رئيس التحرير
عصام كامل

بالفيديو والصور.. 5 معلومات عن الحج عند اليهود.. 3 مرات في السنة.. حائط المبكى القبلة الأساسية.. تونس والمغرب قِبلة يهود شمال أفريقيا.. وباحث في التاريخ الإسلامي يكشف حقائق جديدة

فيتو

الحج من العبادات التي يتبعها اليهود ، ويتمثل في زيارة بيت المقدس (أورشليم)، وذلك استنادًا لما جاء في التوراة " ثلاث مرات يعيد لي في السنة". أي أنه يجب على كل يهودي (ذكر) أن يزور بيت المقدس ثلاث مرات.


ثلاث مرات في السنة

وبما أنه لم يعد الهيكل ولا المعبد موجودًا، فإنهم يحجون إلى حائط البراق الذي يسميه اليهود (المبكى)، كما أنهم لم يتقيدوا بتعاليم التوراة، فاليهود ذكورًا وإناثًا يحجون.

قال الدكتور أحمد شابي مؤلف الموسوعة اليهودية:" إن كل رشيد يتحتم عليه أن يزور" بيت المقدس" مرتين في العام، وأن يبقى أسبوعًا كل مرة ويبدأ الأسبوع يوم الجمعة".

وقال الراحل الدكتور عبد الرحمن المسيري في موسوعته عن اليهودية والصهيونية الإلكترونية: إنه منذ القضاء على تمرد بركوخيا ضد الرومان، صار وقع الهيكل المهدم، لا الحائط، مركزًا للتطلعات الدينية اليهودية، لكن التاريخ الذي بدأت تقام فيه الصلوات بالقرب من الحائط غير معروف، فالمصادر المدراشية تشير إلى "حائط الهيكل الغربي" أو "الحائط الغربي"، ولكن هذا الحائط المشار إليه لا تتركه الحضرة الإلهية البتة، ومن ثم فهو حائط أزلي لم يتهدم ولن يهدم، ومن الواضح أن الإشارة لم تكن إلى حائط المبكى، وإنما إلى الحائط الغربي لقدس الأقداس، ولما كان الهيكل قد هدم بالفعل، فلا بد أن الحديث كان مداولًا رمزيًا وحسب.

حائط البراق (المبكى)

"حائط المبكى" هو حائط البراق، ويزعم أنه جزء من السور الخارجي الذي بناه هيرود ليحيط بالهيكل والمباني الملحقة به. ويعتبر هذا الحائط من أقدس الأماكن الدينية عند اليهود في الوقت الحاضر، ويبلغ طوله مائة وستين قدمًا.

وسمي هذا الحائط باسم "حائط المبكى" لأن الصلوات حوله تأخذ شكل عويل ونواح، وجاء في الأساطير اليهودية أن الحائط نفسه يذرف الدموع في التاسع من أغسطس، وهو التاريخ الذي قام فيه طيطس بهدم الهيكل.

الحج في تونس

وتتحول جزيرة جربة التونسية في شهر مايو من كل سنة، وتحديدا في الأسبوع الأول، إلى مزار ديني وسياحي، ومحط استقطاب إعلامي كبير ومركز للحج اليهودي.

وكل عام يحج المئات من اليهود إلى جزيرة جربة لزيارة كنيس "الغريبة"، في ذكرى وفاة أحد الأحبار اليهود قبل 100 عام، في الكنيس الذي سمي على اسم طفلة يهودية نبذها أهلها، فاتخذت مقرا لها خارج حارة اليهود، وظلت هناك حتى ماتت.

وتقول الحكاية اليهودية: إن السكان اليهود شعروا حينها بالذنب تجاه الطفلة فأرادوا تكريمها، وبنوا لها كنيسا يصلون فيه. وتضيف الحكاية أنه من ضمن الحجارة التي بني بها الكنيس، الذي يعتبر من أقدم المعابد اليهودية في العالم، حجارة استقدمت من فلسطين.

مواسم الهيلولة

ويقيم اليهود حجا سنويا في المغرب يعرف بمواسم "الهيلولة"، ويحضر اليهود المغاربة من مختلف بلدان العالم لهذا "الحج" السنوي خاصة من بريطانيا وإسرائيل وكندا وفرنسا والولايات المتحدة الأمريكية وغيرها.

الحج للكعبة

قال الدكتور أحمد حجازي السقا، المتخصص في التاريخ الإسلامي في كتابه «الحج إلى الكعبة في التوراة والزبور والإنجيل والقرآن»، إن الوصف الكامل والدقيق للكعبة في التوراة يكشف لماذا أرادوا هدمها وإخفاء معالمها على يد أبرهة وجنوده، ليصرفوا العرب والمؤمنين عن الحج إلى الكعبة ويحجوا إلى كنيسة اليمن.
الجريدة الرسمية