رئيس التحرير
عصام كامل

بعد شهرين من تطبيق منظومة القمامة الجديدة بإمبابة.. رئيس جهاز المخلفات بالبيئة لـ«فيتو»: المنظومة ناجحة.. تضارب أقوال النواب سبب زيارة الوزير بـ«الموتوسيكل».. ودخول كافة المناطق قر

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


بعد تطبيق منظومة المخلفات الجديدة في منطقة إمبابة، ومرور شهرين عليها، تكشف الدكتورة فاطمة الزهراء رئيس جهاز المخلفات بوزارة البيئة ما حققته المنظومة خلال شهرين.

لا توجد شكاوى
قالت الدكتور فاطمة الزهراء محسن رئيس جهاز المخلفات بوزارة البيئة: إن الوزارة لم تتلقَ إلا شكوى واحدة من أحد المواطنين بنطاق التعاقد على منظومة المخلفات الجديدة بإمبابة، مشيرة إلى أنه بعد فحص الشكوى ووجدت أنها خارج نطاق التعاقد.

النواب سبب زيارة الموتوسيكل
وأضافت رئيس جهاز المخلفات بوزارة البيئة أن زيارة وزير البيئة الدكتور خالد فهمي، أمس إلى منطقة إمبابة بالموتوسيكل لمتابعة المنظومة عمل جيد ويحسب له، لافتة إلى أنه تلقى شكوى من أحد النواب بالمنطقة بوجود عدة مشكلات في التطبق، فيما أشاد نائب آخر بالمنظومة، وأكد عدم وجود أية شكاوى، الأمر الذي أدى إلى نزول وزير البيئة بنفسه دون حرس على دراجة بخارية للتأكد من الشكوى.
ولفتت فاطمة الزهراء أنه لم يتم الحكم على المنظومة بالفشل، فقد نحجت بشكل كبير مقارنة بالسنوات السابقة، حيث وصل الجمع السكني من المنازل نسبة كبيرة جدا والتي بلغت 80%.
وأوضحت أن الوزارة دشنت على موقعها أرقام لشكاوى المواطنين وفحصها والوصول إلى حلول لها، إلى جانب أن الشركة المسئولة عن جمع القمامة لها رقم لتلقي شكاوى المواطنين.

أسباب عدم دخول مناطق للمنظومة
وأوضحت أن سبب عدم دخول بعض المناطق بمنطقة إمبابة حتى الآن بالمنظومة الجديدة يرجع إلى أن الشركات التي كانت من المقرر أن تحتضن هذه المناطق رفضت بنود العقد، وكانت تريد أن يتم محاسبتها بالوحدة السكنية وليس بالطن.
ولفتت أنه سوف يتم عقد اجتماع لجنة تسوية برئاسة وزارة البيئة ومندوبين من التنمية المحلية وهيئة النظافة والمجتمع المدني لمحاسبة الشركة المسئولة عن الجمع بمنطقة إمبابة على مدى الشهرين الماضيين حيث سيتم حسابهما بالطن.

خصم 100 جنيه على الطن
وأوضحت أنه المستهدف الوصول إلى نسبة 80% من الجمع وفى حالة نقص هذه النسبة سيتم خصم 100 جنيه عن كل طن لم يتم جمعه، بالإضافة إلى المحاسبة على العمالة.
ولفتت إلى أن لجنة التسوية يجب أن تعقد شهريا لمحاسبة الشركة على ما تم جمعه لكن لم تعقد الشهر الماضي للتأخر في بعض الإجراءات مشيرة إلى أن التوسية هي في صالح كل الأطراف.
وأشارت إلى أن المتعهدين "جامعي القمامة" يقوموا بالجمع السكني مرة يوميا، و3 مرات بنطافة الشواريع وأكثر من 5 مرات بأماكن إزالة التراكمات، لافتة إلى أن المواطن الشعبي بيلقي القمامة أكثر من 3 مرات يوميا بالشارع والهدف هو إنهاء هذه الأزمة.
الجريدة الرسمية