رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

«تعديل قوانين النواب» محلك سر.. الهنيدي يلتقي رؤساء الأحزاب عقب القمة العربية.. السادات يطالب بالاستفادة من اللقاء.. «مركز بحثي» يوجه بتغيير النظام الانتخابي.. ومصدر باللجنة ينفي ا


حدد رئيس الجمهورية مدة شهر تنتهي خلاله لجنة تعديل القوانين المنظمة لانتخابات البرلمان من عملها، ورغم قرب انتهاء الموعد، لم يظهر أي إنجاز للجنة، حتى اللقاء المعلن بشأن اجتماع اللجنة مع الحزاب لم يتم بعد.


لقاء رؤساء الأحزاب
من جانبه، قال المستشار إبراهيم الهنيدي، وزير العدتلة الانتقالية، ورئيس لجنة تعديل القوانين المنظمة لانتخابات مجلس النواب، إن اللجنة ستلتقي رؤساء الأحزاب السياسية، في حضور المهندس إبراهيم محلب، رئيس الوزراء، عقب انتهاء فعاليات القمة العربية، التي تنعقد بمصر 28 و29 مارس الجاري، بهدف التعرف على وجهة نظرهم بشأن الموضوعات محل عمل اللجنة.

وأعلن رئيس الوزراء، إبراهيم محلب، أنه ستتم دعوة رؤساء الأحزاب السياسية إلى اجتماع بشأن إجراءات الانتخابات البرلمانية المقبلة واستكمال المرحلة الأخيرة من خارطة الطريق قريبا.

قوانين الانتخابات
وقال محلب، في بيان له، إن الاجتماع سيحضره أعضاء اللجنة المشكلة لإعداد قوانين الانتخابات البرلمانية، لعرض القوانين على رؤساء الأحزاب، والاتفاق على رؤية تتوافق مع الدستور.

قانون مجلس النواب
وأصدر الرئيس السابق، المستشار عدلي منصور، قانون مجلس النواب متضمنًا 420 مقعدًا للنظام الفردي، 120 بنظام القائمة المطلقة المغلقة، وقال مصدر بلجنة تعديل القوانين المنظمة لانتخابات مجلس النواب، إن اللجنة لن تتمكن من إنجاز مهمتها في الموعد المحدد من قبل رئيس الجمهورية، بشهر من تاريخ أول اجتماع للجنة.

وأضاف لـ"فيتو"، أن الموعد تنظيمي، ويجوز للجنة مده بموافقة رئيس الحكومة، خاصة إذا قررت اللجنة التقدم بطلب تفسير للمادة 102 من الدستور المعدل.

ونصت المادة 102 من الدستور المعدل على مراعاة، التمثيل العادل للسكان، والمحافظات، والتمثيل المتكافئ للناخبين، عند تقسيم الدوائر الانتخابية، كما يجوز الأخذ بالنظام الانتخابى الفردى أو القائمة أو الجمع بأي نسبة بينهما.

تقسيم الدوائر
وطالب محمد أنور السادات، رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب السابق، ورئيس حزب الإصلاح والتنمية، بضرورة الاستفادة من حوار رئيس الوزراء مع الأحزاب، بشأن تقسيم الدوائر الانتخابية، وغيرها من الأمور التي تخص العملية الانتخابية.

وقال إنه توجد العديد من الرؤى والأفكار، لدى كثير من الأحزاب والقوى الانتخابية، حول طريقة تقسيم الدوائر، وشكل النظام الانتخابي، يمكن الاستفادة منها، إذا خلصت النوايا.

اجتماع عديم الفائدة
ويرى رامي محسن، مدير المركز الوطني للأبحاث البرلمانية، أن اجتماع المهندس إبراهيم محلب، رئيس الوزراء، برؤساء الأحزاب السياسية، لمناقشة تعديلات القوانين المنظمة لانتخابات مجلس النواب، ستكون عديمة الفائدة.

وأضاف في تصريح له، أنه توجد أحزاب تطالب بتغير النظام الانتخابي، بما يسمح بزيادة عدد المقاعد القائمة، على حساب المقاعد الفردية، وهو أمر لن تستجيب له الحكومة، نظرًا لضيق الوقت، وأن الناخب المصري يميل للنظام الفردي، بحسب قوله.
Advertisements
الجريدة الرسمية