رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

بالفيديو والصور.. 5 عادات للمصريين ليلة رمضان.. شراء الفوانيس للأطفال.. تعليق الزينة والأنوار لاستقبال الشهر الكريم.. ازدحام المساجد لصلاة التراويح.. تهنئة الأهل والجيران والمسحراتي «مسك الختام&#

فيتو

إنها رائحة عطرة، تلك التي تفوح بها الأرض بعد رؤية هلال رمضان، وتختلف عادات الشعوب من بلد لآخر في استقبال الشهر الكريم، ويتميز المصريون بالعديد منها، فتعلق الزينة والأنوار لاستقباله، ويشتري الأبوان الفوانيس لأطفالهم، وتمتلئ المساجد بالمصلين لأداء صلاة التراويح، ويتصل الجميع بالأهل والأصدقاء والجيران لتهنئتهم بقدوم الشهر الفضيل، ثم تختتم الليلة بمرور المسحراتي في المدن والقرى، كطقس مصري أصيل.


وأعلن الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، أن غدا الإثنين الموافق 6 يونيو لعام 2016، هو أول أيام شهر رمضان الكريم لعام 1437هـ.

شراء الفوانيس
مع طرق أولى ليالي رمضان على أبوب المصريين، يقوم الآباء والأجداد بشراء فوانيس رمضان ليفاجئوا الأطفال ويبثوا البهجة فيهم من خلالها، فتعد الفوانيس رمزا للاحتفال بهذا الشهر في عيون الكبار والصغار.

إنارة الشوارع
ولكون الفوانيس أحد رموز الاحتفال بالشهر الكريم، يقوم الكبار بتعليقها بالشوارع لإنارتها مع المصابيح، وتبدأ الإنارة بيوم وقفة رمضان.

صلاة التراويح
كما تمتلئ المساجد بالمصلين لأداء صلاة التراويح، سواء رجالًا أو نساء، فتبدأ الصلاة من يوم وقفة رمضان، كما يحرص المصريون على صلاة الفجر في المساجد.

تلاوة القرآن
مع بدء الشهر الكريم، يحرص المسلمون على تلاوة القرآن الكريم، حرصًا على ختم القرآن في هذا الشهر، وتبدأ التلاوة من يوم وقفة رمضان.

شراء السحور
ومع قرب انتهاء أولى ليالي رمضان، يستعد الجميع لشراء وجبات السحور، والتي تتمثل أغلبها في الجين والبيض والفول، فضلًا عن افتتاح محال الكنافة والقطايف، والتي يتسم بها شهر رمضان.

وفي أول أيام رمضان يقبل المصريون على شراء ما لذ وطاب، كي يتم إعداده للإفطار.

المسحراتي
وعندما يحين وقت السحور، يستمع المصريون لصوت المسحراتي، مناديا على الجميع للاستيقاظ وتناول السحور، والاستعداد لصيام أول أيام رمضان، فيسرع الأطفال إلى النوافذ، ويطلبون من المسحراتي أن يناديهم بأسمائهم.
Advertisements
الجريدة الرسمية