و18 يوليو الجاري بمشاركة رؤساء الدول والحكومات الأفارقة.

سفير رواندا
ومن جانبه أعلن صالح هابيمانا سفير رواندا بالقاهرة عن تطلع بلاده لزيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي ومشاركته في أعمال القمة الأفريقية الـ27 والتي تستضيفها العاصمة كيجالي يومي 17 و18 من شهر يوليو الجاري بحضور رؤساء الدول والحكومات بالاتحاد الأفريقي، مشيرًا إلى أن حضور الرئيس السيسي هذه القمة يعطيها دفعة مهمة.

العلاقات المصرية - الرواندية
وقال سفير رواندا إن زيارة الرئيس السيسي لبلاده ستوفر الفرصة للقائه مع الرئيس الرواندي بول كاجامي، مشيرا إلى أن العلاقات المصرية الرواندية شهدت تطورا كبيرا خلال الفترة الماضية.

وتابع: "نقدر الرئيس السيسي ودوره في أفريقيا حيث أعاد مصر إلى العصر الذهبي لعلاقاتها الأفريقية في فترة الرئيس الراحل عبد الناصر".

دعم أفريقيا
وأضاف أن "السيسي يدرك قوة أهمية علاقات مصر الأفريقية، حيث يعمل بقوة على دعم أفريقيا في جميع المجالات"، مشيرا إلى أن مشروع قناة السويس الجديدة يفتح المجال ليس فقط لمصر وإنما للقارة الأفريقية لكي تحتل موقعا مميزا على خريطة التجارة الدولية، وكذلك بالنسبة لمشروع الجسر البري المصري السعودي والذي يربط قارتي أفريقيا وآسيا.

يذكر أن قمة كيجالي الأفريقية المقبلة تحت شعار 2016 العام الأفريقي لحقوق الإنسان مع تركيز خاص على حقوق المرأة وتتناول تقييم وضع حقوق الإنسان في أفريقيا وتحديد ما ينبغي القيام به لبناء ثقافة احترام حقوق الإنسان بالقارة واستكشاف أفضل سبل مواجهة تحديات حقوق الإنسان.

جدول الأعمال
وتتمثل أهم الموضوعات المطروحة على جدول أعمال اجتماعات القمة الأفريقية القادمة التي يشارك فيها الرئيس السيسي إعلان 2016 عاما لحقوق الإنسان مع التركيز على حقوق المرأة حيث تم اختيار الموضوع خلال قمة أديس أبابا الماضية بناء على توصية اللجنة الأفريقية لحقوق الإنسان والشعوب والمحكمة الأفريقية لحقوق الإنسان والشعوب وذلك احتفالا بذكرى اعتماد الميثاق الإفريقى لحقوق الإنسان والشعوب ودخوله حيز النفاذ وبدء العمل الفعلى لكل من اللجنة والمحكمة والتي تشكل جميعها تحولا حقيقيا في مسار التعامل القارى مع قضايا حقوق الإنسان.

مجلس الأمن والسلم
كما تناقش القمة تقرير مجلس السلم والأمن عن حالة السلم والأمن في أفريقيا والذي يتناول تقييم حالة السلم والأمن في القارة ومناقشة القضايا المدرجة على جدول أعمال مجلس السلم والأمن بما في ذلك أبرز النزاعات التي تتصدر أولوياته وبعض المسائل المتصلة بتفعيل بنية السلم والأمن في أفريقيا كعمليات حفظ السلام، والجهود المبذولة لتفعيل القوة الأفريقية الجاهزة.

جلسة مغلقة
وتتضمن القمة جلسة مغلقة حول التكامل القارى ومنطقة التجارة الحرة القارية وإصلاح مجلس الأمن ومناقشة اقتراح تأجيل انتخابات أعضاء المفوضية صيغة 1+1 ومن المتوقع أن يتم اتخاذ قرار خلال الجلسة بشأن عقد انتخابات أعضاء المفوضية أو تأجيلها كما يناقش القادة الأفارقة ملف تمويل ميزانية الاتحاد الإفريقى.

انتخابات رئيس ونائب
ويتضمن جدول أعمال القمة أيضا انتخابات رئيس ونائب رئيس المفوضية الأفريقية والمفوضين حيث تقدمت مصر في البداية بخمس مرشحين لمناصب مفوضية السلم والأمن والشئون السياسية والبنية التحتية والطاقة والتجارة والصناعة والاقتصاد الريفى والزراعة إلا أنه تقرر التركيز على ترشيح الدكتورة أمانى أبو زيد لمنصب مفوض البنية التحتية والطاقة والدكتورة منى الجرف لمنصب مفوض التجارة والصناعة.

وتتناول القمة أيضا تقرير المفوضية الأفريقية عن الشرق الأوسط وفلسطين حيث يدعم الموقف الأفريقى القضية الفلسطينية في إطار دعم الشراكة الأفريقية العربية والقضية الجوهرية بالنسبة للعالم العربى وهو موقف يتطابق مع قيم الحرية والعدالة المشتركة والقيم الإنسانية التي تدافع عنها أفريقيا في المحافل الدولية.

كما يبحث المجلس التنفيذى للاتحاد الإفريقى العديد من التقارير أهمها مشروع ميزانية العام المالى 2017.

المجلس التنفيذي
كما تبحث القمة الأفريقية برواندا تقارير اللجان الوزارية التابعة للمجلس التنفيذى وكذلك التقارير الخاصة باللجان الفنية المتخصصة التي لها تبعات قانونية أو مالية أو هيكلية كتقرير الدورة التاسعة للدفاع والسلامة والأمن وتقرير الدورة الأولى للجنة الفنية المتخصصة حول التجارة والصناعة والتعدين، وتقرير دورتى اللجنة الفنية المتخصصة حول المساواة بين الجنسين والمرأة وتقرير الدورة الأولى للجنة الفنية المتخصصة حول الزراعة والتنمية الريفية والمياه والبيئة وتقرير الاجتماع المشترك التاسع للجنة الفنية المتخصصة للشئون المالية والنقدية والتخطيط والاندماج الاقتصادى واجتماع وزراء المالية والتخطيط للجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأفريقيا وتقرير الدورة الثانية للجنة الفنية المتخصصة للشباب والثقافة والرياضة.


اجتماعات رفيعة المستوى
كما يعقد على هامش أعمال القمة العديد من الفعاليات التي تشارك مصر فيها على المستويين الرئاسى والوزارى وأهمها الفعاليات المتصلة بموضوع القمة والاجتماع الثالث رفيع المستوى الخاص بالمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة والاجتماع التشاورى الخاص بإدماج النوع في أفريقيا كما تعقد على هامش القمة فعالية تتعلق بمبادرة تمكين المرأة في الزراعة التي أطلقتها رئيسة ليبيريا فضلا عن إطلاق التقرير الخاص بعقد المرأة الأفريقية.
Advertisements
الجريدة الرسمية