رئيس التحرير
عصام كامل

تفاصيل بلاغ بوجود قنبلة على متن رحلة مصر للطيران المتجهة إلى بانكوك.. إعلان حالة الطورائ بالمطار وتمشيط الطائرة.. مصدر: البلاغ سلبي.. إلغاء الرحلة لوجود تهديد.. وتفتيش طائرة تل أبيب بحثا عن مفرقعات

فيتو

شهد مطار القاهرة الدولي، حالة من الاستنفار الأمني، وذلك بعد تلقي سلطات مطار القاهرة الدولي، بلاغا بوجود قنبلة على متن رحلة مصر للطيران رقم ٩٦٠ والمتجهة إلى بانكوك عاصمة تايلاند.


تأمين الركاب

أفاد مصدر أمني بمطار القاهرة، أنه تم سحب الطائرة إلى ممر 50l، وتم إنزال جميع الركاب، وعلى الفور تم استدعاء خبراء المفرقعات لتمشيط الطائرة بالكلاب البوليسية، وأجهزة الكشف عن المفرقعات، للتأكد من البلاغ.

وأفاد المصدر أنه الاشتباه في دائرة كهربائية شديدة الانفجار، وأن الطائرة كان من المقرر إقلاعها في تمام الساعة ١٠ ونصف مساء، وتم تأجيل الإقلاع لحين الانتهاء من التفتيش.


حالة طورائ

أعلنت سلطات مطار القاهرة الدولي حالة الطورائ بعد بلاغ بوجود قنبلة على رحلة مصر للطيران المتجهة إلى بانكوك في تايلاند.

وبدأ خبراء المفرقعات عمليات تمشيط محيط الطائرة بالكلاب البوليسية، وأجهزة الكشف عن المفرقعات، للتأكد من البلاغ، وتم إنزال الركاب من الطائرة، وكثفت من وجود قوات الأمن، وفرضت كردونًا في محيط الطائرة لحين انتهاء التفتيش.

بلاغ سلبي

وأكد مصدر أمني بمطار القاهرة الدولي، أنه تم تفتيش طائرة رحلة مصر للطيران رقم 960 المتجهة إلى بانكوك، موضحًا أن البلاغ بوجود قنبلة سلبي.

وأشار إلى أنه تم إعادة ركاب الطائرة مرة أخرى، وذلك استعدادا لإقلاع الرحلة بعد عملية التمشيط التي أجريت على الطائرة.

وأمر اللواء فهمي مجاهد، مساعد وزير الداخلية ومدير أمن مطار القاهرة الدولي، بتوجه قوات الحماية المدنية برئاسة اللواء عاطف صالح مدير الحماية المدنية بالمطار لإجراء عملية التمشيط على متن الطائرة.

إلغاء الرحلة

كما أضاف مصدر أمني بمطار القاهرة الدولي، أنه تم إلغاء إقلاع طائرة رحلة مصر للطيران رقم 960 المتجهة إلى بانكوك إلى وقت آخر، مشيرًا إلى أنه تم نقل الركاب إلى أحد الفنادق القريبة بالمطار.

ومن جانبها قررت شركة مصر للطيران، إلغاء رحلتها رقم ٩٦٠ المتجهة إلى بانكوك ثم إلى كوالالمبور، لوجود تهديد على سلامة الطائرة والركاب، بين محطتي بانكوك وكوالالمبور.

وأفاد مصدر بالشركة أن الطائرة من طراز إيرباص ٣٣٠، وعلى متنها ٢٤٩ راكبا، وكانت في طريقها إلى كوالالمبور عن طريق بانكوك، وكان مقررا إقلاعها في تمام الساعة ١٠ ونصف مساء أمس الثلاثاء، وتم إجراء التفتيش لمدة ثلاث ساعات متصلة لتمشيط الطائرة.

طائرة تل أبيب

وفي نفس السياق قال مصدر أمني بمطار القاهرة الدولي، إن خبراء المفرقعات مشطت، طائرة إير سيناء المتجهة إلى تل أبيب تحسبا لوجود أجسام غريبة على الطائرة.

وأضاف المصدر، أن طائرة إير سيناء كانت تقع بالقرب من طائرة بانكوك رقم ٩٦٠، التي تم إلغاؤها لإجراءات أمنية، مشيرا إلى أنه تم تمشيط محيط طائرة باريس تحسبا لوجود متفجرات.
الجريدة الرسمية