Advertisements
Advertisements
الإثنين 14 يونيو 2021...4 ذو القعدة 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

تفاصيل اجتماع المجموعة الاقتصادية للوزراء.. تشجيع شراء المنتج المحلي لدعم الصناعة.. زيادة المساحة المزروعة بالذرة الصفراء لمليون فدان.. والتصرف في 5 قطع أراضٍ مملوكة للنقل لصالح الشركات المتعثرة

بدون تبويب
المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء

أحمد رأفت


ترأس المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، اجتماعًا، اليوم الإثنين، للجنة الوزارية الاقتصادية، بحضور محافظ البنك المركزى طارق عامر، ووزراء "التخطيط، الإسكان، الكهرباء، التموين والتجارة الداخلية، المالية، الاستثمار، النقل، الزراعة، البترول، والتجارة والصناعة".


المنتج المحلي
وصرح السفير حسام القاويش المتحدث الرسمى باسم رئاسة مجلس الوزراء، بأن المجموعة الاقتصادية استعرضت الإجراءات الخاصة بتشجيع شراء المنتج المحلى، بما يسهم في دعم الصناعة المصرية والحد من فاتورة الاستيراد، وهو ما ينعكس إيجابا على حصيلة النقد الأجنبي.

الذرة الصفراء
وناقشت اللجنة الاقتصادية أسباب زيادة كمية الذرة الصفراء المستوردة، حيث تمت الإشارة إلى أنه من بين تلك الأسباب زيادة الاستثمارات في مجال الإنتاج الحيوانى وزيادة معدلات تشغيل مزارع الدواجن، وهو ما أسهم في زيادة الحاجة إلى خامات إنتاج الأعلاف الأمر الذي ترتب عليه ارتفاع في الواردات من الذرة الصفراء مقارنة بما سبقه من أعوام، حيث وصلت قيمة فاتورة الاستيراد الخاصة بها إلى 1.6 مليار دولار.

وفى هذا الصدد، وافقت اللجنة على الخطة المستقبلية الخاصة بتنمية زراعة الذرة الصفراء، والتي تتضمن زيادة المساحة المزروعة بها لتصل إلى مليون فدان بدلًا من نصف مليون فدان يتم زراعته حاليًا، لإنتاج 3.5 ملايين طن ذرة، على أن تزيد المساحة المزروعة في 2018 لتصل إلى 2 مليون فدان، حتى يصبح الإنتاج الكلي من الذرة الصفراء 7 ملايين طن.

الشركات المتعثرة بالنقل
كما وافقت اللجنة الوزارية الاقتصادية، على التصرف في خمس قطع أراضٍ مملوكة للشركة القابضة للنقل البحرى والبرى، واستخدام حصيلة البيع الخاصة بهم في تنفيذ خطط اعادة الهيكلة للشركات المتعثرة التابعة لها.

وتمت الإشارة إلى أن ذلك يأتى في إطار الجهود المبذولة من جانب وزارة الاستثمار للنهوض بقطاع الأعمال العام من خلال عمليات التطوير وإعادة الهيكلة، وكانت الجمعية العامة للشركة القابضة للنقل البحرى والبرى اعتمدت مؤخرًا خطة هيكلة شركات النقل والأتوبيسات التي اشتملت على إمكانية توفير التمويل الذاتي من خلال بيع خمس قطع أراضي مملوكة للشركة، على أن يتم استخدام حصيلة البيع في تنفيذ خطط الهيكلة لشركات النقل المتعثرة، خاصة أن أسطول الأتوبيسات لدى تلك الشركات قد تقادم وأصبحت عملية الإحلال وجوبية وحتمية منذ عدة سنوات.

وقال السفير حسام القاويش، المتحدث الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء، إن التقرير المقدم من وزارة الاستثمار بخصوص الشركة القابضة للنقل البحري والبري، وأوضح أن إحلال وتجديد أسطول أتوبيسات الشركة ستدر دخلًا وإيرادات وأرباح لمحفظة الشركة القابضة المملوكة لوزارة المالية، ما ينعكس مستقبلًا على زيادة حصة الوزارة في توزيع أرباح الشركة القابضة واستقرار أوضاع الشركات والعاملين فيها.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements