Advertisements
Advertisements
الخميس 22 أبريل 2021...10 رمضان 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

تراجع أعداد الناخبين مع ارتفاع حرارة الشمس.. إقبال متوسط في كرداسة وفيصل.. طوابير أمام لجان سيدات البساتين.. وتوقعات بزيادة المشاركة مع انخفاض درجات الحرارة

بدون تبويب
طوابير أمام لجان سيدات البساتين

سارة قنديل


شهدت جميع اللجان الانتخابية على مستوى الجمهورية إقبالا كثيفا من قبل الناخبين في الساعات الأولى من صباح اليوم الإثنين، ومع بداية فتح اللجان للإدلاء بصوتهم في الانتخابات والمشاركة في انتخاب رئيس مصر القادم.

تراجع الأعداد بسبب حرارة الشمس
ومع وقت الظهيرة واقتراب وقت الذروة بدأت أعداد الناخبين في التراجع، مقارنة بصباح اليوم، بسبب ارتفاع درجات الحرارة، حيث تراجعت نسبة الناخبين في عدة لجان بمنطقة بولاق الدكرور بمدارس "طابا الإعدادية والجنين الابتدائية القديمة وصفية زغلول ومركز شباب مبارك".

وقال المستشار محمد عوض، أحد المشرفين على اللجان: "إن تناقص عدد الناخبين يرجع إلى أن معظمهم متواجد في عمله حاليا متوقعا زيادة الإقبال بعد انتهاء ساعات العمل الرسمية".

إقبال متوسط بكرداسة
كما شهدت لجان الانتخابات الرئاسية بكرداسة التابعة لمحافظة الجيزة، إقبالاً متوسطًا من الناخبين للتصويت في الانتخابات الرئاسية.

وفى الوقت ذاته شهدت اللجان 28 و29 و30 في مدرسة الكرنك الابتدائية بمنطقة فيصل بالجيزة انخفاضًا في نسبة المشاركة من قبل المواطنين قبل أذان الظهر.

وقال المستشار أحمد محمد مطر، نائب رئيس مجلس الدولة والمشرف القضائي على اللجنة رقم 28، إن الإقبال كان مرتفعًا خلال الساعات الأولى من التصويت، لافتًا إلى أن 400 مواطن أدلوا بأصواتهم حتى الآن في الانتخابات، معتبرا أن الرقم "كبير".

وانخفضت نسبة الناخبين في اللجان الانتخابية بمنطقة التجمع الخامس بالتزامن مع ساعات الظهيرة خلال اليوم الانتخابى الأول.

كما شهدت مدرستا فاطمة عنان بالتجمع الخامس ومدرسة صلاح الدين التجريبية، هدوءا وقلة نسبية في أعداد الناخبين وسط تكثيفات أمنية مشددة من قبل قوات الأمن لتأمين الناخبين المتواجدين.

وتراجعت نسبة إقبال الناخبات أيضا بمقر اللجان 21 و22 و23 بمدرسة الأبطال بمنطقة الهرم والمخصصة للسيدات فقط، بعد الساعة الثانية ظهرا، للتصويت بالانتخابات الرئاسية.

إقبال كثيف من سيدات البساتين
كما شهدت اللجان الانتخابية الخاصة بتصويت الرجال بمدرسة البساتين ومحمد الدرة إقبالا ضعيفا، مقارنة باللجان الخاصة بالسيدات بمدرسة "عثمان بن عفان والسلام" الابتدائية المشتركة واللاتى شهدت إقبالا كبيرا من الناخبات، حيث اصطففن في طوابير تمتد لعدة أمتار خارج اللجان.

ولم يختلف الوضع كثيرا بالنسبة للجان الانتخابية في المحافظات، حيث لوحظ انخفاض نسبة الناخبين مع بداية ساعات الظهيرة وزيادة ارتفاع درجات الحرارة.

ومن جانبه، أرجع اللواء بدر طنطاوى الغندور محافظ مطروح، انخفاض نسبة إقبال الناخبين على اللجان الانتخابية بالمحافظة إلى ارتفاع درجات الحرارة على الرغم من توفير المحافظة لسرادقات، متوقعا معاودة ارتفاع نسبة إقبال الناخبين مرة أخرى مع استقرار درجات الحرارة.

وأوضح "طنطاوى" في مداخلة هاتفية لفضائية "التحرير"، أنه لم يحدث أي تأخر في فتح اللجان وأن جميع القضاة حضروا في مواعيدهم، لافتا إلى أن هناك 150 لجنة في 8 مدن بالمحافظة وسوف يصوت بها 240 ألف ناخب.

كما انخفض عدد المتوافدين على اللجان الانتخابية في محافظة المنوفية مع ارتفاع درجات الحرارة بعد ظهر اليوم الإثنين.

وتسبب ارتفاع درجات الحرارة بمراكز محافظة المنوفية وقت الظهيرة، إلى عزوف المواطنين عن الإدلاء بأصواتهم خلال تلك الفترة، وتواجد أمام اللجان أعداد محدودة للمشاركة في عملية التصويت.

وتوقع الكثيرون أن ترتفع نسبة المشاركه بخروج الموظفين من أعمالهم وانخفاض درجات الحرارة.

كما شهدت محافظة شمال سيناء أيضا، تراجعا ملحوظا في نسب الإقبال من الناخبين، ظهر اليوم "الإثنين"، بسبب ارتفاع درجة حرارة الجو.

فيما كانت اللجان قد شهدت صباح اليوم إقبالا متوسطا من قبل الناخبين، عقب فتح اللجان، فيما تفقد محافظ شمال سيناء، اللواء عبد الفتاح حرحور، سير العملية الانتخابية.

وتضم محافظة شمال سيناء 11 لجنة عامة، و49 مركزًا انتخابيًا "المدارس"، و61 مقرًا انتخابيًا بها 61 لجنة فرعية "الفصول"، فيما يبلغ عدد الناخبين على مستوى المحافظة 227 ألفًا و675 صوتًا.


Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements