رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

تجاوزات القضاة في أول أيام الانتخابات.. إغلاق لجنة ببنها أكثر من نصف ساعة.. مستشار بشبرا يمنع السيدات من التصويت.. حرمان مندوب صباحي من دخول لجنة بالشرقية.. ومشادات بين قاض وضابط جيش بالأقصر

لجان الانتخابات الرئاسية
لجان الانتخابات الرئاسية - صورة ارشيفية

رصدت "فيتو" بعض تجاوزات القضاة المشرفين على الانتخابات الرئاسية داخل مقار اللجان الانتخابية، ما دفع المشاركين في العملية الانتخابية للاعتراض على ما يقوم به القضاة، في حين كان هناك اعتراض لبعض القضاة على عدة أمور في اللجان، ما سبب نوعا من الشد والجذب داخل اللجان.


قاض يتعمد وقف التصويت ببنها
اشتكى الناخبون في اللجنة رقم 10 بمدرسة حمزة بن عبد المطلب ببنها، من تعنت القاضي الذي أتى متأخرًا للجنة، قائلين إنه يتعمد تعطيل العمل ويوقف كل فترة العمل، وكان آخرها وقف اللجنة لمدة نصف ساعة بحجة الصلاة.

قاض يتعسف ضد سيدات بشبرا
كما شهدت لجنة 40 بمدرسة جلال فهمى الصناعية بشبرا مصر، حالة من الغضب الشديد بين السيدات والفتيات، وتجمهرن اعتراضا على تعسف القاضى المسئول عن اللجنة ضدهن، ومنع دخولهن للإدلاء بأصواتهن لأكثر من ساعتين، ما أدى إلى انفعال بعض السيدات ورفعن إعلام مصر وأخذن يرددن "مش هانمشى القاضى يمشى". وطالبن بتدخل الأمن لحل الأزمة، إلا أن الأمن أخبرهن بأن اللجنة مزدحمة وأن القاضى لا يتعمد التعسف معهن.

كما رفض قاضي لجنة مدرسة السادات بنات بمدينة كفر صقر بالشرقية، دخول مندوب حملة المرشح الرئاسي حمدين صباحي، مؤسس التيار الشعبي بمحافظة الشرقية، رغم حصوله على تصريح متابعة الانتخابات من داخل اللجان؛ ما أثار استياء أعضاء الحملة بالشرقية، متهمين القاضي بالتحيز للمرشح المنافس المشير عبد الفتاح السيسي.



مشادات بين قاض وضابط بالأقصر
كما تدخل أعضاء اللجنة العليا للانتخابات بالأقصر للسيطرة على خلافات بين قاضي اللجنة وأحد عناصر الجيش داخل اللجنة رقم "21" بقرية الدير جنوب إسنا.

وقال المستشار جمال موسى، رئيس اللجنة المشرفة على الانتخابات بالأقصر، إن ما حدث هو خلافات حول ترتيب طوابير الناخبين والناخبات باللجنة، مما أدى إلى حدوث خلافات في الرأي.

وأشار إلى أنه لا صحة لما قيل عن رفض قاضي اللجنة دخول ضابط بالقوات المسلحة إلى اللجنة، مؤكدا أن اللجنة تعمل حاليا بشكل طبيعي، ونفي ما أثير حول توجيه أحد المستشارين بلجنة مدرسة "أحمد بن الإدريس" الابتدائية، الناخبين لاختيار حمدين صباحي مرشح الرئاسة، بعد تردد أخبار حول قيامه بذلك.
وأكد موسى أن القضاة والبالغ عددهم 195 قاضيًا يشاركون في الانتخابات بالأقصر، يقفون على الحياد من المتنافسين، ودورهم المراقبة فقط على العملية الانتخابية. 
Advertisements
الجريدة الرسمية