رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

تفاصيل ضبط «المستريح» المتهم بالنصب على المواطنين.. مصدر سري بـ«الأموال العامة» نصب له فخا بزعم تهريبه.. الأمن داهم «ريان الصعيد» في نادي الصيد وبحوزته 100 ألف جنيه..والم


ألقت الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية قبل قليل، القبض على رجل الأعمال أحمد مصطفى والشهير باسم "المستريح" أو ريان الصعيد، والمتهم بالنصب على عدد من المواطنين والاستيلاء منهم على أموال تقدر بنحو 2 مليار جنيه.


استجواب المستريح
وبدأ فريق من مباحث الأموال العامة، منذ قليل، في استجواب المتهم أحمد مصطفى الشهير بـ"أحمد المستريح"، وذلك بعد القبض عليه بتهم ارتكاب جرائم النصب على عدد من المواطنين بصعيد مصر، وقالت مصادر إن المتهم أكد أنه على استعداد لسداد كافة الأموال المطلوبة منه وإعادتها لأصحابها.

وأكد اللواء أمجد الشافعي، مدير الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة بوزارة الداخلية، أنه فور ظهور قضية "المستريح" والتقدم ضده ببلاغات رسمية، قامت الإدارة بتشكيل فريق بحث على مستوى المحافظات من ضباط شرطة الأموال العامة بالتنسيق مع مديريات الأمن المختلفة.


100 ألف جنيه
وأضاف الشافعى، أن التحريات الأولية توصلت إلى أن المتهم اتخذ من صعيد مصر مقرًا لجرائمه، معتمدًا على "طيبة أهل الصعيد"، وتوصلت الخيوط إلى قيامه بالسفر إلى القاهرة، وسكنه بإحدى الشقق بالجيزة، تم عمل خطة أمنية محكمة وسرية، وتم ضبطه داخل نادي الصيد، وعثر بحوزته على مبالغ مالية تتعدى 100 ألف جنيه وبعض المستندات، كما تم ضبط مساعده.

وأشار الشافعي، إلى أن مباحث الأموال قامت باصطحابه إلى مقر إلادارة العامة لمباحث الأموال العامة، والتحقيق معه تمهيدًا لإرساله إلى نيابة الأموال العامة بالتجمع الخامس.

فيما أوضح مصدر أمني بالإدارة أن أحد المصادر السرية قام باستدراج «المستريح» إلى نادي الصيد ونصب له فخا بتسهيل إجراءات سفره خارج البلاد بعد صدور قرار بضبطه وإحضاره.


مخطط الهروب
وأكد مصدر أمني أن الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة، بالتنسيق مع قوات الأمن العام بجنوب الصعيد وقوات من الأمن الوطني، نجحت في القبض على رجل الأعمال أحمد مصطفى "المستريح"، قبل هروبه إلى السودان عبر الحدود الجنوبية حيث كان يخطط لذلك.

وأضاف المصدر، أن وزارة الداخلية قامت بالدفع بعدد من التشكيلات الأمنية من قوات الأمن المركزي والأمن العام، بمسقط رأس المتهم بمركز دشنا في محافظة قنا؛ تحسبا لوقوع اشتباكات بين أسرته وعائلات الضحايا الذين قام بالنصب عليهم، وفور علمهم بمحاولة هروبه خارج البلاد، حاولوا الهجوم على المنزل لاسترداد مستحقاتهم.

دبلوم صنايع

وأشار المصدر إلى أن المتهم حاصل على دبلوم صنايع ومتزوج ولديه 3 أطفال ويقيم في الدقى وأن موطنه الأصلى قرية دندرة، مركز دشنا، بمحافظة قنا، وأنه سبق العمل له في نقابة المهندسين، وأن والده كان يعمل حارسا بأحد العقارات المملوكة لأسرة مكرم عبيد، وينتمى إلى عائلة "المستريح".

وأوضح المصدر أن المتهم له مصنع بتروكيماويات في محافظة قنا، ويمتلك قرية سياحية في شرم الشيخ.

117 مواطنا
وكانت نيابة الشئون المالية والتجارية، استمعت أمس، إلى مقدمي البلاغات من المجني عليهم ضحايا رجل الأعمال الهارب، والذين بلغ عددهم حتى مساء الثلاثاء، 117 مواطنا أقروا في التحقيقات أنه تم النصب عليهم بمبالغ بلغت جملتها أكثر من 32 مليون جنيه.

وأكدوا أن رجل الأعمال المتهم حصل منهم ومن مواطنين آخرين، خاصة بمنطقة الصعيد، على مبالغ ضخمة متفاوتة، زاعما قدرته على توظيفها في عدد من الاستثمارات من بينها مجال الهواتف المحمولة وصناعة الأسمدة ومنحهم عوائد مالية شهرية بمبالغ كبيرة.

التحفظ على أمواله

وأصدر النائب العام أمس الثلاثاء، قرارا بالتحفظ على أموال وممتلكات المستريح على ذمة التحقيقات التي تجري معه بمعرفة النيابة، في شأن الوقائع المتهم فيها بالحصول على أموال ضخمة من المواطنين بصعيد مصر وعدد من المناطق الأخرى، بزعم توظيفها في استثمارات مالية تدر عوائد مالية شهرية كبيرة عليهم، والاستيلاء على تلك الأموال وعدم ردها.
Advertisements
الجريدة الرسمية