رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

تفاصيل مؤتمر عبد العال ورئيسة «الفيدرالي الروسي».. استئناف الرحلات لمصر في أسرع وقت.. القاهرة نفذت 90% من إجراءات عودة السياحة.. وتشكيل جمعية الصداقة البرلمانية

الدكتور على عبد العال
الدكتور على عبد العال - فالنتينا ماتفيينكو

عقد مجلس النواب، برئاسة الدكتور علي عبد العال، وبمشاركة عدد من رؤساء اللجان النوعية، اجتماعا مع فالنتينا ماتفيينكو، رئيسة المجلس الفيدرالي الروسي، والوفد المرافق لها.


وتناول الاجتماع عددا من الملفات منها عودة السياحة الروسية إلى مصر وسبل التنسيق من أجل مكافحة الإرهاب، وكذلك إنشاء جمعية الصداقة البرلمانية بين البلدين.

وعقب اللقاء المغلق، عقد الجانبين مؤتمرا صحفيا، للإعلان عما دار في الاجتماع وما تم الانتهاء إليه.

جمعية برلمانية مصرية - روسية
وفي بداية المؤتمر الصحفي، أعلن الدكتور على عبد العال، الانتهاء من تشكيل جمعية الصداقة البرلمانية بين مصر وروسيا، على أن تبدأ أعمالها اعتبارًا من اليوم.

وأكد أن جمعية الصداقة البرلمانية بين البلدين ستهتم بالعديد من الملفات السياسية والاقتصادية وكذلك الملفات السياحية على صعيد التعاون بين البلدين.

إجراءات عودة السياحة
وأكدت فالنتينا ماتفيينكو، رئيسة المجلس الفيدرالي الروسي، أن السلطات المصرية نفذت نحو 90 % من الإجراءات المطلوبة لاستئناف الرحلات الجوية الروسية إلى مصر.

وبشأن ملف عودة السياحة الروسية إلى مصر، قالت: "هذا الموضوع له خصوصية، وتمت مناقشته خلال المباحثات التي أجريت مع الجانب المصري قبل هذا المؤتمر، والمجلس الفيدرالي الروسي يتابع عن كثب هذا الأمر".

تحطم الطائرة مأساة برلمانية
وبشأن تحطم الطائرة الروسية، أشارت إلى أنه كانت مأساة وكارثة في تاريخ روسيا، لذا يجب الأخذ بعين الاعتبار جميع الإجراءات لتأمين المطارات، قائلة "السلطات المصرية والروسية وأجهزة الأمن في الجانبين اتخذت قرارات في هذا الشأن، وتم تنفيذ الكثير من الإجراءات الضرورية لاستئناف الرحلات الجوية".

وحول الإجراءات التي اتخذتها مصر من أجل استئناف الرحلات، لفتت إلى أنه تم تنفيذ نحو 90% تقريبا من خارطة الطريق لاستئناف الرحلات، ويتبقى 4 نقاط فقط لاستكمال تنفيذ هذه الخارطة.

4 نقاط لاستئناف الرحلات
وأوضحت أنه تم إخبار الجانب المصري بضرورة تنفيذ النقاط الأربعة المشار إليها، وعقب تنفيذها سيصل مصر فريق من الخبراء الروس لتقديم الإمكانيات لاستئناف الرحلات الجوية.

وكشفت فالنتينا ماتفيينكو، أن الاجتماع مع الدكتور على عبد العال، ليس الأول، وأن اجتماع اليوم تم فيه مناقشة موضوعات مختلفة تساهم في تطوير العلاقات بين روسيا ومصر.

اتصالات السيسي وبوتين
وأشارت خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الدكتور على عبد العال، إلى أن التعاون والاتصالات المستمرة بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والمصري عبد الفتاح السيسي مهمة جدا ودفعة للعلاقات بين البلدين، وأساس لتطوير العلاقات في المستقبل.

وقالت "التعاون بين البرلمانين الروسي والمصري سيساهم بشكل كبير في تطوير العلاقات في مختلف المجالات خاصة الاقتصادية والتجارية وجذب الاستثمارات وإقامة منطقة صناعية روسية حرة في مصر".

وأكدت أنه تم كذلك الاتفاق على التعاون بشأن العديد من القضايا الدولية، خاصة ما يتعلق بمكافحة الإرهاب، وتم أيضا الاتفاق على استمرار التواصل بين الجانبين لتعزيز التعاون والعلاقات الراسخة بين مصر وروسيا.

Advertisements
الجريدة الرسمية